النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{ٱلَّذِينَ جَعَلُواْ ٱلۡقُرۡءَانَ عِضِينَ} (91)

قوله عز وجل : { الذين جعلوا القرآن عضين } فيه أربعة تأويلات :

أحدها : يعني فرقاً ، فجعلوا بعضه شعراً ، وبعضه سحراً ، وبعضه كهانة ، وبعضه أساطير الأولين ، فجعلوه أعضاء كما يعضّى الجزور و { عضين } جمع عضو ، مأخوذ من عضَّيت الشيء تعضية إذا فرقته كما قال رؤبة بن العجاج :

*** وليس دينُ الله بالمعضى

يعني بالمفرَّق ، قاله ابن عباس والضحاك .

الثاني : أن العضين جمع عضه وهو البهت ، ومن قولهم : عضهتُ الرجل أعضهه عضهاً إذا بهتّه ، لأنهم بهتوا كتاب الله تعالى فيما رموه به ، قاله قتادة . ومنه قول الشاعر :

*** إن العضيهة ليستْ فعل أحرار

الثالث : أن العضين المستهزئون ، لأنه لما ذكر في القرآن البعوض والذباب والنمل والعنكبوت قال أحدهم : أنا صاحب البعوض ، وقال آخر : أنا صاحب الذباب وقال آخر : أنا صاحب النمل . وقال آخر : أنا صاحب العنكبوت ، استهزاء منهم بالقرآن ، قاله الشعبي والسدي .

الرابع : أنه عنى بالعضه السحر ، لأنهم جعلوا القرآن سحراً ، قاله مجاهد ، قال الشاعر :

لك من عضائهن زمزمة ***

يعني من سحرهن . وقال عكرمة : العضه السحر بلسان قريش يقولون للساحرة العاضهة ، ومنه ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن العاضهة والمستعضهه ، يعني الساحرة والمستسحرة .

{[1705]}وفي اشتقاق العضين وجهان :

أحدهما : أنه مشتق من الأعضاء ، وهو قول عبيدة .

الثاني : أنه مشتق من العضه وهو السحر ، وهو قول الفراء .


[1705]:سقط من ق.