الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَنَّهُۥ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى ٱللَّهِ شَطَطٗا} (4)

- ثم قال : ( وإنه كان يقول سفيهنا على الله شطط )

أي : وشهدنا {[70797]} أنه ( كان {[70798]} على قراءة من فتح " أن " ومن كسر كان تقديره : " وقالوا إنه كان يقول " وكذلك التقدير في جميعها في الفتح أو الكسر {[70799]} تقدر {[70800]} بالفتح {[70801]} : صدقناه {[70802]} أو آمنا {[70803]} أو شهدنا أو ألهمنا {[70804]} ونحوه ، وتقدر {[70805]} في الكسر " القول " لأنه معطوف على ( فقالوا إنا سمعنا ) .

والمعنى أن الله أخبرنا عن قول [ قول ] {[70806]} النفر واعترافهم الخطأ الذي كانوا عليه .

من {[70807]} قبول قول إبليس اللعين فالمعنى : وإن إبليس كان يقول على الله شططا والشطط : الغلو في الكذب {[70808]} .

قال قتادة ومجاهد وابن جريج {[70809]} : السفيه هنا إبليس {[70810]} ورواه أبو بردة عن النبي صلى الله عليه وسلم {[70811]} .

قال سفيان : سمعت أن الرجل إذا سجد جلس ( إبليس ) {[70812]} يبكي يا ويله ، أمرت {[70813]} بالسجود فعصيت {[70814]}[ فلي ] {[70815]} النار وأمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة {[70816]} .

والسفه [ رقة ] {[70817]} الحلم {[70818]} .

قال ابن زيد : ( شططا ) ظلما كبيرا {[70819]} .

وقيل : الشطط البعد {[70820]} [ ومنه ] {[70821]} شطط المزار {[70822]} أي : بعد {[70823]} .


[70797]:- أ: شهدنا.
[70798]:- ساقط من أ.
[70799]:- أ: والكسر.
[70800]:- ث: تقدير.
[70801]:- أ،ث: في الفتح.
[70802]:- أ: أي صدقنا.
[70803]:- أ: وآمنا.
[70804]:- أ. وألهمنا.
[70805]:- ث: وتقدير.
[70806]:- زيادة من أ،ث. ويقويها لفظ الطبري:" عن قيل النفر.." جامع البيان 29/107.
[70807]:- أ: وقبول.
[70808]:- في اللسان (شطط):" الشطط: مجاوزة القدر في بيع أو طلب أو احتكام أو غير ذلك من كل شيء مشتق منه" وعلى ذلك فإن الشطط في هذه الآية هو بمعنى مجاوزة القدر في القول مثل الكذب والغلو فيه. وفي الغريب لابن قتيبة: 489:" شططا، أي: جورا في المقال" وقال الماوردي في تفسيره: 4/320:" عبر بالشطط عن الكذب لبعده عن اصدق".
[70809]:- هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو الوليد الأموي من تابعي التابعين، روى عن طاوس ومجاهد وروى عنه الأوزاعي والثوري، وكان متعبدا، ومناقبه كثيرة (ت 150 هـ وقيل 151 هـ) انظر: صفة الصفوة 2/216 وتهذيب الأسماء 2/297 والغاية لابن الجزري: 1/469 وطبقات الحفاظ :74.
[70810]:- انظر:قول قتادة ومجاهد في جامع البيان 29/107وقول ابن جريج في تفسير القرطبي19/9 وهو قول السدي وعكرمة أيضا في تفسير ابن كثير 4/457.
[70811]:- أخرجه ابن مردويه والديلمي – بسند واه عن أبي بردة عن أبي موسى الأشعري. انظر: الدر 8/298، وفتح القدير 5/307.
[70812]:- ساقط من ث.
[70813]:- أ،ث: أمر: وكذا في جامع البيان.
[70814]:- فعصى، ث: فعصا وكذا في جامع البيان.
[70815]:- م: يلمي: أ،ث فله وكذا في جامع البيان.
[70816]:- انظر: جامع البيان 29/107.
[70817]:- ساقط من م.
[70818]:- انظر: إعراب النحاس 5/47.
[70819]:- م: أ: كثير. ونظر جامع البيان 29/107، وتفسير ابن كثير 4/457.
[70820]:- انظر إعراب النحاس 5/47.
[70821]:- م: ومني
[70822]:- أ: المزان.
[70823]:- انظر: اللسان: (شطط)