الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيكُمۡ وَأَنَّ ٱللَّهَ لَيۡسَ بِظَلَّـٰمٖ لِّلۡعَبِيدِ} (51)

إن قدرت " الكاف " في { كدأب }[ 51 ] ، متعلقة بقوله : { ذلك بما قدمت أيديكم }[ 52 ]{[27608]} . فإن قدرت أنها متعلقة بقوله : { وذوقوا عذاب الحريق } ، لم يقف على : { الحريق } ؛ لأن المعنى : { وذوقوا عذاب الحريق } ذوقا{[27609]} { كدأب آل فرعون }{[27610]} . ف " الكاف " على هذا في موضع نصب نعت لمصدر محذوف{[27611]} .

و{ ذلك }[ 51 ] ، في موضع رفع بالابتداء ، والخبر : { بما قدمت أيديكم }{[27612]}[ 51 ] ، والتقدير : ذلك العذاب لكم { بما قدمت أيديكم } ، أي : من الآثام{[27613]} .

وقيل : هو في موضع رفع على إضمار مبتدأ ، والتقدير : الأمر ذلك{[27614]} .

{ وأن الله }[ 51 ] ؛ " أن " في موضع خفض عطفا على " ما " {[27615]} .

أو في موضع نصب على حذف حرف الجر{[27616]} .

أو في موضع رفع نسقا على : { ذلك }ّ{[27617]} .

أو على إضمار مبتدأ ، والتقدير : وذلك أن الله{[27618]} .


[27608]:القطع والإئتناف 353، وتمام نصه: "أي: ذلك بما قدمت أيديكم من الكفر والعناد ورد البراهين، وجريكم على عادات السوء كدأب آل فرعون..."
[27609]:في الأصل: ذوق، وهو خطأ ناسخ، وصوابه في "ر"، والقطع والإئتناف الذي نقل عنه مكي.
[27610]:القطع والإئتناف 353، وتمام نصه: "قال أحمد بن جعفر {كدأب آل فرعون والذين من قبلهم}، تمّ".
[27611]:مشكل إعراب القرآن 1/317، وتمام نصه: "تقديره: فعلنا بهم ذلك فعلا مثل عادتنا في آل فرعون إذ كفروا". انظر: المحرر الوجيز 2/540.
[27612]:البحر المحيط 4/502.
[27613]:جامع البيان 14/18، باختصار.
[27614]:إعراب القرآن للنحاس 2/191، بزيادة في لفظه. وينظر: الكتاب 3/125، هذا باب آخر من أبواب "أن".
[27615]:مشكل إعراب القرآن 1/317، وتمام نصه: "في قوله: {بما قدمت}، وإعراب القرآن للنحاس 2/191، والبيان 1/390، وتفسير القرطبي 8/20.
[27616]:إعراب القرآن للنحاس 2/191، بلفظ: "وإن شئت نصبت معنى: وبأن وحذفت الباء"، والمحرر الوجيز 2/540، وتعقبه، والبيان 1/390، وفيه: "وتقديره: وبأن الله". انظر: معاني القرآن للفراء 1/413، وجامع البيان 14/18.
[27617]:مشكل إعراب القرآن 1/317، وإعراب القرآن للنحاس 2/191، وعنه نقل مكي، والبيان 1/390.
[27618]:مشكل إعراب القرآن 1/317، بلفظ: "...أو على إضمار: وذلك"، وجامع البيان 14/18، وإعراب القرآن للنحاس 2/191، وفي متنه سقط، والبيان 1/390، بلفظ: "...أو على تقدير ذلك".