الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَنَّـٰتٍ أَلۡفَافًا} (16)

- ( وجنات الفافا )

أي : وثمر جنات ملتفة مجتمعة {[73087]} قال ابن عباس : " التف بعضها ببعض " {[73088]} وهو قول مجاهد {[73089]} وقتادة {[73090]} وغيرها وقال {[73091]} الأخفش وأبو عبيدة وأبو عبيدة : واحد الألفاف لِف {[73092]} . وقيل : لفيف {[73093]} وحكى الكسائي أنه جمع الجمع ، وواحده " لفَاء " كحمراء {[73094]} .

ثم جمعت لفاء على ( لف [ كحمر ] {[73095]} ثم جمعت " لف " على {[73096]} ) ألفاف {[73097]} [ كخف ] {[73098]} وأخفاف {[73099]} .

قال ابن مسعود : يرسل الله جل وعز الرياح فنأخذ الماء من السماء فتجريه في السحاب [ فتذريه ] {[73100]} كما تذر {[73101]} اللقحة {[73102]} .


[73087]:- المصدر السابق.
[73088]:- المصدر السابق
[73089]:- المصدر السابق. حيث ذكره أيضا عن ابن زيد.
[73090]:- المصدر السابق. حيث ذكره أيضا عن ابن زيد.
[73091]:- أ: قال.
[73092]:- انظر مجاز أبي عبيدة 2/282 ومعاني الأخفش 2/727 وكذا حكاه في البحر 8/412 "بكسر اللام وأنه قول جمهور أهل اللغة". ويروى بالضم أيضا "لُفٌّ" حكاه القرطبي في تفسيره: 19/174 عن الكسائي.
[73093]:- ذكره القرطبي في تفسيره 19/174 عن أبي عبيدة والكسائي: ومثل له: "بشريف وأشراف" وذكره الطبري عن بعض نحويي الكوفة، انظر جامع البيان 30/7.
[73094]:- أ: كحمر.
[73095]:- م: كخمر
[73096]:- ما بين قوسين (لف – على) ساقط من أ.
[73097]:- أ: الفاء.
[73098]:- م: وكخف.
[73099]:- انظر قول الكسائي في تفسير القرطبي 19/174 وهو قول أبي عبيدة في مجازه 2/282 وحكاه عنه ابن الجوزي في زاد المسير 9/7.
[73100]:- م: أ: فتدريه، ث: فتدربه.
[73101]:- م، أ: تدر. ويقال : ذَرَّ الشيء يَذُرُّهُ: أخذه بأطراف أصابعه ثم نثره على الشيء، وذرَّ الشيءَ يذُرُّ إذا بدّده" اللسان: (ذرر).
[73102]:- انظر الدر 8/392.