الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ذَٰلِكُمۡ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلۡكَٰفِرِينَ عَذَابَ ٱلنَّارِ} (14)

وقوله : { ذلكم فذوقوه وأن للكافرين }[ 14 ] .

{ وأن } : في موضع رفع عطف على : { ذلك }[ 13 ] .

وقيل المعنى : وذلك وأن للكافرين ، و{ ذلكم } : في موضع رفع على معنى : الأمر ذلكم ، أو : ذلكم الأمر{[26986]} .

وقيل : { أن } في موضع نصب على معنى : واعلموا{[26987]} أن للكافرين{[26988]} ، كما قال{[26989]} .

يا ليت زوجك قد غدا *** متقلدا سيفا ورمحا{[26990]} .

أي : وحاملا رمحا{[26991]} .

ويجوز أن يكون في موضع نصب على معنى : وأن للكافرين{[26992]} .

ومعنى الكلام : هذا الذي عُجِّل لكم من ضرب الأعناق وضرب كل بنان{[26993]} في الدنيا ذو قوه ، أيها الكافرون ، واعلموا أن لكم في الآخرة عذاب النار{[26994]} .


[26986]:انظر مشكل إعراب القرآن 1/313، ومعاني القرآن للفراء 1/405، وإعراب القرآن للنحاس 2/181، والبيان في غريب القرآن 1/385، والتبيان في إعراب القرآن 2/619، وتفسير القرطبي 7/241، والبحر المحيط 4/466.
[26987]:مشكل إعراب القرآن 1/313، ومعاني القرآن للفراء 1/405، وجامع البيان 13/434، ومعاني القرآن للزجاج 2/408، وتعقبه...وإعراب القرآن للنحاس 2/181، وعنه نقل مكي، والمحرر الوجيز 2/509، وتفسير القرطبي 7/241، وعزي فيه للفراء، والبحر المحيط 4/467.
[26988]:في المخطوطتين: أن الله، وهو تحريف.
[26989]:عبد الله بن الزعبري، كما في "شعره المنشور بالمجلد الرابع والعشرين من مجلة معهد المخطوطات"، حسب هامش تحقيق محمود الطناحي: كتاب الشعر لأبي علي الفارسي 2/532.
[26990]:معاني القرآن للفراء 1/121، من غير نسبة، برواية: "ورأيت زوجك في الوغى"م، ومجاز القرآن 2/68، من غير نسبة، وتأويل مشكل القرآن 214، من غير نسبة باب الحذف والاختصار...ومن ذلك أن توقع الفعل على شيئين وهو لأحدهما، وتضمر للآخر فعله، والمقتضب 2/51، من غير نسبة، وجامع البيان 13/431، من غير نسبة، برواية: "ورأيت زوجكِ في الوغى"، وكتاب الشعر 2/32، والخصائص 2/431، من غير نسبة، والإنصاف في مسائل الخلاف 2/612، من غير نسبة، برواية: "يا ليت بعلك..." وإيضاح شواهد الإيضاح 1/245، وهو منسوب فيه، وتفسير القرطبي 1/134، من غير نسبة، واللسان قلد، من غير نسبة، انظر معجم شواهد العربية 1/81/ والمعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية 1/126. والشاهد فيه، حسب إيضاح شواهد الإيضاح، قوله: "ورمحا" إذ لا يجوز هنا عطف "الرمح" على "السيف"، لما كان "الرمح" لا يتقلد.
[26991]:جامع البيان 13/434.
[26992]:قال في مشكل إعراب القرآن 1/313 "...وقال الفراء {وأن للكافرين}، في موضع نصب على تقدير حذف حرف الجر، أي: وبأن للكافرين"، انظر: معاني القرآن للفراء 1/405، وإعراب القرآن للنحاس 2/181، وعنه نقل مكي، وهو في جامع البيان 13/343، من غير نسبة.
[26993]:في الأصل: بنين، وهو تحريف.
[26994]:جامع البيان 13/434 بتصرف.