النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَٱبۡتَغِ فِيمَآ ءَاتَىٰكَ ٱللَّهُ ٱلدَّارَ ٱلۡأٓخِرَةَۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنۡيَاۖ وَأَحۡسِن كَمَآ أَحۡسَنَ ٱللَّهُ إِلَيۡكَۖ وَلَا تَبۡغِ ٱلۡفَسَادَ فِي ٱلۡأَرۡضِۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُفۡسِدِينَ} (77)

قوله تعالى : { وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ } فيه وجهان :

أحدهما : طلب الحلال في كسبه ، قاله الحسن .

الثاني : أنه الصدقة وصلة الرحم ، قاله السدي .

ويحتمل ثالثاً : وهو أعم أن يتقرب بنعم الله إليه . والمراد بالدار الآخرة الجنة .

{ وَلاَ تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا } فيه ثلاثة تأويلات .

أحدها : لا تنس حظك من الدنيا أن تعمل فيها لآخرتك ، قاله ابن عباس .

الثاني : لا تنس استغناءك بما أحل الله لك عما حرمه عليك ، قاله قتادة .

الثالث :لا تنس ما أنعم الله عليك أن تشكره عليه بالطاعة وهذا معنى قول مجاهد ويكون معناه : لا تنس شكر نصيبك .

{ وأحسن كما أحسن الله إليك } فيه ثلاث تأويلات :

أحدها : اعط فضل مالك كلما زاد على قدر حاجتك ، وهذا معنى قول ابن زيد .

الثاني : وأحسن فيما افترض الله عليك كما أحسن في إنعامه عليك ، وهذا معنى قول يحيى بن سلام .

الثالث : أحسن في طلب الحلال كما أحسن إليك في الإحلال .

{ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ } يحتمل وجهين :

أحدهما : لا تعمل فيها بالمعاصي .

الثاني : لا تقطع{[2142]} .

{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } فيه وجهان :

أحدهما : لا يحب أعمال المفسدين ، قاله ابن عباس .

الثاني : لا يقرب المفسدين ، قاله ابن قتيبة .


[2142]:كلمة مطموسة بالأصول. ولعسل المقصود: لا تقطع الطريق....