الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{وَيَوۡمَ تَشَقَّقُ ٱلسَّمَآءُ بِٱلۡغَمَٰمِ وَنُزِّلَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ تَنزِيلًا} (25)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{ويوم تشقق السماء بالغمام} يعني: السماوات السبع، يقول: عن الغمام... {ونزل الملائكة} من السماء إلى الأرض عند انشقاقها {تنزيلا}، لحساب الثقلين، كقوله عز وجل في البقرة: {هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظُلَلٍ من الغَمَام} [البقرة:210].

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وتأويل الكلام: ويوم تشقق السماء عن الغمام... وجعلت الباء، في قوله: بالغَمامِ مكان «عن» كما تقول: رميت عن القوس وبالقوس وعلى القوس، بمعنى واحد... عن ابن عباس، قوله:"وَيَوْمَ تَشّقّقُ السّماءُ بالغَمامِ ونُزّلَ المَلائِكَةُ تَنْزِيلاً" يعني يوم القيامة حين تشقق السماء بالغمام، وتنزل الملائكة تنزيلاً.

وقوله: {وَنُزّلَ المَلائكَةُ تنزِيلاً} يقول: ونزّل الملائكة إلى الأرض تنزيلاً،

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

والمعني بذلك الإخبار عن هول ذلك اليوم وعظم شدائده، وأن الملائكة تنزل للمؤمنين بالإكرام والإعظام، وللكافرين بالاستخفاف والإهانة..

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

ولما كان انشقاق السماء بسبب طلوع الغمام منها، جعل الغمام كأنه الذي تشقّق به السماء، كما تقول: شقّ السنام بالشفرة وانشق بها. ونظيره قوله تعالى: {السَّمَاءُ مُنفَطِرٌ بِهِ} [المزمل: 18].

فإن قلت: أي فرق بين قولك: انشقت الأرض بالنبات، وانشقت عن النبات؟ قلت: معنى انشقت به: أن الله شقها بطلوعه فانشقت به. ومعنى: انشقت عنه: أن التربة ارتفعت عنه عند طلوعه. والمعنى: أن السماء تنفتح بغمام يخرج منها، وفي الغمام الملائكة ينزلون...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

اعلم أن هذا الكلام مبني على ما استدعوه من إنزال الملائكة فبين سبحانه أنه يحصل ذلك في يوم له صفات:

الصفة الأولى: أن في ذلك اليوم تشقق السماء بالغمام...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كان للكفرة في هذه الدار من العز والقوة والضخامة ما يتعجبون معه من مصير حالهم وحال أخصامهم إلى ما ذكر، بين أن الأمر في ذلك اليوم على غير ما نعهده، فقال عاطفاً على {يوم يرون}: {ويوم تشقق} أي تشققاً عظيماً وإن كان فيه خفاء على البعض -بما أشار إليه حذف تائه {السماء بالغمام} أي كما تشقق الأرض بالنبات فيخرج من خلال شقوقها، وأشار إلى جهل من طلبوا نزولهم دفعة واحدة بقوله: {ونزل} أي بالتدريج بأمر حتم لا يمكنهم التخلف عنه، بأمر من لا أمر لغيره. {الملائكة} الذين طلبوا أن يروهم في حال واحد {تنزيلاً} في أيديهم صحائف الأعمال...

محاسن التأويل للقاسمي 1332 هـ :

{وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَام} أي ينصدع نظامها فلا يبقى أمر ما فيها من الكواكب على ما يرى اليوم، فيخرب العالم بأسره. و (الباء) بمعنى (مع) أي مع السحب الجوية أو بمعنى (عن)، أي: تنفطر عن الغمام الذي يسود الجو ويظلمه، ويغم القلوب مرآه {وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا} فيحيطون بالخلائق في المحشر.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ولقد كان الكفار يقترحون أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة. وربما كان ذلك تأثرا بالأساطير الإسرائيلية التي كانت تصور الإله يتراءى لهم في سحابة أو عمود من النار. فهنا يعود ليرسم مشهدا آخر يوم يتحقق اقتراحهم بنزول الملائكة إليهم: (ويوم تشقق السماء بالغمام، ونزل الملائكة تنزيلا. الملك يومئذ الحق للرحمن. وكان يوما على الكافرين عسيرا). وهذه الآية وكثير غيرها في القرآن يقرر أن أحداثا فلكية ضخمة ستتم في ذلك اليوم. وكلها تشير إلى اختلال كامل في النظام الذي يربط أجزاء هذا الكون المنظور وأفلاكه ونجومه وكواكبه. وإلى انقلاب في أوضاعه وأشكاله وارتباطاته، تكون به نهاية هذا العالم. وهو انقلاب لا يقتصر على الأرض، إنما يشمل النجوم والكواكب والأفلاك...

وفي هذه السورة -الفرقان- يخوف الله المشركين بتشقق السماء بالغمام. وقد يكون هو السحب المتراكمة من أبخرة تلك الانفجارات المروعة. وتنزل الملائكة يومئذ على الكافرين كما كانوا يقترحون، لا لتصديق الرسول [صلى الله عليه وسلم] ولكن ليتولوا عذابهم بأمر ربهم (وكان يوما على الكافرين عسيرا) بما فيه من هول، وبما فيه من عذاب.. فما لهم يقترحون نزول الملائكة وهم لا ينزلون إلا في مثل ذلك اليوم العسير؟...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وحاصل المعنى: أن هنالك انبثاقاً وانتفاقاً يقارنه نزول الملائكة لأن ذلك الانشقاق إذنٌ للملائكة بالحضور إلى موقع الحشر والحساب. والتعبير بالتنزيل يقتضي أن السموات التي تنشقّ عن الملائكة أعلى من مكان حضور الملائكة.