النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَوۡ نَشَآءُ لَأَرَيۡنَٰكَهُمۡ فَلَعَرَفۡتَهُم بِسِيمَٰهُمۡۚ وَلَتَعۡرِفَنَّهُمۡ فِي لَحۡنِ ٱلۡقَوۡلِۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ أَعۡمَٰلَكُمۡ} (30)

قوله عز وجل : { وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القَوْلِ } فيه وجهان :

أحدهما : في كذب القول ، قاله الكلبي .

الثاني : في فحوى كلامهم ، واللحن هو الذهاب بالكلام في غير جهته ، مأخوذ من اللحن في الإعراب وهو الذهاب عن الصواب ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " إِنَّكُم لَتَحْتَكِمُونَ إِليَّ ، أَحَدَكُمْ أَن يَكُونَ أَلحَنُ بِحُجَّتِهِ " أي أذهب بها في الجهات لقوته على تصريف الكلام . قال مرار{[2677]} الأسدي :

ولحنت{[2678]} لحناً فيه غش ورابني *** صدودك ترضين الوشاة الأعاديا

قال الكلبي : فلم يتكلم بعد نزولها منافق عند النبي صلى الله عليه وسلم إلا عرفه .

{ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالُكُم } فيه وجهان :

أحدهما : يميز أعمالكم .

الثاني : يرى أعمالكم .

" ولنبلوكم حتى نعلم المجاهدين منكم ) فيه وجهان :

أحدهما : المجاهدين في سبيل الله .

الثاني : الزاهدين في الدنيا .


[2677]:في الأصول مرار الأشهبي والتصويب من تفسير القرطبي.
[2678]:في الأصول وتجلحت والصواب ما أنبتناه لا سيما وابن الكلمة جاءت شاهدا على معنى اللحن