الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّـٰبِـِٔينَ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ} (62)

قوله : ( إِنَّ الذِينَ ءَامَنُوا وَالذِينَ هَادُوا ) [ 61 ] الآية .

قال سفيان : " الذين آمنوا/ هنا هم( {[2323]} ) المنافقون الذين آمنوا في الظاهر( {[2324]} ) ، يدل على ذلك قوله : ( مَنَ امَنَِنْهُم بِاللَّهِ )( {[2325]} ) ؛ أي مَن صدق منهم بقلبه ووافق ظاهره باطنه( {[2326]} ) " ( {[2327]} ) .

وقال غيره : " بل هم المؤمنون ، وإنما أراد " بمن آمن " ، من ثبت على الإيمان كما قال : ( يَأَيُّهَا الذِينَ ءَامَنُوا [ ءَامِنُوا ]( {[2328]} ) )( {[2329]} ) أي اثبتوا على تصديقكم( {[2330]} ) .

وقيل : المراد بهم : من كان يؤمن بموسى صلى الله عليه وسلم ، وعيسى صلى الله عليه وسلم ، والنصارى على هذا القول من خالف عيسى منهم ، واليهود من خالف موسى( {[2331]} ) ، والصابون( {[2332]} ) قوم بين( {[2333]} ) اليهود والنصارى ، فيهم اختلاف قد ذكرناه .

قوله : ( مَنَ امَنَ( {[2334]} ) بِاللَّهِ ) [ 61 ] .

أي جمع مع إيمانه المتقدم إيمانه/ بمحمد صلى الله عليه وسلم وبما جاء به . روي( {[2335]} ) ذلك عن السدي .

وقال السدي : " نزلت هذه الآية في أصحاب سلمان الفارسي " . وذكر قصة طويلة معناها أن سلمان كان قد تنسك مع قوم من الرهبان قبل مبعث النبي( {[2336]} ) صلى الله عليه وسلم فأخبروه أنه سيبعث نبي ، فإذا لحقته فصدق به . فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم وأتى المدينة أتاه سلمان( {[2337]} ) فنظر إلى الخاتم الذي هو علامة النبوة ، وقد كانوا قالوا له : علامته خاتم بين كتفيه وهو لا يقبل الصدقة ويقبل الهدية . فلما رأى سلمان( {[2338]} ) الخاتم مضى واشترى لحماً وخبزاً ، وشوى( {[2339]} ) اللحم وأتى به النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له : ما هذا ؟ فقال له : صدقة( {[2340]} ) . قال : لا آخذه ، أعطه للمسلمين . ثم مضى [ فاشترى شيئاً آخر فأتى ]( {[2341]} ) به النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له : ما هذا ؟ قال له : هدية . فقال له : اجلس فكل ، فأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم( {[2342]} ) فسأله سلمان عن أولئك الرهبان ما حالهم في الآخرة وقد كانوا يقولون : لو لحقناك لآمنا بك ، فأنزل الله : ( إِنَّ الذِينَ ءَامَنُوا ) الآية . أي من مات على دين موسى وعيسى صلى الله عليهما( {[2343]} ) وسلم فله أجره عند ربه( {[2344]} ) .

وروي عن ابن عباس ، وسعيد بن عبد العزيز( {[2345]} ) أنها منسوخة نسختها : ( وَمَن يَّبْتَغِ غَيْرَ الاِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُّقْبَلَ مِنْهُ )( {[2346]} )( {[2347]} ) . أي( {[2348]} ) من لحق بمبعث( {[2349]} ) محمد صلى الله عليه وسلم فليس يقبل منه غير الإيمان( {[2350]} ) .

وسميت اليهود يهوداً( {[2351]} ) لقولهم : ( إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ )( {[2352]} ) أي تبنا ورجعنا( {[2353]} ) .

وقيل : سميت بذلك لانتسابهم إلى يهودا( {[2354]} ) .

والنصارى : جمع نصران ونصرانة . وقيل : سموا نصارى لأنهم نزلوا أرضاً يقال لها : ناصرة( {[2355]} ) .

وقيل : سموا نصارى لقوله تعالى : ( مَنَ اَنْصَارِيَ إِلَى اللَّهِ )( {[2356]} )( {[2357]} ) .

وقيل : سموا نصارى ، لأن قرية عيسى [ عليه السلام ]( {[2358]} ) كانت تسمى ناصرة ، وكان أصحابه( {[2359]} ) يسمون الناصرين ، وكان يقال لعيسى صلى الله عليه وسلم الناصري( {[2360]} ) .

وقيل : سموا بذلك لأنهم نزلوا موضعاً يسمى ناصرة( {[2361]} ) .

والصابئين : قوم خرجوا من دين إلى دين( {[2362]} ) . وقيل : هم قوم لا دين لهم( {[2363]} ) .

وقيل : الصابئين : قوم بين المجوس واليهود( {[2364]} ) .

وقال الحسن( {[2365]} ) : " هم( {[2366]} ) قوم يعبدون الملائكة ، ويصلّون للقبلة( {[2367]} ) ، ويقرأون الزبور( {[2368]} ) " .

ومعنى : ( وَعَمِلَ صَالِحاً ) [ 61 ] . أي آمن بمحمد [ عليه السلام ]( {[2369]} ) .


[2323]:- سقط من ع2، ع3.
[2324]:- في ق: الظاهر. وهو تصحيف.
[2325]:- في ع3: الله الآية.
[2326]:- في ع3: وباطنه.
[2327]:- انظر: المحرر الوجيز 1/243.
[2328]:- تكملة لازمة وموضحة ساقطة من جميع النسخ.
[2329]:- النساء آية 135.
[2330]:- انظر: المحرر الوجيز 1/243.
[2331]:- في ح: موسى منهم.
[2332]:- في ح، ق: الصابين.
[2333]:- سقط من ع2.
[2334]:- تصويب لابد منه. وفي جميع النسخ: آمن منهم.
[2335]:- في ع2: وروي.
[2336]:- في ع3: محمد.
[2337]:- في ق: سليمان. وهو تحريف.
[2338]:- انظر: المصدر السابق.
[2339]:- في ق: سوى. وهو تصحيف.
[2340]:- قوله: "قال له صدقة" ساقط من ع3.
[2341]:- في ع3: واشترى شيئاً آخر وأتى.
[2342]:- قوله: "فقال له: ما هذا... النبي صلى الله عليه وسلم" ساقط من ع3.
[2343]:- في ق: عليه.
[2344]:- انظر: جامع البيان 2/150-154.
[2345]:- هو سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى أبو محمد التنوخي الدمشقي، مقرئ، فقيه، روى عن نافع والزهري، وروى عنه شعبة والثوري (ت167هـ). انظر: طبقات ابن خياط 316، وتذكرة الحفاظ 219-220، وتقريب التهذيب 1/308، والخلاصة 1/385، وطبقات القراء 1/307.
[2346]:- آل عمران آية 84.
[2347]:- انظر: جامع البيان 2/155.
[2348]:- سقط من ح، ع3.
[2349]:- في ق: ببعث.
[2350]:- قوله: "دينا... غير الإيمان" ساقط من ح. يقول مكي في "الإيضاح لناسخ القرآن 106": "والصواب أن تكون محكمة لأنه خبر من الله بما يفعل بعباده الذين كانوا على أديانهم قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا لا ينسخ لأن الله لا يضيع أجر مَن أحسن عملاً من الأولين والآخرين".
[2351]:- في ح، ق: يهود. وهو خطأ.
[2352]:- الأعراف آية 156.
[2353]:- انظر: هذا التوجيه في معاني الأخفش 1/144، والمحرر الوجيز 1/244.
[2354]:- انظر: المحرر الوجيز 1/244، وتفسير القرطبي 1/433.
[2355]:- انظر: المحرر الوجيز 1/245، وتفسير القرطبي 1/434، وتفسير ابن كثير 1/103.
[2356]:- آل عمران آية 51.
[2357]:- انظر: المصدر السابق.
[2358]:- في ع3: صلى الله عليه وسلم.
[2359]:- في ع2: أصحاب. وهو تحريف.
[2360]:- وهو قول قتادة في جامع البيان 1/145.
[2361]:- وهو قول قتادة في جامع البيان 1/145.
[2362]:- انظر: مجاز القرآن 1/43، والمحرر الوجيز 1/245.
[2363]:- انظر: تفسير مجاهد 1/77، وتفسير الثوري 46، والمحرر الوجيز 1/246.
[2364]:- انظر: المصدر السابق.
[2365]:- سقط من ق.
[2366]:- سقط من ع3.
[2367]:- في ع2، ح، ع3: القبلة.
[2368]:- انظر: المحرر الوجيز 1/246، وتفسير ابن كثير 1/104.
[2369]:- في ع3: صلى الله عليه وسلم.