الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَرۡسَلۡنَٰهُ إِلَىٰ مِاْئَةِ أَلۡفٍ أَوۡ يَزِيدُونَ} (147)

ثم قال تعالى {[57850]} : { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } .

قال أبو عبيدة : أو هنا بمعنى بل {[57851]} ومثله عنده {[57852]} : { ساحر أو مجنون } {[57853]} أي : بل مجنون . فليست أو للشك في هذا إنما هي بمعنى {[57854]} بل وهو قول الفراء {[57855]} .

وروي عن ابن عباس ذلك {[57856]} .

وقال القتبي : أو بمعنى الواو {[57857]} .

وقال المبرد : أو على بابها . والمعنى : وأرسلناه إلى جماعة لو رأيتهم لقلتم هم مائة ألف أو يزيدون على ذلك {[57858]} .

فخوطب العباد بما يعرفون .

وقيل : أو على بابها لكنه بمنزلة قولك : جاءني زيد أو عمرو و {[57859]} أنت تعرف من جاءك منهما إلا أنك أبهمت على المخاطب {[57860]} .

وقيل : " أو " للإباحة .

قال ابن عباس : / كانوا مائة ألف وثلاثين {[57861]} ألفا {[57862]} .

وقال ابن جبير : يزيدون سبعين ألفا {[57863]} .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يزيدون عشرين ألفا " {[57864]} .

قال ابن جبير : كان العذاب قد أرسله الله {[57865]} إليهم فلما فرقوا بين النساء وأولادهن {[57866]} والبهائم وأولادها ، وعجوا {[57867]} إلى الله جل وعز ، كشف عنهم العذاب ومطرت السماء عليهم ماء {[57868]} {[57869]} .


[57850]:ساقط من ب
[57851]:انظر: مجاز أبي عبيدة 2/175 ومعاني الزجاج 4/314
[57852]:ب: "ومثله عنده لما قالوا"
[57853]:الذاريات 51
[57854]:ساقط من ب
[57855]:انظر: معاني الفراء 2/393 ومعاني الزجاج 4/314 والجامع للقرطبي 15/132
[57856]:انظر: المحرر الوجيز 13/259
[57857]:انظر: تفسير غريب القرآن لابن قتيبة 375
[57858]:انظر: الجامع للقرطبي 15/132
[57859]:ساقط من ب
[57860]:انظر: الجامع للقرطبي 15/132
[57861]:ب: "ثلاثون"
[57862]:انظر: جامع البيان 23/104 والمحرر الوجيز 13/259 والجامع للقرطبي 15/132، وتفسير ابن كثير 4/23 وقصص الأنبياء لابن كثير 257
[57863]:انظر: جامع البيان 23/104 والمحرر الوجيز 13/259 وتفسير ابن كثير 4/23، وقصص الأنبياء لابن كثير 257 والدر المنثور 7/132
[57864]:أخرجه الترمذي في سننه عن أبي كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم باب: والصافات 3282، وقال: "هذا حديث غريب" وأورده الطبري في جامع البيان 23/104 وابن كثير في تفسيره 4/23 والسيوطي في الدر المنثور 7/132
[57865]:ب: "الله عز وجل"
[57866]:ب: "وأولادهم"
[57867]:ب: "وعجوا وتضرعوا" ومعنى عجوا: أي رفعوا صوتهم بالدعاء والاستغاثة انظر: اللسان مادة "عجج" 2/318
[57868]:ساقط من ب
[57869]:انظر: جامع البيان 23/104