نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{لِّتُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُۚ وَتُسَبِّحُوهُ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلًا} (9)

ولما ذكر حال الرسالة ، ذكر علتها فقال : { لتؤمنوا } أي الذين حكمنا بإيمانهم ممن أرسلناك إليهم - هذا على قراءة ابن كثير وأبي عمرو بالغيب ، وعلى قراءة الباقين بالخطاب المعنى . أيها الرسول ومن قضينا بهداه من أمته ، مجددين لذلك في كل لحظة مستمرين عليه ، وكذا الأفعال بعده ، وذلك أعظم لطفاً لما في الأنس بالخطاب من رجاء الاقتراب { بالله } أي الذي لا يسوغ لأحد من خلقه -{[60187]} والكل خلقه - التوجه إلى غيره لاستجماعه لصفات الجلال والإكرام { ورسوله } الذي أرسله من له كل شيء ملكاً وملكاً إلى جميع خلقه .

ولما كان الإيمان أمراً باطناً ، فلا يقبل عند الله إلا بدليل ، وكان الإيمان بالرسول إيماناً بمن أرسله ، والإيمان بالمرسل إيماناً بالرسول{[60188]} ، وحد الضمير فقال : { ويعزروه } أي يعينوه ويقووه وينصروه على كل من ناواه و{[60189]}يمنعوه عن{[60190]} كل من يكيده ، مبالغين في ذلك باليد واللسان والسيف ، وغير ذلك من الشأن {[60191]}فيؤثروه على أنفسهم{[60192]} وغيرها ، تعظيماً له وتفخيماً - هذا حقيقة المادة ، وما خالفه فهو-{[60193]} إما من باب الإزالة كالعزور بمعنى الديوث ، وإما من باب الأول كاللوم والضرب دون الحد ، فإنه يوجب للملوم والمضروب وتجنب ما نقم عليه فيعظم ، فهو من إطلاق الملزوم على اللازم ، وهو من وادي ما قيل :

عداي لهم فضل عليّ ومنة *** فلا أذهب الرحمن عني الأعاديا

هم بحثوا عن زلتي فاجتنبتها *** وهم نافسوني فاقتنيت المعاليا

ولما كان المعنى يحتمل-{[60194]} الإزالة كما ذكر ، خلص المراد بقوله : { ويوقروه } أي يجتهدوا في حسن اتباعه في تبجيله وإجلاله بأن يحملوا عنه{[60195]} جميع الأثقال ، ليلزم السكينة باجتماع همه وكبر عزمه لزوال ما كان يشعب فكره من كل ما يهمه { ويسبحوه } أي ينزهوه عن كل وصمة{[60196]} من إخلاف الوعد بدخول مكة والطواف بالبيت الحرام ونحو ذلك ، ويعتقدوا فيه الكمال المطلق ، والأفعال الثلاثة يحتمل أن يراد بها الله تعالى ، لأن من سعى في قمع الكفار فقد فعل فعل المعزر{[60197]} الموقر ، فيكون إما عائداً{[60198]} على المذكور وإما{[60199]} أن يكون جعل الاسمين واحداً-{[60200]} إشارة إلى اتحاد المسميين{[60201]} ، في الأمر فلما اتحد أمرها وحد الضمير إشارة إلى ذلك .

ولما كانت محبة الله ورسوله ترضى منها بدون النهاية قال كائناً عن ذلك : { بكرة وأصيلاً * } أي وعشياً إيصاناً لما بين {[60202]}النهار والليل{[60203]} بذلك-{[60204]} .


[60187]:زيد من مد.
[60188]:زيد في الأصل: فلذلك، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[60189]:من ظ ومد، وفي الأصل: ينصروه على.
[60190]:من ظ ومد، وفي الأصل: ينصروه على.
[60191]:في ظ ومد: فتؤثر على أنفسكم.
[60192]:في ظ ومد: فتؤثر على أنفسكم.
[60193]:زيد من ظ ومد.
[60194]:زيد من مد.
[60195]:من مد، وفي الأصل و ظ: عليه.
[60196]:في الأصل بياض ملأناه من ظ ومد.
[60197]:زيدت الواو في الأصل و ظ، ولم تكن في مد فحذفناها.
[60198]:في الأصل: عدا، وفي ظ ومد: عائد.
[60199]:من ظ ومد، وفي الأصل: أن.
[60200]:زيد من مد.
[60201]:من مد، وفي الأصل و ظ: الإسمين.
[60202]:من مد، وفي الأصل و ظ: الليل والنهار.
[60203]:من مد، وفي الأصل و ظ: الليل والنهار.
[60204]:زيد من ظ ومد.