الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَضَيۡنَآ إِلَىٰ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ فِي ٱلۡكِتَٰبِ لَتُفۡسِدُنَّ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَّتَيۡنِ وَلَتَعۡلُنَّ عُلُوّٗا كَبِيرٗا} (4)

قوله : { وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب } [ 4 ] إلى قوله : { أكثر نفيرا } [ 6 ] .

معنى القضاء في اللغة : أحكام الشيء والفراغ منه . فمعنى الآية : {[40370]}وفرغ ربك إلى بني إسرائيل فيما أنزل من كتابه إلى موسى [ صلى الله عليه وسلم ] {[40371]} إنكم يا بني إسرائيل تعصون الله وتخ[ ا ] لفون {[40372]} أمره وتستكبرون عليه استكبارا شديدا مرة بعد مرة {[40373]} .

قال ابن عباس وابن زيد : { وقضينا [ إلى بني {[40374]} ] إسرائيل } [ 4 ] أعلمناهم {[40375]} .

بذلك في كتابهم {[40376]} .

وقيل : معناه : إن ذلك سبق في أم الكتاب عليهم أنهم يفسدون ويخالفون أمر الله [ سبحانه {[40377]} ] ويستكبرون {[40378]} في الأرض مرتين . قاله قتادة {[40379]} .

وروي [ ذلك ] {[40380]} أيضا عن ابن عباس قال : [ قضاء ] {[40381]} قضاه {[40382]} الله [ عز وجل ] {[40383]} على القوم كما تسمعون {[40384]} . قال مجاهد : دخلت على ابن عباس فقلت : إن على الباب رجل {[40385]} يقول في القدر . فقال : ادخلوه علي . فقلت ما تريد به ؟ قال : اقرءوا عليه قول الله : { وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا } [ 4 ] قال فقضى {[40386]} عليهم ليفسدن في الأرض مرتين وليعلن علوا كبيرا قبل أن يخلقهم ، فقضى عليهم ما علم أنهم عاملون ، وكتبه عليهم ففعلوه .

قال ابن عباس وابن مسعود : كان إفساد بني إسرائيل [ في الأرض ] {[40387]} في أول مرة قتل زكرياء [ صلى الله عليه وسلم ] فبعث الله [ عز وجل ] {[40388]} عليهم ملك [ ال ]نبط {[40389]} . فبعث إليهم الجنود من أهل فارس ، فهم أولوا بأس شديد . /فتحصنت بنو {[40390]} إسرائيل وخرج فيهم بختنصر يتيما مسكينا ، خرج يستطع[ م ] {[40391]} وتلطف حتى دخل المدينة .


[40370]:ساقط من ق.
[40371]:ساقط من ق.
[40372]:انظر اللسان قضى.
[40373]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/20.
[40374]:ساقط من ق.
[40375]:ق: اعلمناهم.
[40376]:انظر: قولهما في جامع البيان 15/21، وإعراب النحاس 2/414، والمحرر 10/260.
[40377]:ساقط من ق.
[40378]:ويشتكبرون.
[40379]:انظر: قوله في جامع البيان 15/21.
[40380]:ساقط من ط.
[40381]:ساقط من النسختين.
[40382]:ط: قضاؤه.
[40383]:ساقط من ق.
[40384]:انظر: قوله في جامع البيان 15/21، والمحرر 10/260.
[40385]:في النسختين رجلا.
[40386]:ط: فقضاء الله.
[40387]:ساقط من ق.
[40388]:ساقط من ق.
[40389]:ساقط من ق.
[40390]:ط: بني.
[40391]:ساقط من ق.