النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يَعۡلَمُ مَا يَلِجُ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا يَخۡرُجُ مِنۡهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ وَمَا يَعۡرُجُ فِيهَاۖ وَهُوَ مَعَكُمۡ أَيۡنَ مَا كُنتُمۡۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ} (4)

{ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ } قال مقاتل : من مطر ، وقال غيره : من مطر وغير مطر .

{ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا } قال مقاتل : من نبات وغير نبات .

{ وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَآءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا } قال مقاتل : من الملائكة ، وقال غيره : من ملائكة وغير ملائكة .

ويحتمل وجهاً آخر : ما يلج في الأرض من بذر ، وما يخرج منها من زرع ، وما ينزل من السماء من قضاء ، وما يعرج فيها من عمل ، ليعلموا إحاطة علمه بهم فيما أظهروه أو ستروه ، ونفوذ قضائه فيهم بما أرادوه أو كرهوه .

{ وَهُوَ مَعَكُمْ{[2902]} أَيْنَ مَا كُنْتُم } فيه وجهان :

أحدهما : علمه معكم أينما كنتم حيث لا يخفى عليه شيء من أعمالكم ، قاله مقاتل .

والثاني : قدرته معكم أينما كنتم حيث لا يعجزه شيء من أموركم .


[2902]:قال الإمام أبو المعالي: أن محمدا صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء لم يكن أقرب إلى الله تعالى من يونس ابن متى حين كان في بطن الحوت. فليس المراد بمعكم المعية المكانية لأن الله منزه عنها.