الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَجَعَلۡنَٰهَا نَكَٰلٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهَا وَمَا خَلۡفَهَا وَمَوۡعِظَةٗ لِّلۡمُتَّقِينَ} (66)

قوله : ( فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً ) [ 65 ] .

أي : فجعلنا العقوبة نكالاً وهي المسخة ، وعليه أكثر أهل التفسير( {[2447]} ) . ويقل : الهاء( {[2448]} ) للقردة( {[2449]} ) .

وقيل : للأمة( {[2450]} ) الذين اعتدوا( {[2451]} ) .

وروي عن ابن عباس أنه قال : ( جَعَلْنَاهَا ) [ الحج : 34 ] . أي : جعلنا الحيتان نَكَالاً لأن العقوبة من أجلها( {[2452]} ) كانت . فدل الكلام عليها نكالاً لا( {[2453]} ) عقوبة " عن ابن عباس( {[2454]} ) .

ومعنى " نَكَّلْتُ به " عند أهل اللغة : فعلت به ما ينكل غيره أن يفعل مثله فيصيبه مثل ما أصابه( {[2455]} ) .

قوله : ( لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا( {[2456]} ) ) [ 65 ] أي : من بعدهم ليحذر ويتقي .

( وَمَا خَلْفَهَا ) [ 65 ] لمن بقي منهم عبرة . قاله ابن عباس( {[2457]} ) .

وقال الربيع : " لما خلا من ذنوبهم : أي عوقبوا [ من أجل ما ]( {[2458]} ) خلا من ذنوبهم ، ( وَمَا خَلْفَهَا ) : أي : عبرة لمن بقي من الناس " ( {[2459]} ) .

وروى عكرمة عن ابن عباس : ( لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا ) : من/ القرى " ( {[2460]} ) .

وقال قتادة : ( لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا ) : مِن ذنوبها( {[2461]} ) التي مضت ، ( وَمَا خَلْفَهَا ) : تعديهم في( {[2462]} ) السبت وأخذهم الحيتان " ( {[2463]} ) . وكذلك قالجاهد( {[2464]} ) .

وقال السدي : " لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا ) ما سلف من ذنوبها ، ( وَمَا خَلْفَهَا ) : للأمم التي بعدها ألا يعصوا فيصنع بهم مثل ذلك " ( {[2465]} ) .

قوله : ( وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ) [ 65 ] .

أمة محمد صلى الله عليه وسلم أن لا ينتهكوا ما حرم الله عليهم فيصيبهم مثل ذلك( {[2466]} ) .


[2447]:- انظر: معاني الفراء 1/43، ومعاني الأخفش 1/103، ومشكل الإعراب 1/97.
[2448]:- في ع2: هاء. وهو تحريف.
[2449]:- انظر: جامع البيان 2/176، والمشكل 1/97، والبيان 1/91، ومعاني الأخفش 1/103.
[2450]:- في ق: الأمة. وهو تحريف.
[2451]:- انظر: جامع البيان 2/176، والمشكل 1/97، والبيان 1/91، ومعاني الأخفش 1/103.
[2452]:- في ق: أصْلها. وهو تحريف.
[2453]:- سقط من ح، ق.
[2454]:- انظر: جامع البيان 2/176، والدر المنثور 185.
[2455]:- انظر: مفردات الراغب 527، واللسان 3/719.
[2456]:- في ع1: يدها. وهو تحريف.
[2457]:- انظر: جامع البيان 2/177، والمحرر الوجيز 1/253، والدر المنثور 1/185.
[2458]:- في ع2، ع3: لأجل لما.
[2459]:- انظر: جامع البيان 1/177، والمحرر الوجيز 1/253، تفسير ابن كثير 1/107.
[2460]:- انظر: جامع البيان 2/178.
[2461]:- سقط من ع3.
[2462]:- سقط من ق.
[2463]:- انظر: تفسير الغريب 52، وجامع البيان 2/177.
[2464]:- انظر: جامع البيان 2/178، وتفسير ابن كثير 1/107.
[2465]:- انظر: جامع البيان 2/178، والمحرر الوجيز 1/253.
[2466]:- وهو قول الزجاج. انظر: تفسير القرطبي 1/444.