الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَيَوۡمَ تَشَقَّقُ ٱلسَّمَآءُ بِٱلۡغَمَٰمِ وَنُزِّلَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ تَنزِيلًا} (25)

قوله تعالى : " ويوم تشقق السماء بالغمام " أي واذكر يوم تشقق السماء بالغمام . وقرأه عاصم والأعمش ويحيى وحمزة والكسائي وأبو عمرو : " تشَقق " بتخفيف الشين وأصله تتشقق بتاءين فحذفوا الأولى تخفيفا ، واختاره أبو عبيد . الباقون " تشّقق " بتشديد الشين على الإدغام ، واختاره أبو حاتم . وكذلك في " ق " {[12118]} . " بالغمام " أي عن الغمام . والباء وعن يتعاقبان ؛ كما تقول : رميت بالقوس وعن القوس . روي أن السماء تتشقق عن سحاب أبيض رقيق مثل الضبابة ، ولم يكن إلا لبني إسرائيل في تيههم فتنشق السماء عنه ، وهو الذي قال تعالى : " هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظُلَل من الغمام " [ البقرة : 210 ] . " ونزل الملائكة " من السماوات ، ويأتي الرب جل وعز في الثمانية الذين يحملون العرش لفصل القضاء ، على ما يجوز أن يحمل عليه إتيانه ، لا على ما تحمل عليه صفات المخلوقين من الحركة والانتقال . وقال ابن عباس : تتشقق سماء الدنيا فينزل أهلها وهم أكثر ممن في الأرض من الجن والإنس ، ثم تنشق السماء الثانية فينزل أهلها وهم أكثر ممن في سماء الدنيا ، ثم كذلك حتى تنشق السماء السابعة ، ثم ينزل الكروبيون{[12119]} وحملة العرش ، وهو معنى قوله : " ونزل الملائكة تنزيلا " أي من السماء إلى الأرض لحساب الثقلين . وقيل : إن السماء تنشق بالغمام الذي بينها وبين الناس ، فبتشقق الغمام تتشقق السماء ، فإذا انشقت السماء انتقض تركيبها وطويت ونزلت الملائكة إلى مكان سواها . وقرأ ابن كثير : " وننزل الملائكةَ " بالنصب من الإنزال . الباقون : " ونزل الملائكةُ " بالرفع . دليله " تنزيلا " ولو كان على الأول لقال إنزالا . وقد قيل : إن نزل وأنزل بمعنى ، فجاء " تنزيلا " على " نزل " وقد قرأ عبد الوهاب عن أبي عمرو : " ونزل الملائكة تنزيلا " . وقرأ ابن مسعود : " وأنزل الملائكة " . أبي بن كعب : " ونزلت الملائكة " . وعنه " وتنزلت الملائكة " .


[12118]:في قوله تعالى:" يوم تشقق الأرض عنهم سراعا..." آية 44.
[12119]:الكروبيون (بفتح الكاف): سادة الملائكة، منهم جبريل وميكائيل وإسرافيل هم المقربون. والكرب: القرب.