الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَنَادَوۡاْ يَٰمَٰلِكُ لِيَقۡضِ عَلَيۡنَا رَبُّكَۖ قَالَ إِنَّكُم مَّـٰكِثُونَ} (77)

ثم قال تعالى : { ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك } أي : ونادى المجرمون بعد دخولهم جهنم مالك خازن جهنم فقالوا : يا مالك لِيُمِتْنا{[61847]} ربك فيفرغ من إماتتنا{[61848]} .

روي أن مالك لا يجيبهم في وقت دعائهم ، ويدعهم{[61849]} ألف عام ثم يجيبهم فيقول : { إنكم ماكثون } قاله ابن عباس{[61850]} .

وقال ابن عمر : إن{[61851]} أهل جهنم يدعون مالكا{[61852]} أربعين عاما فلا يجيبهم ثم يقول : { إنكم ماكثون } ، ثم ينادون ربهم : { ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون }{[61853]} فيدعوهم{[61854]} مثل الدنيا ثم يرد عليهم{[61855]} { اخسئوا فيها ولا تكلمون }{[61856]} فما نفس القوم بعد ذلك بكلمة ، إن كان إلا الزفير والشهيق في نار جهنم{[61857]} .

وقال نوف البكالي{[61858]} يتركهم مالك مائة سنة مما تعدون{[61859]} ( ثم يناديهم ){[61860]} فيستجيبون له ، فيقول : { إنكم ماكثون }{[61861]} .

وقال السدي : يمكثون ألف سنة مما تعدون{[61862]} ، ثم يجيبهم بعد ألف عام ، إنكم ماكثون{[61863]} .

قال ابن زيد وغيره : ليقض علينا ربك : ليمتنا{[61864]} . القضاء{[61865]} هنا الموت{[61866]} .


[61847]:(ت): (أيمتنا).
[61848]:(ح): (أماتنا).
[61849]:(ح): (ويدعوهم).
[61850]:انظر جامع البيان 25/59، والمحرر الوجيز 14/276، وجامع القرطبي 16/117، وتفسير ابن كثير 4/136 وتفسير الثوري 274.
[61851]:ساقط من (ح).
[61852]:(ت): (مالك).
[61853]:المؤمنون آية 108.
[61854]:كذا في (ت) و(ح) ولعل الصواب: (فَيَدَعُهُمْ).
[61855]:ساقط من (ح).
[61856]:المؤمنون آية 109.
[61857]:أورده ابن عطية في المحرر الوجيز مختصرا 14/277 وذكره الطبري في جامع البيان عن عبد الله بن عمرو 25/59.
[61858]:هو نوف بن فضالة الحميري البكالي إمام أهل دمشق في عصره من رجال الحديث، كان راويا للقصص، أخرج له البخاري ومسلم في الصحيحين، وهو ابن زوجة كعب الأحبار. توفي سنة 95 هـ. انظر الحلية 6/48 ت 326، والجرح والتعديل 8/505 ت 2311 والتقريب 2/309 ت 174.
[61859]:(ت): (تعبدون).
[61860]:ساقط من (ت).
[61861]:انظر جامع البيان 25/59، والمحرر الوجيز 14/277.
[61862]:(ت): (تعبدون).
[61863]:انظر جامع البيان 25/59.
[61864]:(ح): (أي ليمتنا).
[61865]:(ت): القضى).
[61866]:انظر جامع البيان 25/59، حيث ذكره الطبري عن ابن زيد فقط.