الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لِّتُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُۚ وَتُسَبِّحُوهُ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلًا} (9)

ثم قال : { لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه } [ 9 ] .

أي : فعل الله ذلك بك يا محمد/ ليؤمن بك ( من سبق في علم الله ){[63866]} أنه يؤمن .

قال ابن عباس : تعزروه : يعني الإجلال ، وتوقروه هو التعظيم{[63867]} .

قال قتادة : وتعزروه : تنصروه ، وتوفروه : تفخموه{[63868]} .

وقال عكرمة : تعزروه : تقاتلون معه بالسيف{[63869]} .

وقال ابن زيد : وتعزروه وتوقروه : هو الطاعة لله تعالى{[63870]} .

وقال المبرد : تعزروه : تبالغوا في تعظيمه ، ومنه عزر السلطان الإنسان ؛ أي : بالغ في أدبه فيما دون الحد{[63871]} .

وقال علي بن سليمان : معنى وتعزروه : تمنعون منه وتنصرونه{[63872]} .

قال الطبري : معنى التعزير في هذا الموضع المعونة بالنصر{[63873]} .

وقرأ الجحدري : تعزروه{[63874]} بالتخفيف{[63875]} .

وقرأ محمد{[63876]} اليماني : وتعزروه بالزائين ، من العز ؛ أي : تجعلونه عزيزا{[63877]} ويقال : عززه{[63878]} يعززه جعله عزيزا وقواه{[63879]} ، ومنه قوله : { فعززنا بثالث }{[63880]} .

وقيل إن قوله : وتعزروه وتوقروه لله{[63881]} . وقيل هو للنبي صلى الله عليه وسلم فأما " وتسبحوه " فلا تكون إلا لله{[63882]} .

وتنزهوا الله عن السوء في بعض القراءات{[63883]} وتسبحوا الله .

وقوله : { بكرة وأصيلا } أي : ظرفان تصلون لله في هذين الوقتين .


[63866]:ع: "من سبق له في علم الله".
[63867]:انظر: جامع البيان 26/47، وابن كثير 4/176، الدر المنثور 7/516.
[63868]:انظر : جامع البيان 26/47، وتفسير القرطبي 16/266، والدر المنثور 7/516.
[63869]:انظر : جامع البيان 26/47، وتفسير القرطبي 16/266، والدر المنثور 7/516.
[63870]:انظر: جامع البيان 26/47.
[63871]:انظر: إعراب النحاس 4/198.
[63872]:انظر: إعراب النحاس 4/198، وتفسير الغريب 412.
[63873]:انظر: جامع البيان 26/47.
[63874]:ع: "وتعزروه".
[63875]:جاء في البحر المحيط 8/91 ... وقرأ الجحدري بفتح التاء وضم الزاي خفيف وهو أيضا وجعفر بن محمد كذلك إلا أنهم كسروا الزاي، وابن عباس واليماني بزاءين من العزة. انظر: المحتسب 2/175.
[63876]:هو محمد بن عبد الرحمن بن السميفع "بفتح السين" أبو عبد الله اليماني له اختيار في قراءة تنسب إليه، قرأ على نافع وقرأ أيضا على طاوس بن كيسان عن ابن عباس، قرأ عليه إسماعيل بن مسلم المكي وهو ضعيف. انظر: ترجمته في غاية النهاية في طبقات القراء 2/161.
[63877]:انظر: البحر المحيط 8/91، والمحتسب 1/275.
[63878]:ع: "عزز ويعززه": وهو تحريف.
[63879]:ساقط من ع. وانظر: الصحاح 3/885، والقاموس 2/182، والتاج 4/54.
[63880]:يس:: 13.
[63881]:ع: "الله جل ذكره".
[63882]:انظر : البحر المحيط 8/91.
[63883]:ع: "القراءة".