الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱذۡكُرۡ عِبَٰدَنَآ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ أُوْلِي ٱلۡأَيۡدِي وَٱلۡأَبۡصَٰرِ} (45)

قوله تعالى ذكره : { واذكر عبدنا إبراهيم } – إلى قوله – { فبيس المهاد }[ 44-55 ] .

أي : اذكر إبراهيم وولده إسحاق ، وولد ولد يعقوب{[58435]} . ومن قرأ ( عبادنا ) بالجمع ، أدخل الجمع{[58436]} في العبودية وجعل ما بعده بدلا منه .

ومن قرأ بالتوحيد خص إبراهيم بالعبودية وجعل ما بعده معطوفا عليه{[58437]} .

وقوله : { أولي الألباب } .

قال ابن عباس : يقول : أولى القوة والعبادة . والأبصار : الفقه في الدين . قال مجاهد : أولي الأيدي : القوة في أمر الله عز وجل والأبصار : العقول{[58438]} .

وقال قتادة : أعطوا قوة في العبادة وبصرا في الدين{[58439]} .

وقال السدي : الأيدي : القوة في طاعة الله ، والأبصار : البصر بعقولهم في دينهم{[58440]} .

وقيل : الأيدي : جمع يد ، من النعمة ، أي : هم أصحاب النعم{[58441]} التي أنعم الله عز وجل عليهم بها{[58442]} .

وقيل : ( هم أصحاب النعم والإحسان ، لأنهم قد أحسنوا وَقَدَّمُوا خيراً ){[58443]} .

وأصل ( اليد ) أن تكون للجارحة ، ولكن لما كانت القوة فيها ، سميت القوة يدا . والبصر هنا عُني{[58444]} به بصر القلب الذي به{[58445]} تنال معرفة الأشياء .

وأجاز الطبري أن يكون المعنى أنهم أصحاب الأيدي عند الله عز وجل بالأعمال الصالحة التي قدموها تمثيلا باليد تكون عند الرجل الآخر . وقرأ عبد الله : ( أولي الأيدي ) بغير ياء على معنى أولي التأييد والمعونة من الله لهم{[58446]} .

ويجوز أن يكون مثل الأول لكن أسقط الياء واكتفى بالكسرة .

وذكر الطبري عن السدي أنه قال : تزوج ( إسحاق بامرأة ){[58447]} فحملت بغلامين في بطن ، فلما أرادت أن تضع ، اقتتل الغلامان في بطنها أيهما يخرج أولا . فقال أحدهما للآخر : لئن خرجت قبلي لأعترضن في بطن أمي{[58448]} فلأقتلنها ! فتأخر الآخر وخرج القائل ذلك ، فسمي عيصا لعصيانه في بطن أمه ، وخرج الثاني فسمي يعقوب لأنه خرج آخرا بعقب عيصا . وكان يعقوب{[58449]} أكبرهما في البطن لكن عيصا خرج قبله .

والروم من ذرية عيصا{[58450]} .


[58435]:(ح): يعقوب صلوات الله عليهم.
[58436]:(ح): الجميع.
[58437]:قرأ بالجمع جمهور القراء إلا ابن عباس وابن كثير، فإنهما قرأ بالإفراد. انظر: الكشف لمكي 2/231، وحجة القراءات 613، السبعة 554، وسراج القارئ 336، وغيث النفع 336، وجامع البيان 23/109 ومعاني الفراء 2/406، ومعاني الزجاج 4/336، وإعراب النحاس 3/466، والمحرر الوجيز 14/40، والهداية في وجوه القراءات السبع ظهر 131. وعَقَّب ابن عطية على قول مكي بتخصيص إبراهيم العبودية بقوله: (وفي هذا نظر). وانظر: تعليل القراءتين من الوجهة الإعرابية في: مشكل إعراب القرآن 2/626، وإعراب النحاس 3/466.
[58438]:انظر : جامع البيان: 23/109، والمحرر الوجيز 14/41.
[58439]:انظر: تفسير ابن كثير 4/41.
[58440]:انظر: جامع البيان 23/109، وابن كثير 4/41.
[58441]:(ح): النعمة.
[58442]:انظر: جامع البيان 23/110، وجامع القرطبي 15/127.
[58443]:ورد في إعراب النحاس 3/467 بلفظه. وانظر: جامع القرطبي 15/217.
[58444]:(ح): أعني.
[58445]:ساقط من (ح).
[58446]:انظر: معاني الفراء 2/406، وجامع البيان 23/110 ومعاني الزجاج 4/336، والقراءات الشاذة 78. وفي المحرر الوجيز 14/41: (قرأها بدون ياء: الحسن والثقفي والأعمش وابن مسعود).
[58447]:(ح): اسحاق صلى الله عليه وسلم امرأة).
[58448]:(ح): أمك.
[58449]:(ح) يعقوب صلى الله عليه وسلم.
[58450]:انظر: تاريخ الطبري 1/164.