الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{هَٰذَا فَلۡيَذُوقُوهُ حَمِيمٞ وَغَسَّاقٞ} (57)

( قوله تعالى ذكره ){[58493]} : { هذا فليذوقوه ) – إلى – { نذير مبين }[ 55-69 ] .

( هذا ) مرفوع بالابتداء ، و( حميم ) الخبر{[58494]} . فلا تقف على هذا إلا على ( أزواج ){[58495]} .

ويجوز أن يكون الخبر ( فليذوقوه ) ، فتقف{[58496]} على ( فليذوقوه ){[58497]} ويجوز أن يكون ( خبر ابتداء محذوف ، أي : الأمر هذا ){[58498]} ، فتقف على ( هذا ) إن شئت{[58499]} . ويجوز أن يكون ( هذا ) في موضع نصب ( بإضمار قول يفسره ( فليذوقوه ) ، مثل ){[58500]} : زيدا فاضربه فتقف على هذا التأويل ( فليذوقوه ) وترفع ( حميم وغساق ) على معنى : هو حميم ، أو منه حميم{[58501]} .

والحميم : الذي قد انتهى حره . قاله السدي{[58502]} .

وقال ابن زيد : الحميم : دموع أعينهم تجمع في حياض النار فيسقونه{[58503]} .

قال قتادة : الغساق : ما يسيل من بين جلده ولحمه .

قال السدي : الغساق : الذي يسيل من أعينهم ودموعهم يسقونه مع الحميم{[58504]} .

وقال ابن زيد : هو الصديد الذي يخرج من جلودهم مما تصهرهم{[58505]} النار ، يجمع{[58506]} في حياض في النار فيسقونه{[58507]} ، وقال مجاهد : الغساق : أبرد البرد{[58508]} .

وقال ابن عمر : هو القيح الغليظ ، لو أن قطرة منها تهراق{[58509]} في المغرب لأنتنت أهل المشرق ، ولو{[58510]} تهراق بالشرق لأنتنت أهل المغرب{[58511]} .

وقال كعب : ( الغساق : عين في جهنم يسيل إليها حُمَةُ{[58512]} كل ذات حُمَةِ من حية أو عقرب فتُستنقع{[58513]} فيُؤتى بالآدمي فيُغمس غمسة واحدة فيخرج وقد سقط جلده ولحمه عن العظام حتى يتعلق جلده إلى{[58514]} كعبيه وعقبيه ، ويجر لحمه جر الرجل ثوبه ){[58515]} .

وروى الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا " {[58516]} .

وقيل : هو ماء قد انتهى في البرودة ضد الحميم ، يحرق كما يحرق الحميم{[58517]} .

والعرب تقول : غسقت عينه ، إذا سالت .

فمن شدد جعله مثل{[58518]} سيال ، ومن خفف جعله مثل سائل{[58519]} .

فهو على هذا الاشتقاق ما سيل من أجسام أهل النار . ولم يعرف الكسائي ما هو . ومن شدد جعله صفة ، ومن خفف أجاز{[58520]} أن يكون صفة واسما{[58521]} .


[58493]:(ح): ثم قال.
[58494]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/627، وإعراب الزجاج 1/194، وإعراب النحاس 3/469، والمحرر الوجيز 14/44 وجامع القرطبي 15/221.
[58495]:انظر: منار الهدى 268.
[58496]:ع: ويقف.
[58497]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/627، وإعراب النحاس 3/469، والجنى الداني 72، ومنار الهدى 278.
[58498]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/627.
[58499]:انظر: منار الهدى 268.
[58500]:متآكل في ح.
[58501]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/627، ومعاني الزجاج 4/338، وإعراب النحاس 3/470، وجامع القرطبي 15/221، وانظر: تفصيل هذه الأوجه الإعرابية الثلاث في البيان في غريب القرآن 2/317.
[58502]:انظر: جامع البيان 13/113.
[58503]:انظر: جامع البيان 23/113، والمحرر الوجيز 14/44.
[58504]:انظر: هذه الأقوال في جامع البيان 23/113، والمحرر الوجيز 14/44، وجامع القرطبي 15/222.
[58505]:(ح) تظهرهم.
[58506]:(ع) تجمع.
[58507]:انظر: جامع البيان 23/114.
[58508]:رُوي هذا القول عن الضحاك، أما مجاهد فقال: بارد لا يستطاع. انظر: جامع البيان 23/114. وفي جامع القرطبي 15/222 قال مجاهد: هو الثلج البارد الذي قد انتهى برده.
[58509]:(ع): يهراق.
[58510]:(ح) : ولو أن قطرة.
[58511]:انظر: جامع البيان 23/113، وإعراب النحاس 3/470، وفي جامع القرطبي 15/222 عن عبد الله بن عمرو...
[58512]:قال في النهاية في غريب الحديث 1/297 (مادة: حمة): (الحمة – بالتخفيف – السُّمُّ، وقد يشَدَّدُ وأنكره الأزهري ويطلق على إبرة العقرب للمجاوزة). وقال ابن قتيبة: (والعلماء يذهبون إلى أن حمة العقرب شوكتها، وليس الحُمَة سُمُّهَا). غريب الحديث 1/244.
[58513]:(ح) فيستنقع وكذلك ابن كثير 4/43.
[58514]:في طرة (ع).
[58515]:انظر: جامع البيان 23/114 وورد المحرر الوجيز 14/44 مختصرا، وانظر: جامع القرطبي 15/222، وتفسير ابن كثير 3/43.
[58516]:أخرجه الترمذي: أبواب صفة جهنم، الباب الرابع ح 2710 عن أبي سعيد بلفظه. وقال: هذا حديث إنما نعرفه من حديث رشدين بن سعد، وفي رشدين بن سعد مقال. وأخرجه الحاكم 4/602 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص 4/602. وأخرجه أحمد 3/28 (بلفظه) و3/83، وابن جرير في جامع البيان 23/114، وصححه السيوطي في الجامع الصغير 2/129 وأضاف نسبة تخريجه في الدر المنثور إلى ابن أبي حاتم وابن مردويه. وانظره أيضا في تفسير ابن كثير 4/43.
[58517]:انظر: إعراب النحاس 3/470.
[58518]:فوق السطر في (ع).
[58519]:شددها حفص وحمزة والكسائي، وشددها أيضا: يحيى بن وثاب وعامة أصحاب عبد الله، وخففها الباقون. انظر: الكشف 2/232، وحجة القراءات 315، والسبعة 555، ومعاني الفراء 2/410، والمحرر الوجيز 14/44، وسراج القارئ 337، وغيث النفع 337.
[58520]:(ع): جاز.
[58521]:الهداية في وجوه القراءات (ظهر 132).