الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالُواْ ٱدۡعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوۡنُهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ صَفۡرَآءُ فَاقِعٞ لَّوۡنُهَا تَسُرُّ ٱلنَّـٰظِرِينَ} (69)

( فَاقِعٌ لَّوْنُهَا ) [ 68 ] : أي : صاف تعجب من ينظر إليها .

و " ذلك " موحد يراد به بين ذلك الوصف الذي/ ذكرنا .

والصفراء السوداء عند أبي( {[2488]} ) عبيدة ، ومثله : ( جِمَالاَتٌ صُفْرٌ )( {[2489]} ) أي : سود( {[2490]} ) . وقال الحسن : " صفر الظِلف( {[2491]} ) والقرن " ( {[2492]} ) .

وقال ابن( {[2493]} ) زيد : " هي صفراء كلها " ( {[2494]} ) .

وقال/ القتبي( {[2495]} ) : " لا يقال صفراء بمعنى سوداء في البقر . إنما يقال ذلك في نعوت الإبل " ( {[2496]} ) .

قوله : ( فَاقِعٌ )( {[2497]} ) يدل على أنها غير سوداء لأنه لا يقال أسود فاقع ويقال أصفر فاقع( {[2498]} ) .

وقيل : كانت صفراء كلها حتى الظلف( {[2499]} ) والقرن( {[2500]} ) " ( {[2501]} ) .


[2488]:- في ع3: بن. وهو خطأ.
[2489]:- المرسلات: آية 33.
[2490]:- انظر: مجاز القرآن 1/44.
[2491]:- في ع1: الطلق. وهو تصحيف. والظِّلف –بفتح الظاء وكسرها- هو ظفر البقرة والشاة والظبي وما أشبهها. انظر: اللسان 2/646.
[2492]:- انظر: جامع البيان 2/199، والمحرر الوجيز 1/257.
[2493]:- في ع3: بن. وهو خطأ.
[2494]:- انظر: المحرر الوجيز 1/257.
[2495]:- في ح: القتيبي.
[2496]:- انظر: تفسير الغريب 53.
[2497]:- في ع3: فاقع لونها.
[2498]:- انظر: هذا التوجيه في تفسير الغريب 54، والمحرر الوجيز 1/257.
[2499]:- في ع1، ع2: الطلف. وهو تصحيف.
[2500]:- في ع3: القرون.
[2501]:- انظر: مجاز القرآن 1/48، والمحرر الوجيز 1/257، وتفسير القرطبي 1/451.