{ وامرأته } أم جميل ابنة حرب بن أمية أخت أبي سفيان . { حمالة الحطب } قال زيد والضحاك : كانت تحمل الشوك والعضاة فتطرحه في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لتعقرهم ، وهي رواية عطية عن ابن عباس . وقال قتادة ، ومجاهد ، والسدي : كانت تمشي بالنميمة ، وتنقل الحديث ، فتلقي العداوة بين الناس ، وتوقد نارها كما توقد النار بالحطب . يقال : فلان يحطب على فلان ، إذا كان يغري به . وقال سعيد بن جبير : حمالة الخطايا ، دليله : قوله : { وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم }( الأنعام- 31 ) . قرأ عاصم { حمالة } بالنصب على الذم ، كقوله : ملعونين . وقرأ الآخرون بالرفع ، وله وجهان : أحدهما { سيصلى ناراً } هو وامرأته { حمالة الحطب } والثاني : وامرأته حمالة الحطب في النار أيضاً .
ثم أعقب - سبحانه - ذلك ، بذم زوجه التى كانت تشاركه العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : { وامرأته حَمَّالَةَ الحطب . فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ }
وقوله : { وامرأته } معطوف على الضمير المستتر العائد على أبى لهب في قوله { سيصلى } ، وانتصاب لفظ " حمالةَ " على الذم بفعل مضمر ؛ لأن المقصود به هنا الذم ، وقرأ الجمهور { حَمَّالَةَ } - بالرفع - على أنه صفة لها ، أو خبر لمبتدأ محذوف ، أي : هي حمالة الحطب .
والمقصود بقوله - تعالى - { حَمَّالَةَ الحطب } الحقيقة ، فقد روي أنها كانت تحمل بنفسها حزمة الشَّوْك والحسك والسَّعْدَان ، فتنثرها بالليل في طريقه صلى الله عليه وسلم ، لإِيذائه به ، ويصح أن يكون المراد بهذه الجملة الكناية عن مشيها بين الناس بالنميمة ، وإشاعة السوء حول الرسول صلى الله عليه وسلم ، فإنه يقال لمن يمشى بالنميمة ليفسد بين الناس : إنسان يحمل الحطب بين الناس ، أي : أنه يفسد بينهم .
ويصح أن يكون المقصود بهذه الجملة حملها للذنوب والخطايا ، من قولهم : فلان يَحْطِب على ظهره ، إذا كان يكتسب الذنوب والخطايا ، فاستعير الحطب لذلك .
وقد رجح الإِمام ابن جرير القول الأول ؛ لأنها كانت تحمل الشوك فتطرحه فى طريق النبى صلى الله عليه وسلم .
{ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ } وكانت زوجته من سادات نساء قريش ، وهي : أم جميل ، واسمها أروى بنتُ حرب بن أمية ، وهي أخت أبي سفيان . وكانت عونًا لزوجها على كفره وجحوده وعناده ؛ فلهذا تكون يوم القيامة عَونًا عليه في عذابه في نار جهنم . ولهذا قال : { حَمَّالَةَ الْحَطَبِ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ } يعني : تحمل الحطب فتلقي على زوجها ، ليزداد على ما هو فيه ، وهي مُهَيَّأة لذلك ، مستعدة له .
وقوله : { وَامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَبِ } يقول : سيصلى أبو لهب وامرأته حمالة الحطب نارا ذات لهب .
واختلفت القرّاء في قراءة { حَمّالَةَ الْحَطَبِ } فقرأ ذلك عامة قرّاء المدينة والكوفة والبصرة : «حَمّالَةُ الْحَطَبِ » بالرفع ، غير عبد الله بن أبي إسحاق ، فإنه قرأ ذلك نصبا فيما ذُكر لنا عنه .
واختُلف فيه عن عاصم ، فحكي عنه الرفع فيها والنصب ، وكأنّ من رفع ذلك جعله من نعت المرأة ، وجعل الرفع للمرأة ما تقدّم من الخبر ، وهو «سيصلى » ، وقد يجوز أن يكون رافعها الصفة ، وذلك قوله : { فِي جِيدِها } ، وتكون «حَمّالَة » نعتا للمرأة . وأما النصب فيه فعلى الذمّ ، وقد يُحتمل أن يكون نصبها على القطع من المرأة ؛ لأن المرأة معرفة ، وحمالة الحطب نكرة .
والصواب من القراءة في ذلك عندنا : الرفع ؛ لأنه أفصح الكلامين فيه ، ولإجماع الحجة من القرّاء عليه .
واختلف أهل التأويل ، في معنى قوله : { حَمّالَةَ الْحَطَبِ } فقال بعضهم : كانت تجيء بالشوك فتطرحه في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ليدخل في قَدمه إذا خرج إلى الصلاة . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله : { وَامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَبِ } قال : كانت تحمل الشوك ، فتطرحه على طريق النبيّ صلى الله عليه وسلم ، ليعقره وأصحابه ، ويقال : { حَمّالَةَ الْحَطَب } : نقالة للحديث .
حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن رجل من هَمْدان -يقال له يزيد بن زيد- أن امرأة أبي لهب كانت تلقي في طريق النبيّ صلى الله عليه وسلم الشّوْك ، فنزلت : { تَبّتْ يَدَا أبِي لَهَب وامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَب } .
حدثني أبو هريرة الضّبَعي ، محمد بن فِراس ، قال : حدثنا أبو عامر ، عن قُرّة بن خالد ، عن عطية الجدليّ . في قوله : { حمّالَةَ الْحَطَبِ } قال : كانت تضع العِضاه على طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكأنما يطأ به كثيبا .
حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول ، في قوله : { وَامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَبِ } كانت تحمل الشوك ، فتلقيه على طريق نبيّ الله صلى الله عليه وسلم ليعقِره .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : { وَامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَبِ } قال : كانت تأتي بأغصان الشوك ، فتطرحُها بالليل في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقال آخرون : قيل لها ذلك : حمالة الحطب ، لأنها كانت تحطب الكلام ، وتمشي بالنميمة ، وتعيّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفقر . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، قال : قال أبو المعتمر : زعم محمد أن عكرِمة قال : { حَمّالَةَ الْحَطَبِ } : كانت تمشي بالنميمة .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : { وَامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَبِ } قال : كانت تمشي بالنميمة .
حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا الأشجعيّ ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مِهْران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد { حَمّالَةَ الْحَطَبِ } قال : النميمة .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة { وامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَبِ } : أي كانت تنقل الأحاديث من بعض الناس إلى بعض .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة { وامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَبِ } قال : كانت تحطِب الكلام ، وتمشي بالنميمة .
وقال بعضهم : كانت تُعَيّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفقر ، وكانت تَحْطِبُ فَعُيّرت بأنها كانت تحطب .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان { وامْرأتُهُ حَمّالَةَ الْحَطَبِ } قال : كانت تمشي بالنميمة .
وأولى القولين في ذلك بالصواب عندي ، قول من قال : كانت تحمل الشوك ، فتطرحه في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لأن ذلك هو أظهر معنى ذلك .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن عيسى بن يزيد ، عن ابن إسحاق ، عن يزيد بن زيد ، وكان ألزم شيء لمسروق ، قال : لما نزلت : { تَبّتْ يَدَا أبَي لَهَبٍ } بلغ امرأة أبي لهب أن النبيّ صلى الله عليه وسلم يهجوكِ ، قالت : علام يهجوني ؟ هل رأيتموني كما قال محمد أحمل حطبا «في جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ » ؟ فمكثت ، ثم أتته ، فقالت : إن ربك قلاك وودّعك ، فأنزل الله : { وَالضّحَى وَاللّيْلِ إذَا سَجَى ما وَدّعَكَ رَبّكَ وَما قَلى } .