الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ثُمَّ كَلَّا سَيَعۡلَمُونَ} (5)

أكد الوعيد فقال : ( ثم كلا سيعلمون )

أي : ثم ليس المر على ما [ قالوا ] {[73016]} إنه لا بعث ، سيعلمون {[73017]} وعيد الله لهم أحق هو أم باطل .

ويجوز أن يكون " كلا " بمعنى " حقا " في الموضعين {[73018]} ، وبمعنى " ألا " .

وهذا التفسير إنما هو على قول من قال : إن [ النبأ ] {[73019]} العظيم : البعث ويوم القيامة {[73020]} .

فأما من قال هو القرآن فيكون معناه : كلا سيعلمون ( عاقبة تكذيبهم لهذا القرآن ثم كلا سيعلمون ) {[73021]} ذلك على التأكيد {[73022]} والوعيد وتكون " كلا " بمعنى ( حقا ) {[73023]} أو بمعنى {[73024]} " ألا " ، ويجوز أن تكون {[73025]} [ بمعنى " لا " ] {[73026]} أي : [ لا ، لا اختلاف ] {[73027]} ( في {[73028]} ) القرآن ، وهو قول نصير {[73029]} ولم يجزه أبو حاتم {[73030]} .

وقال الضحاك تقديره {[73031]} : كلا سيعلم الكافرون ث كلا سيعلم المؤمنون {[73032]} . فالوقف {[73033]} [ على ( سيعلمون ] {[73034]} الأول {[73035]} وعلى ( سيعلمون ) الثاني {[73036]} .

والوقف عند أكثرهم على سيعلمون الثاني {[73037]} .


[73016]:- م: قالوه، ث: قاله.
[73017]:- ث: فسيعلمون.
[73018]:- ث: موضعين.
[73019]:- م: القبلى (كذا).
[73020]:- أ: والقيامة.
[73021]:- ما بين قوسين (عاقبة – سيعلمون) ساقط من أ.
[73022]:- ث: لتكد.
[73023]:- ساقط من أ.
[73024]:- ث: وبمعنى.
[73025]:- أ: بكون.
[73026]:- م: بمعنى الا.
[73027]:- م، ث: الا الاختلاف.
[73028]:- ساقط من ث.
[73029]:- انظر قول نصير في القطع: 756 وفيه "الوقف عند نصير قال: "كلا" ردٌّ، أي: كلا لا اختلاف فيه" وانظره أيضا في "شرح كلا" ص: 48. ونصير هو نصير بن يوسف، أبو المنذر، الرازي، ثقة، كان عالما بالقراءات ومعانيها ونحوها ولغتها، أخذ القراءة عرضا عن الكسائي، وصاحب الأصمعي وأبا زيد، (ت: 140ﻫ) انظر الغاية لابن الجزري 1/340-41.
[73030]:- انظر القطع 756 وشرح كلا: 48.
[73031]:- أ: تقديم.
[73032]:- انظر جامع البيان 30/3.
[73033]:- أ: والوقف.
[73034]:- م: على قوله على سيعلمون، أ: على قولهم سيعلمون.
[73035]:- ث: الاولى.
[73036]:- انظر القطع 756 والمكتفى 604.
[73037]:- وهو ما استحسنه مكي في "شرح كلا": 49.