الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيۡنَٰكُم بِقُوَّةٖ وَٱذۡكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ} (63)

قوله : ( وَإِذَا اَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ ) [ 62 ] الآية( {[2370]} ) .

/ وقال( {[2371]} ) ابن زيد : " لما رجع موسى صلى الله عليه وسلم من عند ربه بالألواح ، أمرهم( {[2372]} ) باتباع ما فيها وقبوله والعمل به . فقالوا : ومن يأخذه بقولك أنت ، لا والله حتى نرى الله جهرة وحتى يطلع علينا ويقول : هذا كتابي فخذوه . قال( {[2373]} ) : فجاءته غضبة من الله فصعقوا فماتوا جميعاً ، ثم أحياهم الله من بعد ذلك . فقال لهم موسى صلى الله عليه وسلم : خذوا كتاب الله قالوا : لا( {[2374]} ) . قال : أي شيء أصابكم ؟ قالوا : أُمتنا ثم حُيينا . فقال : خذوا كتاب الله . قالوا : لا( {[2375]} ) . فبعث الله ملائكة فنتقت الجبل( {[2376]} ) فوقهم فهو تأويل . ( وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ( {[2377]} ) الطُّورَ ) فلما صار فوقهم ، قيل لهم : خذوا ، وإلا طرح عليكم . فأخذوه بالميثاق/ ، فهو( {[2378]} ) قوله : ( وَإِذَ اَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ ) إلى ( وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ) [ 84 ] . ولو أخذوه أول مرة لأخذوه بغير ميثاق ، ولكن عسروا فشدد( {[2379]} ) الله عليهم " ( {[2380]} ) . والطور : الجبل( {[2381]} ) .

وقيل : هو اسم جبل( {[2382]} ) بعينه معروف كلم الله سبحانه عليهوسى صلى الله عليه وسلم( {[2383]} ) .

وقيل : هو ما أنبت دون ما لم ينبت من الجبال( {[2384]} ) .

وقال السدي : " لما نظروا إلى الجبل فوقهم( {[2385]} ) خروا سجّداً على شق ، ونظروا إليه [ بالشق الآخر فرحمهم ]( {[2386]} ) الله وكشف عنهم فهم يسجدون لذلك على شق " ( {[2387]} ) .

/فقوله : ( وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ )( {[2388]} ) وقوله( {[2389]} ) : ( وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ ) [ 62 ] واحد( {[2390]} ) .

ومعنى : ( بِقُوَّةٍ )( {[2391]} ) أي : بجد وعزيمة ورغبة وعمل ، وهو التوراة .

وروي أنهم قالوا : لا تقبل التوراة ، فرفع الله( {[2392]} ) فوقهم الطور كأنه ظلة ، فأيقنوا أنه واقع عليهم( {[2393]} ) ، وبعث الله ناراً من قِبلِ وجوههم ، وأتاهم( {[2394]} ) بالبحر من خلفهم ، فقال لهم موسى صلى الله عليه وسلم : " إن أنتم لم تقبلوا التوراة بما فيها أحرقكم الله بهذه النار ، وغرقكم في هذا( {[2395]} ) البحر ، وأطبق عليكم هذا الجبل " . فأخذوها كارهين ، وعاهدوا( {[2396]} ) الله ليعملن( {[2397]} ) بما فيها وسجدوا لله وهم ينظرون إلى الجبل بعين واحدة مخافة أن يقع عليهم فصارت سنة فيهم لا يُصَلّون إلا( {[2398]} ) هكذا .

/ت*

ثم عصوا بعد ذلك وخالفوا( {[2399]} ) العهد ، فهو قوله : ( ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ ) لعاجلهم( {[2400]} ) بالعقوبة ، فيخسرون دنياهم وآخراهم .

*ت/

قوله : ( وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ ) [ 62 ] .

أي أتلوه . وقيل : معناه : اذكروا ما فيه من أمر الآخرة وهو الثواب والعقاب لعلكم تتقون ما تعاقبون عليه( {[2401]} ) .


[2370]:- في ع1، ح: الآية. قوله: (لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ) الآية.
[2371]:- سقط من ع2، ع3.
[2372]:- سقط من ع2، ع3.
[2373]:- في ع3: فقال.
[2374]:- سقط من ع3.
[2375]:- قوله: "قال أي شيء.. قالوا: لا" ساقط من ع3.
[2376]:- في ع3: الجبال.
[2377]:- في ع3: فوقهم. وهو خطأ.
[2378]:- في ع2، ع3: وهو.
[2379]:- في ع1، ق، ع3: فشد.
[2380]:- انظر: جامع البيان 2/156-157.
[2381]:- وهو قول مجاهد وقتادة وأبي العالية وعكرمة وابن زيد. انظر: جامع البيان 2/158-159، والمحرر الوجيز 1/247.
[2382]:- في ع3: جل. وهو تحريف.
[2383]:- انظر: المحرر الوجيز 1/247.
[2384]:- وهو قول ابن عباس. انظر: جامع البيان 2/159، المحرر الوجيز 1/247.
[2385]:- سقط من ق.
[2386]:- في ع2: بشق الآخر فأرحمهم. وهو تحريف.
[2387]:- انظر: جامع البيان 2/159، وتفسير ابن كثير 1/105.
[2388]:- الأعراف آية 171.
[2389]:- سقط من ع3.
[2390]:- في ع3: وخذ. وهو تحريف.
[2391]:- سقط من ع3.
[2392]:- في ق: الله عنهم.
[2393]:- في ع3: بهم.
[2394]:- في ع2، ع3: فأتاهم.
[2395]:- في ع3: وهذه. وهو تحريف.
[2396]:- سقط من ع3.
[2397]:- في ع2، ع3: ليعلمون.
[2398]:- سقط من ع2.
[2399]:- في ع3: خلفوا. وفي ع2: خانوا.
[2400]:- في ع3: لعاجلكم.
[2401]:- انظر: جامع البيان 2/161.