الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذۡ قُلۡنَا ٱدۡخُلُواْ هَٰذِهِ ٱلۡقَرۡيَةَ فَكُلُواْ مِنۡهَا حَيۡثُ شِئۡتُمۡ رَغَدٗا وَٱدۡخُلُواْ ٱلۡبَابَ سُجَّدٗا وَقُولُواْ حِطَّةٞ نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطَٰيَٰكُمۡۚ وَسَنَزِيدُ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (58)

قوله : ( وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً ) [ 57 ] .

أي ركعاً . والباب باب حطة ، معروف في بيت المقدس( {[2181]} ) .

ومعنى حطة عند الحسن وقتادة وأكثر المفسرين : " احطط عنا ذنوبنا/ وحط عنا خطايانا " ( {[2182]} ) .

وعن ابن عباس وعكرمة قالا( {[2183]} ) : " حطة : لا إله إلا الله . وسميت بذلك لأنها تحط الذنوب " ( {[2184]} ) .

وقيل : كلمة أمروا بما تحط بها عنهم ذنوبهم( {[2185]} ) .

وقيل( {[2186]} ) معناه : قولوا( {[2187]} ) قولاً تحط به( {[2188]} ) عنكم( {[2189]} ) ذنوبكم( {[2190]} ) .

وقيل : حطة بمعنى الاستغفار . وهو مثل الأول( {[2191]} ) .


[2181]:- وهو قول مجاهد في جامع البيان 2/103. وقول الجمهور في تفسير القرطبي 1/409.
[2182]:- انظر: جامع البيان 2/105، وتفسير ابن كثير 1/98.
[2183]:- في ق: لا. وهو تحريف.
[2184]:- انظر: جامع البيان 2/106، والمحرر الوجيز 1/231، وتفسير ابن كثير 1/98.
[2185]:- انظر: مجاز القرآن 1/41.
[2186]:- في ع1، ح، ق: قيل هي.
[2187]:- في ع3: قالوا. وهو تحريف.
[2188]:- سقط من ع2، ق، ع3.
[2189]:- في ق: عندكم.
[2190]:- انظر: معاني الأخفش 1/97، والمحرر الوجيز 1/231.
[2191]:- وهو قول ابن عباس في معاني الفراء 1/38، وجامع البيان 2/106، وتفسير ابن كثير 1/98.