تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَيَزِيدُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ٱهۡتَدَوۡاْ هُدٗىۗ وَٱلۡبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّـٰلِحَٰتُ خَيۡرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابٗا وَخَيۡرٞ مَّرَدًّا} (76)

الآية 76 : وقوله تعالى : { ويزيد الله الذين اهتدوا هدى } جميع ما ذكر الله عز وجل ، من زيادة الهدى{[12070]} وابتداء الهداية [ فهو إنما يزيد له الهداية ] {[12071]} ويهديه ابتداء إذا كان من العبد رغبة في ذلك وبغية وطلب .

إذا كان مهتديا يزيد له الثبات{[12072]} على ما كان عليه في وقت رغبته وطلبه منه . وإن{[12073]} لم يكن مهتديا يهده ابتداء هداية في وقت رغبته وقبوله . على هذا يخرج عندنا ما ذكر بحق الزيادة أو بحق الابتداء .

ويحتمل قوله : { ويزيد الله الذين اهتدوا هدى } أي يوفقهم إذا اهتدوا ، وعرفوا وحدانية الله بأنواع{[12074]} الخيرات والطاعات .

وقالت المعتزلة : [ الهداية الأولى ] {[12075]} البيان ، وهي هداية عامة ، والهداية الثانية هي شرح الصدر لها والتوفيق ، وهي هداية خاصة ، تكون في وقت ثان بحق الثواب .

فعلى زعمهم يجيء ألا يكفر أحد بعد ما هداه الله مرة أبدا ؛ لأنهم يقولون : إذا [ اهتدى أحد ، وقبل ]{[12076]}هدايته مرة ، يوفقه ، ويشرح صدره في الوقت الثاني : فهو أبدا يكون على الهداية والإيمان . فإذا وجد عن كثير ممن اهتدوا مرة الكفر من بعد دل أن تأويلهم فاسد ، وأن التأويل ما ذكرنا نحن أنه يزيد لهم الهداية وقت رغبتهم وطلبهم الهداية ، إن كان بحق الزيادة أو بحق الابتداء ، والله أعلم .

قوله تعالى : { والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا } يحتمل { والباقيات الصالحات } الأمور الباقيات التي لها البقاء ، أي ما يبقى لكم عند الله خير مما يبطل ، لأن اله عز وجل وصف الحق والخير بالبقاء والمكث ، ووصف الباطل بالذهاب والتلاشي بقوله : { فأما الزبد } الآية [ الرعد : 17 ] وقوله{[12077]} في آية : { مثلا كلمة طيبة } الآية [ إبراهيم : 24 ] [ وقوله في آية ] {[12078]} : { ومثل كلمة خبيثة } الآية [ إبراهيم : 26 ] وقوله{[12079]} في آية : { وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا } [ الإسراء : 81 ] أي ذاهبا .

فيشبه أن يكون قوله : { والباقيات الصالحات خير } أي الأعمال التي لها بقاء خير لكم عند الله ثوابا من التي{[12080]} ليس لها البقاء .

ويحتمل { والباقيات الصالحات } أي ما أبقى لكم في الآخرة من الثواب خير لكم مما أعطى لكم في الدنيا ، لأن هذا فان ، وذاك باق ، والله أعلم .


[12070]:في الأصل وم: الهداية.
[12071]:من م، ساقطة من الأصل.
[12072]:في الأصل وم: الشباب.
[12073]:في الأصل وم: أو إن.
[12074]:في الأصل وم: الأنواع.
[12075]:ساقطة من الأصل وم.
[12076]:في الأصل وم: اهتدوا وقبلوا.
[12077]:في الأصل وم: وقال.
[12078]:في الأصل وم: وقال.
[12079]:في الأصل وم: وقال.
[12080]:في الأصل وم: الذي.