تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَٱلَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِٱلۡكِتَٰبِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُصۡلِحِينَ} (170)

الآية 170 ثم أخبر عن المؤمنين فقال : { والذين يمسكون بالكتاب } ما فيه من الحلال والحرام { وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين } .

الآية 171 وقوله تعالى : { وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلّة } قيل : دفعنا الجبل كقوله تعالى : { ورفعنا فوقهم الطور } [ النساء : 154 ] . وقيل : نتق : قطع . وقال بعضهم : حرف أخذ من كتبهم ، فلا ندري كيف كان ؟ وقيل : حرّكنا ، وهو قول القتبيّ .

وقال أبو عبيدة{[9082]} : كل شيء قلعته{[9083]} من موضعه ، فرميت به . ذكر هذا ، والله أعلم ، ليبصّر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، على سفه قومه ؛ لأن قوم موسى مع كثرة ما عاينوا من الآيات التي جرت على يدي موسى ، وعظيم ما كان لهم من موسى من النعم من استنقاذه إياهم من استرقاق فرعون وإخراجهم{[9084]} ، وفرق البحر لهم ، ومجاوزته بهم ، وتفجير الأنهار من الحجر ، وإنزال المن والسلوى .

فجميع ما كان لهم من موسى ما ذكرنا ، لم يقبلوا التوراة ، ولم يقرؤوا به إلا بعد رفع الجبل والإٍرسال . فعند ذلك قبلوا . يصبّر رسولنا لئلا يضجر على مخالفة قومه إياه وكثرة سفههم .

ثم يحتمل أن يكون ما ذكر من رفع الجبل فوقهم وجهين :

أحدهما : لمّا عاينوا ذلك آمنوا ، وقبلوا الكتاب . لكن ذلك منهم إيمان دفع ؛ إذ ذلك قهر ، ولا يكون في حال القهر إيمان .

والثاني : صيّر ذلك آية عظيمة وحجة واضحة معجزة ، فقبلوها ، وحقّقوا الإيمان ، ثم تركزا ذلك . يدل على ذلك ما ذكر في [ السورة الثانية حين ]{[9085]} قال : { ثم تولّيتم من بعد ذلك } [ البقرة : 64 ] .

وقيل : { فخلف من } بعد بني إسرائيل خلف السوء ، وهم اليهود ، { ورثوا الكتاب } قيل : التوراة عن آبائهم وأوائلهم { يأخذون عرض هذا الأدنى } قال : رشوة { ويقولون سيغفر لنا } وكانوا يرتشون ، ويقولون : يغفر لنا ؛ لأنهم زعموا أنهم { نحن أبناء الله وأحبّاؤه } [ المائدة : 18 ] { وإن يأتيهم عرض مثله } قيل : رشوة مثله أخذوها .

وقوله تعالى : { ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب } قالوا : لقد أخذ عليهم في التوراة ألاّ يستحلّوا محرّما /189-ب/ [ و{ أن لا يقولوا على الله إلا الحق } في التوراة { ودرسوا ما فيه } .

وقوله تعالى : { والدار الآخرة خير للذين يتقون } استحلال المحارم وأكلهم الحرام .

وقوله تعالى : { والذين يمسكون الكتاب } قيل : بالتوراة ، ولا يحرّفونه عن مواضعه ، ولا يستحلّون محرّما ]{[9086]} { وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين } .


[9082]:في م: عبيد.
[9083]:من م في الأصل: فعلته.
[9084]:في الأصل وم: وإخراجه.
[9085]:في الأصل وم: سورة الأولى حيث.
[9086]:من م، ساقطة من الأصل.