الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَٰهِدُواْ فِي ٱللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِۦۚ هُوَ ٱجۡتَبَىٰكُمۡ وَمَا جَعَلَ عَلَيۡكُمۡ فِي ٱلدِّينِ مِنۡ حَرَجٖۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمۡ إِبۡرَٰهِيمَۚ هُوَ سَمَّىٰكُمُ ٱلۡمُسۡلِمِينَ مِن قَبۡلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيۡكُمۡ وَتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِۚ فَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱعۡتَصِمُواْ بِٱللَّهِ هُوَ مَوۡلَىٰكُمۡۖ فَنِعۡمَ ٱلۡمَوۡلَىٰ وَنِعۡمَ ٱلنَّصِيرُ} (78)

ثم قال تعالى : { وجاهدوا في الله حق جهاده }[ 76 ] .

أي : جاهدوا المشركين حق الجهاد . قاله : ابن عباس .

وعن ابن عباس{[47236]} : أن المعنى : لا تخافوا{[47237]} في الله لومة لائم ، فذلك حق جهاده . وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " المجاهد{[47238]} من جاهد نفسه لله عز وجل " {[47239]} .

وعنه أنه قال : " أفضل الجهاد ، كلمة عدل عند سلطان جائر ، ومعنى : ( حق جهاده ) هو استفراغ الطاقة . يقول الله تعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم } . وأكثر الناس على أنه غير منسوخ وواجب على كل مسلم أن يجاهد في الله حق جهاده على قدر استطاعته ويكون قوله : { فاتقوا الله ما استطعتم } بيانا{[47240]} لهذا وليس بناسخ له .

قوله تعالى ذكره : { هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج }[ 76 ] إلى آخر السورة .

أي : هو اختاركم لدينه ، واصطفاكم لحرب أعدائه .

وقال ابن زيد : ( هو اجتباكم ) أي : هداكم . { وما جعل عليكم في الدين من حرج } أي : من ضيق لا مخرج لكم منه ، بل وسع عليكم ، فجعل التوبة من بعض مخرجا ، والكفارة من بعض ، والقصاص من بعض . فلا ذنب يذنبه المؤمن إلا وله في دين الإسلام منه مخرج ، هذا معنى قول ابن عباس{[47241]} .

وقد سألت عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " هو الضيق " . يعني أن الحرج : الضيق .

وقيل : معناه ، أن الله جعل للمؤمنينكان كل شيء يثقل في وقت{[47242]} ما هو أخف منه ، فجعل للصائم الإفطار في السفر ، وتقصير الصلاة وللمصلي{[47243]} إذا لم يطق القيام أن يصلي قاعدا ، أو أن يتزوج أربعا وما شاء من ملك اليمين{[47244]} .

وعن ابن عباس{[47245]} أنه قال : هذا في شهر رمضان إذا شك فيه الناس ، وفي الحج إذا شك في الهلال ، وفي الفطر والأضحى{[47246]} إذا التبس عليكم استهلاله .

وعن ابن عباس أيضا أن معناه : وما جعل عليكم في الإسلام من ضيق بل وسعه عليكم ، وهو قول الضحاك{[47247]} .

وقال ابن عباس : وسع الله في الدين ولم يضيقه فبسط التوبة ، وجعل الكفارات مخرجا .

ثم قال تعالى : { ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل } اختلف في ( هو ) فقيل{[47248]} : ضمير الله جل ذكره . وقيل{[47249]} ضمير إبراهيم صلى الله عليه وسلم أي : الله سماكم المسلمين ، هذا قول : قتادة والضحاك ومجاهد .

وقيل : المعنى : إبراهيم سماكم المسلمين ، وهو قول الحسن وابن زيد{[47250]} لأن إبراهيم عليه السلام قال : { ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك } . وهذا القول يضعفه قوله من قبل . وفي هذا ، فيكون إبراهيم سمانا مسلمين من قبل القرآن وفي القرآن ، والقرآن إنما نزل بعد إبراهيم ، فهذا بعيد ، وإنما يجوز قول ابن زيد والحسن على معنى ، إبراهيم سماكم المسلمين فيما تقدم وفي هذا ، أي : وفي حكمه أن من اتبع محمدا موحد . والأحسن أن يكون الله سمانا بذلك ، من قبل القرآن ، وفي الكتب المتقدمة وفي القرآن .

قال مجاهد{[47251]} سماكم الله مسلمين في الكتب كلها ، وفي الذكر ، وفي هذا القرآن . وكل من آمن بنبيه من الأمم الماضية ، فإنما سميت بالإيمان ولم يسم بالإيمان والإسلام غير هذه الأمة .

ثم قال : { ليكون الرسول شهيدا عليكم } أي : اجتباكم وسماكم مسلمين ليكون محمد شهيدا عليكم يوم القيامة ، لأنه قد بلغكم ما أرسل به إليكم ، وتكونوا أنتم حينئذ شهداء على الرسل أجمعين أنهم قد بلغوا أمتهم ما أرسلوا به إليهم .

قال قتادة{[47252]} : أعطيت هذه الأمة ما لم يعطه إلا نبي كان . يقال للنبي : اذهب فليس عليك حرج ، وكان يقال للنبي : إنك شهيد على قومك . وقال الله : { وما جعل عليكم في الدين من حرج } ، وقال : ( لتكونوا شهداء على الناس ) وكان يقال للنبي : سل تعطه ، وقال الله جل ذكره : ادعوني أستجب لكم .

ثم قال : { فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة } أي : أقيموها{[47253]} بحدودها في أوقاتها ، وأتوا الزكاة الواجبة عليكم .

ثم قال : { واعتصموا بالله هو مولاكم } أي : ثقوا بالله وامتنعوا به من عدوكم ، وتوكلوا عليه في أموركم ، { فنعم{[47254]} المولى } هو لمن فعل ذلك منكم { ونعم النصير } ، أي : نعم الناصر هو على من بغاه بسوء .

وقوله : { من حرج } وقف ، إن نصبت ملة ، بمعنى اتبعوا ملة{[47255]} فإن نصبته{[47256]} على قول الفراء{[47257]} على معنى ( ملة ) إبراهيم{[47258]} ولم تقف على ( حرج ) ويلزم الفراء في النصب عند عدم الكاف أن يقول زيد الأسد ، فينصب الأسد ، لأن المعنى ، زيد كالأسد ، وهذا لا يجوز عند أحد . ( إبراهيم ) وقف ، إن جعلت ( هو ) من ذكر الله جل ثناؤه ، وهو مذهب نافع ويعقوب وغيرهما{[47259]} . وإن جعلت ( هو ) من ذكر إبراهيم لم تقف على ( إبراهيم ) ، وكان التمام ( في هذا ) إن جعلت اللام من لتكون متعلقة بفعل مضمر ، فإن جعلتها متعلقة ب( اجتباكم ) و( سماكم ) لم يكن التمام إلا على الناس .


[47236]:انظر: جامع البيان 17/205.
[47237]:ز: لا يخافوا.
[47238]:ز: المجاهدون. (تحريف).
[47239]:انظر: سنن الترمذي 3/89 (كتاب فضائل الجهاد) ومسند أحمد 6/20.
[47240]:ز: أكثر والآية في سورة التغابن آية 16.
[47241]:انظر: جامع البيان 17/206.
[47242]:في وقت سقط من ز.
[47243]:للمصلي سقطت من ز.
[47244]:اليمين سقطت من ز.
[47245]:انظر: جامع البيان 17/207 وتفسير القرطبي 12/100.
[47246]:ز: الضحى. (تحريف).
[47247]:انظر: جامع البيان 17/207.
[47248]:القول: لابن عباس في تفسير ابن كثير 3/236.
[47249]:القول: لعبد الرحمان بن زيد بن أسلم في تفسير ابن كثير 3/236 ولابن عباس ومجاهد في زاد المسير 5/457.
[47250]:وهو: قول الحسن وابن زيد سقط من ز. وانظر القول في تفسير القرطبي 12/161 وزاد المسير 5/457 وابن كثير 3/236.
[47251]:انظر: جامع البيان 17/207 وتفسير ابن كثير 3/236.
[47252]:انظر: جامع البيان 17/208 وتفسير القرطبي 12/100.
[47253]:ز: أقيمها. (تحريف).
[47254]:ز: بمعنى. (تحريف).
[47255]:انظر: المكتفى: 257 والقطع للنحاس. 496.
[47256]:ز: نصبت.
[47257]:انظر: معاني الفراء 2/231.
[47258]:ز: أبيكم إبراهيم.
[47259]:وهو أيضا مذهب أحمد بن جعفر في القطع: 497.