الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَإِنۡ حَآجُّوكَ فَقُلۡ أَسۡلَمۡتُ وَجۡهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِۗ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ وَٱلۡأُمِّيِّـۧنَ ءَأَسۡلَمۡتُمۡۚ فَإِنۡ أَسۡلَمُواْ فَقَدِ ٱهۡتَدَواْۖ وَّإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُۗ وَٱللَّهُ بَصِيرُۢ بِٱلۡعِبَادِ} (20)

قوله : ( فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلَ اَسْلَمْتُ وَجْهِي لِلَّهِ . . . )[ 20 ] .

( أي )( {[9661]} ) : فإن حاجك( {[9662]} ) يا محمد ، النفر من نصارى نجران في أمر عيسى ، فقل : أخلصت وجهي لله ، أي : عبادتي لله ، ( وَمَنِ اتَّبَعَنِ ) أخلص أيضاً ،

" من " في موضع رفع عطف( {[9663]} ) على التاء في ( اَسْلَمْتُ ) أي " : أسلمت أنا ومن تبعني وجوهنا لله( {[9664]} ) .

وقيل : هي موضع خفض عطف على " الله " ( {[9665]} ) ومعنى الكلام أخلصت نفسي لله ول : " من اتبعني " ( {[9666]} ) .

قوله : ( وَقُل لِّلذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ ) يعني : اليهود والنصارى و( الأُمِّيِّينَ ) يعني : " الذين لا كتاب لهم من مشركي العرب ، كأنهم نسبوا إلى الأم لجهلهم بالكتابة كالأم( {[9667]} ) .

وقيل : نسبوا إلى مكة ، وهي أم القرى .

أسلمتم( {[9668]} ) أي : أقررتم بالتوحيد ، ( فَإِنَ اَسْلَمُوا ) أي : انقادوا وخضعوا لله ولدينه ( فَقَدِ اهْتَدَوْا )( {[9669]} ) والكلام يراد به الأمر وأخرج مخرج الاستفهام( {[9670]} ) .

والمعنى : قل لهم أسلموا ، ولذلك دخلت الفاء في الجواب وهي مثل قوله : ( فَهَلَ اَنْتُم مُّنْتَهُونَ )( {[9671]} ) أي : انتهوا .

[ قوله : ( وَّإن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ ) هذا منسوخ( {[9672]} ) .

بالأمر بالقتال ]( {[9673]} ) .


[9661]:- ساقط من (د).
[9662]:- (د): حاجوك.
[9663]:- (ب) (د): عطفاً.
[9664]:- انظر: جامع البيان 3/214.
[9665]:- (ب) (د): عطف على.
[9666]:- انظر: معاني الزجاج 1/388.
[9667]:- انظر: هذا التوجيه في معاني الزجاج 1/389، وهو عنده بلفظ "الأمة في الخلقة" بدل الأم كما هو الأمر عند مكي هنا".
[9668]:- (ج): أي أسلمتم أي.
[9669]:- انظر: مشكل التأويل: 479.
[9670]:- انظر: معاني الفراء 1/202، وجامع البيان 3/214، وانظر: معاني الزجاج 1/390.
[9671]:- المائدة آية 91.
[9672]:- اختلف المفسرون في هذه الآية: أهي منسوخة أم لا؟ ذهبت طائفة إلى أنها محكمة، والمراد بالآية تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه كان حريصاً على إيمانهم، متألماً لتركهم متابعته. وذهبت طائفة إلى أنها منسوخة بآية السيف، وهذا الرأي يحتاج إلى معرفة تاريخ نزول الآية لتتأكد صحته. الناسخ لابن حزم 30، ونواسخ القرآن 104، والمحرر 3/44، والجامع للأحكام 4/46، وتفسير ابن كثير 1/354.
[9673]:- ساقط من (ج).