الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَقَدۡ عَلِمۡنَا ٱلۡمُسۡتَقۡدِمِينَ مِنكُمۡ وَلَقَدۡ عَلِمۡنَا ٱلۡمُسۡتَـٔۡخِرِينَ} (24)

ثم قال تعالى ذكره : { ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستاخرين } [ 24 ] .

قال عكرمة : المستقدمين{[37904]} من خلق الله إلى اليوم . والمستأخرين من لم يخلق بعد . وكذلك روي عن قتادة ومجاهد{[37905]} : وقال ابن عباس والضحاك وابن زيد : المستقدمين من مات{[37906]} ، والمستأخرين من بقي حيا{[37907]} .

وقيل{[37908]} معناه : أو [ ل{[37909]} ] الخلق وآخره{[37910]} .

وقيل : معناه : ولقد علمنا المستقدمين من الأمم والمستأخرين [ من{[37911]} ] أمة محمد [ صلى الله عليه وسلم{[37912]} ] . روي ذلك عن مجاهد أيضا{[37913]} .

وقال الحسن معناه : المستقدمين في الخير والطاعة والمستأخرين في المعصية{[37914]} .

وعن ابن عباس أن معناه : المستقدمين في الصفوف في الصلاة والمستأخرين ، قال : كانت امرأة تصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ابن عباس : لا والله ما رأيت مثلها قط . قال : فكان بعض المسلمين إذا صلوا استقدموا ، وبعضهم يستأخ[ رون{[37915]} ] فإذا سجدوا نظروا إليها من تحت أيديهم فأنزل الله الآية{[37916]} . وعن ابن عباس المستقدمين [ من{[37917]} ] الصف الأول والمستأخرين الصف الآخر . وقال مروان بن الحكم{[37918]} : كان أناس يستأخرون في الصفوف من أجل النساء{[37919]} . والاختيار قول من قال أريد به من مات ومن بقي حيا ، ودليل ذلك قوله بعد [ ه{[37904]} ] : { وإن ربك هو يحشرهم } [ 25 ] .

وعن عكرمة : المستقدمين من خرج ، والمستأخرين من لم يخرج{[37905]} . وقال مجاهد : علم المستقدمين من الأمم والمستأخرين وهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم{[37906]} .


[37904]:"ق": والمستقدمين.
[37905]:انظر: هذا القول في جامع البيان 14/23 ومعاني الزجاج 3/178 و الكشاف 2/390 وأحكام ابن العربي 3/1127 والجامع 10/14، والدر 5/75.
[37906]:"ق": موت.
[37907]:"ق": حي وانظر: هذا القول في جامع البيان 14/24 وأحكام ابن العربي 3/1127 والجامع 10/14 والدر 5/75.
[37908]:"ق": وقال.
[37909]:ساقط من"ق".
[37910]:وهو قول الشعبي. انظر جامع البيان 14/24 عن عامر الشعبي، والجامع 10/14.
[37911]:ساقط من "ق".
[37912]:انظر: المصدر السابق.
[37913]:انظر: قوله في تفسير مجاهد 416 وجامع البيان 14/15 وأحكام ابن العربي 3/1127 والجامع 10/14 والدر 5/75.
[37914]:انظر: قوله في: جامع البيان 14/25 والمحرر 10/123 والجامع 10/14 والدر 5/75.
[37915]:ساقط من "ط".
[37916]:أخرج هذا الأثر عن ابن عباس الحاكم في المستدرك 2/353، وصححه وانظر: جامع البيان 14/23 وتفسير ابن كثير 2/852.
[37917]:ساقط من "ط".
[37918]:هو: مروان بن الحكيم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف أبو عبد الملك: خليفة أموي، إليه ينسب بنو مروان. ولد بمكة سنة 2 هـ ونشأ بالطائف وسكن مكه وتوفي بدمشق بالطاعون سنة 65 هـ وقيل: غير ذلك. انظر: ترجمته في الإصابة رقم 8312 والأعلام 1/207.
[37919]:انظر: قوله في جامع البيان 14/26 وتفسير ابن كثير 2/851 والدر 5/73.