الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقِيلِهِۦ يَٰرَبِّ إِنَّ هَـٰٓؤُلَآءِ قَوۡمٞ لَّا يُؤۡمِنُونَ} (88)

ثم قال تعالى : { وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يومنون } من نصب ( وقيله ) عطفه ، عند الأخفش على ( سرهم ونجواهم ){[61947]} ( أي : نسمع سرهم ونجواهم وقيله .

وقيل إنما ){[61948]} يجوز نصبه على المصدر{[61949]} .

وقال الزجاج : هو معطوف على موضع الساعة ، ( لأن معنى ( وعنده علم الساعة ){[61950]} ويعلم وقت الساعة ويعلم قيله{[61951]} .

وقيل هو معطوف على مفعول ( يعلمون ) المحذوف{[61952]} ، والتقدير : هم{[61953]} يعلمون الحق وقيله .

وقيل معطوف على مفعول ( يكتبون ) المحذوف{[61954]} ، والتقدير : ورسلنا لديهم يكتبون ذلك وقبله .

ومن خفضه{[61955]} عطفه على لفظ ( الساعة ) ، أي : وعنده علم الساعة وعلم قيله{[61956]} .

والرفع فيه جائز على الابتداء{[61957]} .

والمعنى : ونسمع{[61958]} شكوى محمد{[61959]} وقيله : يا رب ، إن هؤلاء الذين أمرتني أن ندعوهم وننذرهم لا يؤمنون .

وهذا قول كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم لما امتنعت عليه قريش من الإيمان فأنزله{[61960]} الله جل ذكره .

قال مجاهد وقتادة : هذا قول نبيكم صلى الله عليه وسلم يشكو / قومه إلى ربه ، حكاه الله جل ذكره لنا في كتابه{[61961]} .

والهاء في ( وقيله ){[61962]} عائد على النبي صلى الله عليه وسلم وقيل : تعود على عيسى ، فترجع على قوله تعالى : { ولما ضرب ابن مريم مثلا } – الآية [ 57 ]{[61963]} .


[61947]:انظر جامع القرطبي 16/123. وورد هذا الوجه الإعرابي غير منسوب في مشكل إعراب القرآن 2/651، وإعراب النحاس 4/123 ونسبه أبو عبيدة في مجازه إلى أبي عمرو 2/207.
[61948]:(ح): (ويسمع قيله يا رب وقال أيضا.
[61949]:قال بهذا الوجه الفراء في معانيه 3/38، والنحاس في إعرابه 4/123، والأخفش في جامع القرطبي 16/124.
[61950]:ساقط من (ح).
[61951]:انظر معاني الزجاج 4/421، وإعراب النحاس 4/123، وجامع القرطبي 16/122، والهداية في وجوه القراءات (ظهر 134).
[61952]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/652. وقد قال بهذا الوجه والنحاس في إعرابه 4/123.
[61953]:(ح): (وهم).
[61954]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/652، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/355. وقد قال بهذا الوجه النحاس في إعرابه 4/123.
[61955]:قرأ (وقيله) بكسر اللام عاصم وحمزة، وقرأها بالنصب ابن كثير، ونافع وابن عامر وأبو عمرو والكسائي. انظر الكشف 2/262، وحجة القراءات 655، والسبعة 589، وإعراب النحاس 4/122، والمحرر الوجيز 14/282، وسراج القارئ 350، وغيث النفع 349.
[61956]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/652، وإعراب الزجاج 1/179، وإعراب النحاس 4/123، والهداية في وجوه القراءات (ظهر 134).
[61957]:قرأ (وقيلُه) برفع اللام: مجاهد والأعرج وأبو قلابة على الابتداء. انظر مشكل إعراب القرآن 2/652، ومعاني الفراء 3/38، وإعراب النحاس 4/123 والمحرر الوجيز 14/282.
[61958]:(ح): (ويسمع).
[61959]:(ح): (محمدا صلى الله عليه وسلم).
[61960]:(له) في طرة (ت). و(ح): فأنزل.
[61961]:انظر تفسير مجاهد 2/585، وجامع البيان 25/23، وإعراب النحاس 4/123.
[61962]:(ح): (قيله).
[61963]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/652. ورجح النحاس في إعرابه لقول بأن (الهاء) في (وقيله) عائدة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم 4/123. وضعف ابن عطية في المحرر الوجيز القول بأنها عائدة على عيسى 4/281.