المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قُتِلَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡأُخۡدُودِ} (4)

4- لقد لعن الله أصحاب الشق المستطيل في الأرض .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قُتِلَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡأُخۡدُودِ} (4)

واختلف الناس في { أصحاب الأخدود } ، فقيل : هو قوم كانوا على دين كان لهم ملك فزنى بأخته ، ثم حمله بعض نسائه على أن يسن في الناس نكاح البنات والأخوات ، فحمل الناس على ذلك فأطاعه كثير وعصيته فرقة فخَدَّ لهم أخاديد ، وهي حفائر طويلة كالخنادق ، وأضرم لهم ناراً وطرحهم فيها ، ثم استمرت المجوسية في مطيعيه ، وقال علي بن أبي طالب : { الأخدود } ، وملك حمير ، كان بمزارع{[11728]} من اليمن ، اقتتل هو والكفار مع المؤمنين ثم غلب في آخر الأمر فحرقهم على دينهم إذا أبوا دينه ، وفيهم كانت المرأة ذات الطفل التي تلكأت ، فقال لها الطفل : امضي في النار فإنك على الحق ، وحكى النقاش عن علي رضي الله عنه ، أن نبيّ { أصحاب الأخدود } كان حبشياً ، وأن الحبشة بقية { أصحاب الأخدود } وقيل : { أصحاب الأخدود } ذو نواس في قصة عبد الله بن التامر التي وقعت في السير ، وقيل : كان { أصحاب الأخدود } في بني إسرائيل .

قال القاضي أبو محمد : ورأيت في بعض الكتب أن صاحب الأخدود هو محرق وأنه الذي حرق من بني تميم المائة ، ويعترض هذا القول بقوله تعالى : { وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود } ، فينفصل عن هذا الاعتراض بأن هذا الكلام من قصة { أصحاب الأخدود } ، وأن المراد بقوله : { وهم } قريش الذين كانوا يفتنون المؤمنين والمؤمنات ، واختلف الناس في جواب القسم ، فقال بعض النحاة : هو محذوف لعلم السامع به ، وقال آخرون : هو في قوله تعالى : { قتل } ، والتقدير لقتل ، وقال قتادة : هو في قوله : إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ .


[11728]:في بعض النسخ: بمدارج ولعله يريد أرضا متدرجة.