الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَآءَ رَجُلٞ مِّنۡ أَقۡصَا ٱلۡمَدِينَةِ يَسۡعَىٰ قَالَ يَٰمُوسَىٰٓ إِنَّ ٱلۡمَلَأَ يَأۡتَمِرُونَ بِكَ لِيَقۡتُلُوكَ فَٱخۡرُجۡ إِنِّي لَكَ مِنَ ٱلنَّـٰصِحِينَ} (20)

قوله تعالى{[53445]} : { وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى{[53446]} }[ 19 ] ، إلى قوله : { من خير فقير }[ 24 ] ، أي جاء مخبر لموسى يخبره أن فرعون قد أمر بقتله ، وأنهم يطلبونه ، وذلك أن قول الإسرائيلي{[53447]} سمعه سامع فأفشاه فأمر فرعون بطلب موسى وقتله .

قال ابن عباس : انطلق الفرعوني الذي كان يقاتل الإسرائيلي{[53448]} إلى قومه فأخبرهم بما سمع من الإسرائيلي{[53449]} حين قال لموسى : { أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس }[ 18 ] . فأرسل فرعون الذباحين لقتل موسى ، فأخذوا الطريق الأعظم وهم{[53450]} لا يخافون أن يفوتهم ، فكان{[53451]} رجل من شيعة موسى في أقصى المدينة ، فاختصر طريقا قريبا حتى سبقهم إلى موسى ، فأخبره الخبر{[53452]} .

قال قتادة : كان الرجل مؤمنا من آل فرعون{[53453]} .

وقيل{[53454]} : كان اسمه شمعون .

وقيل : شمعان .

وقيل{[53455]} : هو حزقيل مؤمن{[53456]} آل فرعون أنذر موسى أن أشراف آل فرعون يطلبونه ، فخرج موسى إلى مدين خائف يترقب ، وإنما خرج إلى مدين للنسب الذي بينهم وبينه ، لأن مدين ولد إبراهيم ، وموسى من بني يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليهم{[53457]} . ومعنى يسعى : تعجل{[53458]} ويسرع من أقصى مدينة فرعون .

وقوله : { قال يا موسى إن الملأ ياتمرون بك ليقتلوك }[ 19 ] ، أي إن قوم فرعون يتآمرون{[53459]} بقتلك ، أي يأمر بعضهم بعضا بذلك .

قال أبو عبيدة{[53460]} : يأتمرون : يتشاورون في قتلك{[53461]} .

وقيل : معناه : يهمون بك{[53462]} وكذلك قوله تعالى{[53463]} : { واتمروا{[53464]} بينكم بالمعروف } أي هموا به وأعزموا{[53465]} عليه .

ثم قال : { فاخرج إني لك من الناصحين }[ 19 ] ، أي من الناصحين في مشورتي عليك بالخروج ،


[53445]:"تعالى" سقطت من ز.
[53446]:"يسعى" سقطت من ز.
[53447]:ع: الإسرائيلي.
[53448]:ع: الإسرائيلي.
[53449]:ع: الإسرائيلي.
[53450]:"هم" سقطت من ز.
[53451]:ز: هو.
[53452]:انظر: ابن جرير20/50.
[53453]:انظر: ابن جرير20/50-51، والقرطبي13/266، والدر20/401.
[53454]:انظر: ابن جرير20/51، والقرطبي13/266، والدر20/401.
[53455]:انظر: القرطبي 13/266، والدر، 20/402.
[53456]:ز: هو.
[53457]:ز: عليهم السلام.
[53458]:ز: يستعجل.
[53459]:ع، ز: "يتوامرون" وهو تحريف.
[53460]:ع، ز: "أبو عبيد" وهو خطأ.
[53461]:انظر: مجاز القرآن2/100.
[53462]:ز: بقتلك.
[53463]:"تعالى" سقطت من ز.
[53464]:من الآية 6 من سورة الطلاق.
[53465]:ز: ويعزموا.