الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَلۡقَىٰ} (65)

قوله تعالى : { قالوا يا موسى إما أن تلقى وإما أن نكون أول من ألقى }[ 64 ] إلى قوله { هارون وموسى }[ 69 ] .

أي : قال السحرة : { يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى } .

وفي الكلام حذف ، والتقدير : فأجمعت السحرة كيدهم ثم أتوا{[45285]} صفا ، فقالوا : { يا موسى إما أن تلقي } . وكان السحرة يومئذ فيما ذكر ابن أبي بزة{[45286]} سبعين ألفا ، مع كل ساحر منهم حبل وعصا . فألقوا سبعين ألفا/ عصا ، وسبعين ألف حبل{[45287]} .

وقيل : كانت حبالهم وعصيهم حمل ثلاث مائة بعير ، فصار جميع ذلك في بطن الحية ، ثم رجعت عصا كما كانت في يد موسى فألقى موسى عصاه ، فإذا هي ثعبان مبين{[45288]} ، فابتلع حبالهم وعصيهم ، فألقى السحرة عند ذلك سجدا ، فما رفعوا رؤوسهم حتى رأوا الجنة والنار وثواب أهلها{[45289]} ، فعند ذلك

قالوا : لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات .

وقال السدي : ( كانوا بضعا{[45290]} وثلاثين ألفا ، مع كل واحد حبل{[45291]} وعصا{[45292]} ) .

وقال وهب بن منبه : ( كانوا خمسة عشر ألفا مع كل ساحر حباله وعصيه ){[45293]} .

وقال ابن جريج : كانوا تسع مائة : ثلاث مائة من العريش ، وثلاث مائة من الفيوم ، وثلاث مائة من الاسكندرية{[45294]} .

ثم قال تعالى : { قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى } . أي : قال لهم موسى : بل ألقوا أنتم أولا : ما معكم إن كنتم على

حق .

وفي الكلام حذف . أي : فألقوا ما معهم من الحبال والعصي ، فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى .

قيل : ( إن السحرة سحروا أعين الناس ، وعين{[45295]} موسى قبل أن يلقوا حبالهم وعصيهم ، ثم ألقوها ، فخيل إلى موسى صلى الله عليه وسلم حينئذ أنها تسعى ( قاله وهب بن منبه{[45296]} .


[45285]:ع: ايتوا. (تحريف) والتصحيح من ز.
[45286]:هو القاسم بن أبي بزة واسم أبي بزة نافع مولى بعض أهل مكة (ت 124 هـ) انظر: ترجمته في طبقات ابن خياط 281-282.
[45287]:انظر: جامع البيان 16/184.
[45288]:مبين سقطت من ز.
[45289]:ز: أهلهما.
[45290]:ز: بضعة.
[45291]:ز: حبلا. خطأ.
[45292]:انظر: جامع البيان 16/185 وتفسير ابن كثير 3/158.
[45293]:انظر: جامع البيان 16/185 وتفسير القرطبي 7/258.
[45294]:انظر: جامع البيان 16/185 وتفسير القرطبي7/258.
[45295]:ع: أعين. والمثبت في النص من ز.
[45296]:انظر: جامع البيان 16/185.