الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡمُتَوَسِّمِينَ} (75)

قوله { إن في ذلك لآيات{[38219]} للمتوسمين } [ 75 ] .

أي : في{[38220]} هذا العذاب لعلامات ودلائل{[38221]} على قدرة الله وتوحيده ووجوب طاعته واتباع رسله وكتبه للمتفرسين{[38222]} المعتبرين .

قال مجاهد : " للمتوسمين " المتفرسين{[38223]} . وقال قتادة للمعتبرين{[38224]} . وقال ابن عباس : للناظرين ، وهو قول الضحاك{[38225]} . وقال{[38226]} ابن زيد : للمتفكرين والمعتبرين الذين يتوسمون الأشياء ويتفكرون فيها ويعتبرون{[38227]} .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله{[38228]} . ثم قرأ { إن في ذلك لآيات للمتوسمين } [ 75 ] .

وعن النبي صلى الله عليه وسلم{[38229]} أنه قال : " إن [ الله{[38230]} ] عبادا يعرفون الناس بالتوسم " {[38231]} .

وحقيقة التوسم : النظر بالتثبت{[38232]} حتى يعرف الحقيقة{[38233]} . فهذا كله متقارب في المعنى . وهذه الآية تنبيه لقريش لأن يتعظوا ويزدجروا بما نزل بقوم /لوط وغيرهم .


[38219]:"ط": الآية.
[38220]:"ق": ذلك.
[38221]:"ق": دليل.
[38222]:ق: "المتفرسين".
[38223]:أخرج قوله الترمذي في السنن، عن بعض أهل العلم، رقم 5133، وانظر: تفسير مجاهد 417، وجامع البيان 14/45 ومعاني الزجاج 3/184 والمحرر 10/144 والجامع 10/29 وتفسير ابن كثير 2/860 .
[38224]:"ق": العتبرين وانظر: قوله في جامع البيان 14/46 والمحرر 10/144 والجامع 10/29 وتفسير ابن كثير 2/860.
[38225]:انظر: قولهما في جامع البيان 14/46، والمحرر 10/144، والجامع 10/29، وتفسير ابن كثير 2/860.
[38226]:"ق": قول.
[38227]:وهو قول مقاتل أيضا، انظر: جامع البيان 14/46. ومعاني الزجاج 3/189 والجامع 10/29.
[38228]:الحديث أخرجه الترمذي عن أبي سعيد الخدري، رقم 5133 وقال: "وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه" وانظر: جامع البيان 14/46 و 47 وأحكام ابن العربي 3/1131 والجامع 10/29 والدر 5/90.
[38229]:"ط": عليه السلام.
[38230]:"ق": الله.
[38231]:الحديث أخرجه ابن جرير أن أنس، انظر: جامع البيان 14/46.
[38232]:"ق": الثبت.
[38233]:قال نحو هذا ثعلب، انظر: الجامع 10/30.