تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيۡهِم بِعِلۡمٖۖ وَمَا كُنَّا غَآئِبِينَ} (7)

الآية 7 وقوله تعالى : { فلنقصّن عليهم بعلم وما كنا غائبين } عن عملهم وصنيعهم . ولكن يسألون لما ذكرنا ، والله أعلم .

يشبه أن يكون { فلنقصّن عليهم بعلم وما كنا غائبين } ذكر هذا لما يحتمل أن يظن به الخفاء عليه لما ذكر من المسألة لهم والسؤال ، وهو الاستخبار عما يسرّ ، ويضمر ، ليظهر ذلك .

هذا هو معنى السؤال في الشاهد والاستخبار . فأخبر عز وجل ، بقوله تعالى : { فلنقصّن عليهم بعلم } على أن سؤاله ليس بسؤال استخبار واستظهار له ، ولكن سؤال توبيخ وتقرير وسؤال شهادة .

وعلى هذا يخرج الابتلاء منه والامتحان لتقرير الأمر والنهي لا لإظهار شيء خفي عليه ، وإن كان في الشاهد يكون لذلك ، أو أن يصير ما قد خفي عليهم باديا ظاهرا عندهم ، فسمّي ذلك الأمر منه والنهي ابتلاء وامتحانا لما [ هو ]{[8087]} عند الخلق ابتلاء وامتحان ، وإن كان عند الله لا يحتمل ذلك ، فسمّي بالذي في ما بينهم ، والله أعلم .


[8087]:ساقطة من الأصل وم.