الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلۡأَرۡضَ مَدَدۡنَٰهَا وَأَلۡقَيۡنَا فِيهَا رَوَٰسِيَ وَأَنۢبَتۡنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيۡءٖ مَّوۡزُونٖ} (19)

قوله : { والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي } [ 19 ] إلى قوله { بخازنين } [ 22 ] .

والمعنى : والأرض مددناها{[37805]} فبسطناها ، لأنه قال : في موضع آخر { والأرض بعد ذلك دحاها{[37806]} } . ومن تحت [ ال{[37807]} ]بيت الحرام دحيت الأرض{[37808]} . { وألقينا فيها رواسي } [ 19 ] أي : في ظهرها جبالا ثابتة{[37809]} . { وأنبتنا فيها } أي : في الأرض { من كل شيء موزون } [ 22 ] .

وقال ابن عباس " موزون " معلوم{[37810]} . وقال مجاهد : مقدر{[37811]} ، أي : لا يزيد على قدرة{[37812]} الله ولا ينقص كأنه{[37813]} موزون{[37814]} . وقال عكرمة{[37815]} : مقدور{[37816]} .

وقال ابن زيد{[37817]} : " موزون " عني به الأشياء التي توزن{[37818]} . يعني : ما في الجبال من معادن الذهب والفضة والرصاص وغير ذلك مما يوزن . فكأنه قال : أنبتنا فيها من كل شيء يوزن كالفضة والذهب والحديد والرصاص والزعفران والعصفر{[37819]} وغير ذلك مما يباع بوزن{[37820]} .


[37805]:"ط": دحوناها ولعله الأصوب.
[37806]:النازعات 30. انظر: معاني الفراء 2/86 وجامع البيان 14/15 والجامع 10/10 يحكيه عن ابن عباس.
[37807]:انظر: المصدر السابق.
[37808]:وهو قول قتادة. انظر: جامع البيان 14/15 ومعاني الزجاج 3/176 ولم ينسبه والدر 5/69 وتفسير النسفي 2/270.
[37809]:انظر: هذا التفسير في جامع البيان 14/15 ومعاني الزجاج 3/176 والجامع 10/10 وتفسير النسفي 2/270.
[37810]:وهو قول قتادة وسعيد بن جبير والضحاك وعكرمة والحسن بن محمد وأبو صالح وأبو مالك ومجاهد والحكم بن عتيبة.
[37811]:"ق": مقدار.
[37812]:"ق": قدر.
[37813]:"ط": فكأنه.
[37814]:انظر: جامع البيان 14/15-17 والجامع 10/10 وتفسير ابن كثير 2/849 والدر 5/70.
[37815]:هو: أبو عبد الله البربري، مولى ابن عباس، تعلم على يديه حتى صار من أغزر التابعين علما وهو فقيه مفسر عالم بالمغازي، كان كثير الحديث لكن ليس يحتج بحديثه توفي سنة 107 انظر: ترجمته في طبقات ابن سعد 5/212 وتذكرة الحفاظ 1/95 والإصابة رقم 5632.
[37816]:انظر: قوله في جامع البيان 14/16 وفيه قال: بقدر، ومعاني الزجاج 3/176 ولم ينسبه، والدر 5/70 وفيه أنه قال "ما أنبتت الجبال مثل الكحل وشبهه".
[37817]:هو: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم العدوى المدني، عالم بالتفسير، توفي سنة 182. انظر: ترجمته في الجرح والتعديل 2/232، وميزان الاعتدال 2/564، وتهذيب التهذيب 6/177 وطبقات المفسرين 1/261.
[37818]:"ق": يوزن.
[37819]:"ق": العصفور.
[37820]:انظر: هذا القول في معاني الفراء 2/86 ولم ينسبه، جامع البيان 14/17 ومعاني الزجاج 3/176 ولم يسبه والكشاف 2/389 ولم ينسبه والمحرر 10/118 والجامع 10/10 ورواه أيضا عن الحسن وتفسير ابن كثير 2/849 والدر 9/70.