النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{لِّتُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُۚ وَتُسَبِّحُوهُ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلًا} (9)

قوله عز وجل : { وَتُعَزِّرُوهُ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : تطيعوه ، قاله بعض أهل اللغة .

الثاني : تعظموه ، قاله الحسن والكلبي .

الثالث : تنصروه وتمنعوا منه ، ومنه التعزير في الحدود لأنه مانع ، قاله القطامي :

ألا بكرت مي بغير سفاهة *** تعاتب والمودود ينفعه العزر

وفي { وَتُوَقِّرُوهُ } وجهان :

أحدهما : تسودوه ، قاله السدي .

الثاني : أن تأويله مختلف بحسب اختلافهم فيمن أشير إليه بهذا الذكر : فمنهم من قال أن المراد بقوله : { وَتُعَزِّرُوهُ وَتَوَقِّرُوهُ } أي تعزروا الله وتوقروه لأن قوله : { وَتُسَبِّحُوهُ } راجع إلى الله وكذلك ما تقدمه ، فعلى هذا يكون تأويل قوله : { وَتُوَقِّرُوهُ } أي تثبتوا له صحة الربوبية وتنفوا عنه أن يكون له ولد أو شريك .

ومنهم من قال : المراد به رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعزروه ويوقروه لأنه قد تقدم ذكرها ، فجاز أن يكون بعض الكلام راجعاً إلى الله وبعضه راجعاً{[2687]} إلى رسوله ، قاله الضحاك . فعلى هذا يكون تأويل { تُوَقِّرُوهُ } أي تدعوه بالرسالة والنبوة لا بالاسم والكنية .

{ وتُسَبِّحُوهُ } فيه وجهان :

أحدهما : تسبيحه بالتنزيه له من كل قبيح .

الثاني : هو فعل الصلاة التي فيها التسبيح .

{ بُكْرَةً وَأصِيلاً } أي غدوة وعشياً . قال الشاعر{[2688]} :

لعمري لأنت البيت أكرم أهله *** وأجلس في أفيائه بالأصائل

قوله عز وجل : { إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله } وهذه بيعة الرضوان ، وقوله إنما يبايعون الله لأن بيعة نبيه إنما هي في طاعة الله .

وفي تسميتها بيعة وجهان : ( أحدهما ) لأنها عقد تشبيها بعقد البيع . ( الثاني ) لأنها عقدت على بيع أنفسهم بالجنة للزومهم النصرة .

{ يد الله فوق أيديهم } [ فيه خمسة تأويلات :

أحدهما : يعني عقد الله في البيعة فوق عهدهم .

الثاني : قوة الله في نصرة نبيه فوق قوتهم{[2689]} ]

الثالث : ملك الله فوق ملكهم لأنفسهم .

الرابع يد الله بالمنة عليهم في هدايتهم فوق أيديهم بالطاعة .

الخامس : يد الله عليهم في فعل الخير بهم فوق أيديهم في بيعتهم .

{ فمن نكث فإنما ينكث على نفسه } فيه وجهان :

أحدهما : أن النكث نقض العهد وهو قول الجمهور .

الثاني : أنه الكفر ؛ قاله يحيى بن سلام .

{ ومن أوفى بما عاهد عليه الله } فيه وجهان :

أحدهما : ومن أوفى بما عاهد عليه الله في البيعة .

الثاني : بما عاهد عليه الله في إيمانه .

{ فسيؤتيه أجرا عظيما } يحتمل وجهين :

أحدهما : ثوابا جزيلا .

الثاني : يعني حسنة ، قاله يحيى .


[2687]:راجعا: ساقطة من ك.
[2688]:هو أبو ذؤيب الهذلي شاعر مخضرم، خرج مع عبد الله بن أبي السرح لفتح إفريقية في زمن عثمان توفي سنة 648 م.
[2689]:ما بين الزاويتين ساقط من ع.