الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ إِن كَانَ لِلرَّحۡمَٰنِ وَلَدٞ فَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡعَٰبِدِينَ} (81)

ثم قال تعالى : { قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين }{[61895]} أي : قل يا محمد إن كان للرحمن ولد على زعمكم فأنا أول المؤمنين بالله في{[61896]} تكذيبكم فقولوا ما شئتم ، هذا معنى قول مجاهد{[61897]} .

وقال ابن عباسعناه : ( لم{[61898]} يكن{[61899]} ولد فأنا أول الشاهدين ){[61900]} ( فمعنى الكلام ){[61901]} على قول ابن عباس : ما كان ذلك ولا ينبغي أن يكون ، وهو معنى قول قتادة وابن زيد وهو قول زيد{[61902]} بن أسلم{[61903]} . ف( إن ) بمعنى : ( ( ما ) التي للنفي{[61904]} ) .

وقيل معنى : { فأنا أول العابدين } أي : أول من يعبد الله عز وجل بالإيمان والتصديق أنه ليس للرحمن ولد ، على ( هذا عبد ){[61905]} الله سبحانه وقال السدي معناه : ( لو كان له ولد كنت أول من عبده ( بأن له ولدا ){[61906]} ولكن لا ولد له ){[61907]} .

فجعل{[61908]} ( إن ) للشرط ، وهو اختيار الطبري{[61909]} ، لأنك إذا جعلت ( إن ){[61910]} بمعنى ( ما ) أوهمت أنك إنما{[61911]} نفيت عن الله سبحانه الولد فيما مضى دون ما هو آت .

وإذا{[61912]} جعلت ( إن ) للشرط أخبرت أنه كان له ولد على قولكم فأنا أول من عبده على ذلك{[61913]} ولكن لا ولد ، ولا ينبغي أن يكون ، وهذا عنده ( من الإلطاف ){[61914]} في الكلام ، وحسن المخاطبة بمنزلة قوله : { وإنا وإياكم لعلى هدى أو في ظلال مبين }{[61915]} ، وقد علم أن الحق معه وأن{[61916]} مخالفيه في الضلال . وقيل معنى ( العابدين ) الآنفين{[61917]} .

حكى : ما عبد فلان إن فعل{[61918]} كذا ، أي : ما أنف .

وهذا قول مردود لأنه يلزم{[61919]} منه أن يقول العابدين . إنما يقال ، فلان عبد كذا ، أي : آنف منه . ولا يقال عابد بمعنى : أنف .

وقال : أبو عبيدة مجازها ، فأنا أول العابدين ، أي : الجاحدين من عبد يعبد إذا حجد{[61920]} . وحكى : فلان عبدني حقا{[61921]} ، أي : جحدني{[61922]} .


[61895]:(ح): (الآية).
[61896]:تحت السطر في (ح).
[61897]:انظر جامع البيان 25/60، وتفسير مجاهد 2/584، والمحرر الوجيز 4/278، وتفسير ابن كثير 4/137.
[61898]:(ح): (ولم).
[61899]:(ح): (الله سبحانه).
[61900]:انظر جامع البيان 25/60 حيث ورد بلفظه، وجامع القرطبي 16/119.
[61901]:(ت): (في معنى أكلام).
[61902]:(ح): (ابن زيد).
[61903]:انظر جامع البيان 25/60، والمحرر الوجيز 14/278.
[61904]:تحت السطر في (ح). وانظر مشكل إعراب القرآن 12/651، ومجاز أبي عبيدة 2/206 والتصاريف 195، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/355.
[61905]:(ح): (ذلك، عبد).
[61906]:(ت): (فإن له ولد وما في (ح) موافق لجامع البيان 25/61 وتفسير ابن كثير 4/137.
[61907]:انظر جامع البيان 25/61، والمحرر الوجيز 14/278، وجامع القرطبي 16/119، وتفسير ابن كثير 4/137. وقد ورد في المحرر الوجيز مختصرا.
[61908]:(ت): (يجعل).
[61909]:انظر جامع البيان 25/61.
[61910]:(ح): (من).
[61911]:(ح): إذا.
[61912]:(ح): (فإذا).
[61913]:مشكل إعراب القرآن 2/651.
[61914]:في طرة (ت): (في الالطاف).
[61915]:سبأ آية 24.
[61916]:(ت): (أن).
[61917]:انظر جامع البيان 25/61، والمحرر الوجيز 14/278، وجامع القرطبي 6/119، وتفسير السجستاني 14.3
[61918]:(ت): (يفعل).
[61919]:مكرر في (ح): وفي (ت): الجم.
[61920]:انظر مجاز أبي عبيدة 2/207. وفيه أنه قال به آخرون.
[61921]:(ح): حقي.
[61922]:أورده ابن عطية عن أبي عبيدة. انظر ذلك في المحرر الوجيز 14/279.