الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عَسَىٰ رَبُّكُمۡ أَن يَرۡحَمَكُمۡۚ وَإِنۡ عُدتُّمۡ عُدۡنَاۚ وَجَعَلۡنَا جَهَنَّمَ لِلۡكَٰفِرِينَ حَصِيرًا} (8)

ثم قال تعالى : { عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا } [ 8 ] .

المعنى : لعل ربكم يا بني إسرائيل أن يرحمكم بعد انتقامه منكم بالقوم الذين يبعثهم عليكم . و{ عسى } من الله واجبة وقد فعل بهم ذلك فكثر عددهم{[40476]} وجعل منهم الملوك والأنبياء{[40477]} .

ثم قال : { وإن عدتم ثم عدنا } [ 8 ] .

أي : [ و ] إن{[40478]} عدتم [ ل ]مخالفة{[40479]} أمري ، وقتل أنيائي عدنا عليكم بالقتل والسباء والذلة والصغار . فعادوا ، فعاد الله عليهم بذلك . إذ بعث محمدا صلى الله عليه وسلم . قال ابن عباس : عادوا فعاد ، ثم عادوا فعاد . فسلط الله عليهم ثلاثة ملوك فارس{[40480]} . وعنه : عادوا فسلط الله عليهم المؤمنين{[40481]} .

وقال قتادة : عادوا فسلط الله عليهم محمدا [ صلى الله عليه وسلم ] يعطونه الجزية عن يد وهم صاغرون{[40482]} .

وقال الضحاك : الرحمة هنا يبعث محمد صلى الله عليه وسلم{[40483]} .

وقال الأخفش : المعنى : عسى ربكم أن يرحمكم{[40484]} إن فعلتم ذلك .

ثم قال : { وجعلنا جهنم للكافرين حصير } [ 8 ] .

أي : سجنا يسجنون فيها . قاله قتادة وغيره{[40485]} . وقال ابن عباس : { حصيرا } مأوى{[40486]} . وقال الحسن : { حصيرا } بساطا ومهادا كما قال : { لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش }{[40487]} .

ويقال للملك : { حصيرا } بمعنى محصورا لأنه محجوب عن الناس . ويقال للبخيل : حصورا وحصيرا لمنعه{[40488]} ما عنده ، ومنه الحصر في المنطق لأنه يمتنع عليه الكلام . ومنه الحصور عن النساء لامتناع الجماع عليه ، ومنه الحصر في الغائط إذا احتبس عليه . وقيل للحصير المنسوج حصيرا ، لأنه حصرت جوانبه عن أن تنفلت وقيل{[40489]} : لأنه{[40490]} حصرت طاق[ ا ]ته{[40491]} بعضها من بعض{[40492]} .


[40476]:ق: عدوهم.
[40477]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/44.
[40478]:ساقط من ط.
[40479]:ساقط من النسختين.
[40480]:انظر: قوله في جامع البيان 15/44.
[40481]:انظر: قوله في جامع البيان 15/44.
[40482]:انظر: قوله في جامع البيان 15/44، والدر 5/245.
[40483]:انظر: قوله في إعراب النحاس 2/417 والدر 5/245.
[40484]:ق: {... إن يربكم إن يرحمكم}.
[40485]:وهو قول ابن عباس وأبي عمران وابن زيد أيضا، وانظره في غريب القرآن 251، وجامع البيان 15/45، والدر 5/45.
[40486]:انظر : قوله في جامع البيان 15/45.
[40487]:الأعراف: 41، وانظر: قول الحسن في جامع البيان 15/45 والجامع 10/147، والدر 5/145.
[40488]:ق : "بنعمه".
[40489]:ق : فقيل.
[40490]:ق: إنه.
[40491]:ساقط من ط.
[40492]:انظر: هذه المعاني في مجاز القرآن 1/371، وجامع البيان 15/47. ومعاني الزجاج 3/229، والمحرر 10/264-265 والجامع 10/31 واللسان حصر.