تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَنَبِّئۡهُمۡ أَنَّ ٱلۡمَآءَ قِسۡمَةُۢ بَيۡنَهُمۡۖ كُلُّ شِرۡبٖ مُّحۡتَضَرٞ} (28)

الآية28 وقوله تعالى : { ونبِّئهم أن الماء قسمة بينهم كل شِربٍ مُحتضَر } كقوله في آية أخرى : { لها شِربٌ ولكم شِرب يوم معلوم } [ الشعراء : 155 ] وفيه من الفوائد والدلائل :

إحداهما{[20191]} : أن تلك الناقة كانت عظيمة على خلاف سائر النوق حتى احتاجت هي إلى الماء مثل الذي احتاجت إليه سائر النوق وأهلها حتى قسم الماء بينهما [ وبينهم .

والثانية : ]{[20192]} أنه لا بأس بقسمة الشِّرب حين{[20193]} ذكر في الآية قسمة الماء [ وذكر ]{[20194]} في الآية الأخرى { شِربُ يوم معلوم } [ الشعراء : 155 ] وهو قسمة بالأيام .

وقوله تعالى : { كل شِربٍ مُحتضَر } أي كل شِرب يحضره من له شرب ذلك ، لا يحضُره غيره .

والثالثة{[20195]} : أن تلك الناقة ، وإن كانت آية ومعجزة له ، فكانت تُعتَلف ، وتُشرَب ، كسائر النوق التي ليست هي بآيات ، وإن كانت تخالف سائر النوق في عِظمها وقدر عَلفِها وشِربِها .

[ والرابعة : أنه ]{[20196]} جعل الماء بينهما وبين أولئك القوم بالقسمة [ ولم يجعل العَلَف بينها بينهم بالقسمة ]{[20197]} لاشتراكهم جميعا في الماء ؛ أعني البهائم والبشر ، وحاجة كل منهم إلى الماء ، فكذا لم يجعل النبات مُشترَكا بينها بين سائر البهائم لأن في ذلك كثرة فلا حاجة إلى القسمة .

فأما في الماء في ذلك الموضع فغيره{[20198]} لما يسقون من الآبار [ ولذلك جعل ]{[20199]} الماء بالقسمة ، والله أعلم .

[ والخامسة : ]{[20200]} أنّ المياه إذا ضاقت قسمتها بالأجر [ جازت قسمتها ]{[20201]} بالأيام من حيث جُعل لها { شِربُ يوم معلوم } .

[ والسادسة ]{[20202]} : أن الماء ، وإن كان عينا ، فهو كالمنفعة في جواز قسمتها بالأيام .

ثم قوله تعالى : { ونبّئهم أن الماء قسمةٌ بينهم } جائز أن يكون الخطاب لصالح عليه السلام أمره أن يُنبئَ قومه { أن الماء قسمة بينهم } وبين الناقة .

وجائز أن يكون الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم أمره أن يُخبر قومه أن الماء كان قسمة بينهم وبين الناقة ، والله أعلم .


[20191]:في الأصل وم: أحدهما.
[20192]:في الأصل وم: وفيه.
[20193]:في الأصل وم: حيث.
[20194]:من م، ساقطة من الأصل.
[20195]:في الأصل وم: وفيه.
[20196]:في الأصل وم: ثم.
[20197]:ساقطة من الأصل وم.
[20198]:الفاء ساقطة من الأصل وم.
[20199]:في الأصل، فذلك جعلوا، في م: فكذلك جعلوا.
[20200]:في الأصل وم: وفيه.
[20201]:في الأصل وم: القسم.
[20202]:في الأصل وم: وفيه.