الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلۡعَظِيمِ} (2)

- قوله تعالى : ( عم يتساءلون ، عن النبأ العظيم ) إلى قوله تعالى : ( ماء ) {[72987]} ثجاجا )

أي : عن أي شيء يتساءل هؤلاء [ المشركون ] {[72988]} يا محمد ؟ ، عن أي شيء {[72989]} يختصمون {[72990]} .

فـ ( عَمَّ ) تحتاج إلى جواب {[72991]} ، وجوابه ( عن النبأ العظيم ) وكان حقه أن يأتي الجواب من المسئول : ولكن دل عليه/ ( عن النبأ العظيم ) وقام مقامه ، وهو جواب لجوابهم ، كأنهم قالوا : عم نتساءل {[72992]} ؟ سألوا الجواب {[72993]} من السائل لهم فقيل لهم : ( عن النبأ العظيم ) .

ذكر أن قريشا كانت تختصم فيما بينها [ وتتجادل ] {[72994]} في الذي دعاهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإيمان بكتاب الله ، فنزل هذا في اختصامهم {[72995]} ثم بين {[72996]}-جل ذكره- ما الذي هم فيه يختصمون ، فقال : ( عن النبأ العظيم ) ( أي : يتساءلون عن النبأ ) {[72997]} ، ثم حذف لدلالة الأول {[72998]} [ عليه ] {[72999]} فتقف على هذا على ( يتساءلون ) {[73000]} . وقيل : [ إن " عن " ] {[73001]} متعلقة بهذا الفعل الظاهر .

والمعنى {[73002]} " لأي شيء يتساءل هؤلاء عن النبأ العظيم {[73003]} .

فلا تقف على هذا على ( يتساءلون )

فأما النبأ ، فقال مجاهد : " هو القرآن " {[73004]} وقال قتادة : " هو البعث بعد الموت " {[73005]} .

وقال ابن زيد : هو " يوم القيامة " {[73006]} .


[72987]:- ساقط من أ.
[72988]:م: المشركين.
[72989]:- ث: أي عن أي شيء.
[72990]:- يقال: خاصمته وخصمته مخاصمة وخصاما: نازعته. انظر المفردات للراغب: 150 (خصم) قال: "وأصل المخاصمة أن يتعلق كل واحد بخصم الآخر أي جانبه، وأن يجذب كل واحد خصم الجوالق من جانب".
[72991]:- أ: جوابه.
[72992]:- أ: يتسال.
[72993]:- أ: للجواب.
[72994]:- م، ث: وينجادل.
[72995]:- انظر جامع البيان 30/1 والدر 8/390.
[72996]:- ثم: ثم قال.
[72997]:- ما بين قوسين ساقط من أ.
[72998]:ث: الاولى.
[72999]:- زيادة من أ.
[73000]:- ذكر النحاس في القطع: 756 هذا الوقف عن أبي حاتم قال النحاس: "وعليه أكثر النحويين البصريين" وانظر أيضا إعراب النحاس 5/125 والمكتفى: 604.
[73001]:- ساقط من م.
[73002]:- أ: فالمعنى.
[73003]:- هو قول الفراء في معانيه 3/227، وعزاه إليه النحاس في إعرابه 5/125، وفي القطع ص 756 إلى الكوفيين، وعزاه الطبري في جامع البيان 30/2 إلى بعض أهل العربية.
[73004]:- جامع البيان 30/2 وتفسير مجاهد ص 694 والدر 8/390.
[73005]:- جامع البيان 30/2 والدر 8/390.
[73006]:- جامع البيان 30/2 وهو عند مكي مختصر.