اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡمُتَوَسِّمِينَ} (75)

قوله { لِلْمُتَوَسِّمِينَ } متعلق بمحذوف على أنه صفة ل " آيَاتٌ " وأجود أن يتعلق بنفس " آيَاتٌ " ؛ لأنَّها بمعنى العلامات .

والتوسُّم : تفعل من الوسم ، والوسمُ أصله : التَّثبت ، والتَّفكر مأخوذ من الوسمِ ، وهو التَّأثير بحديد في جلد البعير ، أو غيره .

وقال ثعلب : الوَاسِمُ النَّاظر إليك من [ قرنك ]{[19606]} إلى قدمك ، وفيه معنى التَّثبيت .

وقال الزجاج : حقيقة المتوسِّمين في اللغة : المتثبتون في نظرهم حتَّى يعرفوا سمة الشيء ، وصفته وعلامته وهو استقصاءُ وجوه التَّعرف قال : [ الكامل ]

أوَ كُلما وردَتْ عُكاظَ قَبيلَةٌ *** بَعَثَتْ إليَّ عَريفَهَا يَتوسَّم{[19607]}

وقيل : هو تفعُّل من الوسمِ ، وهو العلامة ، توسَّمتُ فيك خيراً ، أي : ظهر لي مِيسَمُهُ عليك .

قال ابن رواحة يمدحُ النبي صلى الله عليه وسلم : [ البسيط ]

إنِّي تَوسَّمْتُ فِيكَ الخَيرَ أعْرفهُ *** واللهُ يَعْلمُ أنِّي ثَابتُ البَصرِ{[19608]}

وقال آخر : [ الطويل ]

تَوسَّمْتهُ لمَّا رَأيْتُ مَهَابَةٌ *** عَليْهِ ، وقُلْتُ المَرْءُ مِنْ آلِ هَاشمِ{[19609]}

ويقال : اتَّسمَ الرَّجلُ ، إذا اتَّخذَ لِنفْسِه عَلامةً يُعرف بِهَا ، وتوسَّم : إذا طلبَ كلأ الوسمي ، أي : العُشْبَ النَّابت في أوَّل المطر .

واختلف المفسِّرون : فقال ابن عبَّاس -رضي الله عنهما- للنَّاظرين{[19610]} .

وقال مجاهدٌ للمتفرِّسين{[19611]} ، وقال قتادة للمعتبرين{[19612]} ، وقال مقاتلٌ للمتفكرين{[19613]} .


[19606]:في ب: فرقك.
[19607]:البيت لطريف بن تميم العنبري ينظر: الكتاب 4/7، معاهد التنصيص 1/204، المنصف 3/66، ودلائل الإعجاز 116، الأصمعيات 127، شواهد التلخيص 1/204، شرح أبيات سيبويه 2/389، شرح شواهد الشافية ص 370، ولسان العرب "ضرب"، "عرف" ، أدب الكاتب ص 561، الأشباه والنظائر7/250، جمهرة اللغة ص 372، 766، 930، البحر المحيط 5/450، القرطبي 10/43، روح المعاني 14/74 والدر المصون 4/305.
[19608]:ينظر: الديوان 159، الروض الأنف 7/11، شرح المغني للسيوطي 293، وحاشية الأمير 92 والبحر المحيط 5/444، والقرطبي 10/43، روح المعاني 14/74، والدر المصون 4/305.
[19609]:البيت لإعرابي مجهول. ينظر: القرطبي (5/453، البحر المحيط 5/444، الخزانة 3/502، الدر المصون 4/305.
[19610]:أخرجه الطبري في "تفسيره' (7/528) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/192) وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم، وذكره البغوي (3/55).
[19611]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (7/528) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/192) وزاد نسبته إلى ابن المنذر. وذكره البغوي في "تفسيره" (م/55).
[19612]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (7/528) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/192) وزاد نسبته إلى عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبي الشيخ في العظمة. وذكره البغوي في "تفسيره" (3/55).
[19613]:ذكره البغوي في "تفسيره" (3/55).