الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَنَّهُۥ تَعَٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا ٱتَّخَذَ صَٰحِبَةٗ وَلَا وَلَدٗا} (3)

- ثم قال تعالى : ( وإنه تعالى جد ربنا ما اتخذ . . . ) {[70781]}

أي : ( وآمنا أنه تعالى ، على قراءة من فتح

وعلى قراءة من كسر ، فتقديره : قالوا إنه ( تعالى جد ربنا ) {[70782]} : أي ) {[70783]} أمر ربنا وسلطانه وقدرته .

قال ابن عباس : ( جد ربنا ) : " فعله وأمره وقدرته " . وهو {[70784]} قول قتادة والسدي وابن زيد {[70785]} ، وقال عكرمة ومجاهد : ( جد ربنا ) جلاله وعظمته {[70786]} . وقال الحسن ( جد ربنا ) " غنى ربنا " {[70787]} .

وذكر الطبري عن بعضهم {[70788]} أنه قال : جهل الجن فيما قالوا ، والجد [ أبو ] {[70789]} الأب .

وعن مجاهد أيضا : ( جد ربنا ) ذكره {[70790]} . وعنه وعن عكرمة وقتادة ( جد ربنا ) عظمته {[70791]} .

والجد في اللغة على وجوه : منها : الجد أبو الأب وأبو الأم {[70792]} . والجد : الحظ ، وهو [ البخت ] {[70793]} بالفارسية {[70794]} ، والجد : العظمة . ( والجد مصدر [ جددت ] {[70795]} الشيء جدا {[70796]} ، ولا يليق بهذا الموضع من كتاب الله من هذه الوجوه إلا العظمة .


[70781]:- ساقط من ث: وفي أ: ما اتخذ صاحبة. وتمام الآية في المصحف (صاحبة ولا ولدا) [3].
[70782]:- ث: جد أمرنا (تحريف).
[70783]:- ساقط من أ.
[70784]:- ث: هو.
[70785]:- انظر : أقوال هؤلاء المفسرين في جامع البيان 29/103.
[70786]:- انظر: المصدر السابق 29/104 وانظر: قول مجاهد في معاني الفراء 3/192. والمعالم 7/158. وحكاه أيضا من قتادة.
[70787]:- جامع البيان 29/104 وزاد المسير 8/378 والمعالم 7/158، والدر 8/297.
[70788]:- هو أبو جعفر. انظر جامع البيان 29/104.
[70789]:- ساقط من أ. وفي ث: والجد هو أبو الأب.
[70790]:- جامع البيان 29/105 وتفسير ابن كثير 4/457 وحكاه أيضا عن أبي الدرداء وابن جريج.
[70791]:- انظر جامع البيان 29/104-105.
[70792]:- ث: وابن الابن. وانظر: اللسان (جدد).
[70793]:- م: البعث.
[70794]:- انظر: جامع البيان 29/105. واللسان (جدد).
[70795]:- م: جادة.
[70796]:- يقال :"جددت الشيء أجد جدا: قطعته، وحبل جديد: مقطوع"، اللسان (جدد)، وانظر هذه المعاني جميعا في كتاب :" ما اتفق لفظه واختلف معناه" لليزيدي ص:117، وفي شرح القصائد للنحاس 1/102.