الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱمۡرَأَتُهُۥ حَمَّالَةَ ٱلۡحَطَبِ} (4)

وقوله : { حمالة الحطب }( {[78060]} ) نعت للمرأة( {[78061]} ) وهي أم جميل أخت أبي سفيان بن حرب عمة معاوية ، نعتت( {[78062]} ) بهذا لأنه قد كان( {[78063]} ) له زوجات غيرها .

وقيل : نعتت به على طريق [ التخسيس ] ( {[78064]} ) [ لها ] ( {[78065]} ) عقوبة لأذاها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ويجوز أن تكون { وامرأته } [ مبتدأ ] ( {[78066]} ) و{ حمالة الحطب } نعت ، وفي { في جيدها حبل من مسد } ابتداء وخبر في موضع خبر ( لامرأة ، ويجوز أن يكون { حمالة الحطب } خبرا " لامرأة " و{ في جيدها حبل من مسد } ابتداء وخبر( {[78067]} ) في موضع خبر ثان ، [ وفي موضع ] ( {[78068]} ) الحال( {[78069]} ) .

ويجوز أن ترفع( {[78070]} ) " حمالة الحطب " على البدل من [ { امرأته }( {[78071]} ) وتكون( {[78072]} ) . ( بمعنى ) ( {[78073]} ) . الخبر { في جيدها خبل من مسد } الجملة إن جعلت { امرأته } [ مبتدأ ] ( {[78074]} ) .

ويجوز أن تكون( {[78075]} ) { حمالة الحطب }( {[78076]} )/ نكرة [ يراد( {[78077]} ) به الاستقبال على ما سنذكره من قول المفسرين في معناه . ويجوز أن يكون( {[78078]} ) . معرفة يراد به الماضي على ما سنذكره من قول المفسرين .

فإن جعلت " المرأة " عطفا على المضمر في { سيصلى } كان { في جيدها حبل من مسد } في موضع الحال من المرأة .

ومن [ نصب ] ( {[78079]} ) ( حمالة ) [ نصب ] ( {[78080]} ) على الذم .

قال ابن عباس : كانت تحمل الشوك فتجره( {[78081]} ) على طريق النبي صلى الله عليه وسلم ليعقره وأصحابه ، فذلك نعتت( {[78082]} ) " بحمالة الحطب " . وهو قول الضحاك( {[78083]} ) وابن زيد( {[78084]} ) . وقال عكرمة : " كانت تمشي بالنميمة " ( {[78085]} ) . وعن مجاهد مثله( {[78086]} ) ، وقاله قتادةٍ( {[78087]} ) .

[ وقيل إن { حمالة الحطب } تمثيل لأذاها( {[78088]} ) رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والعرب تقول : فلان ] ( {[78089]} ) يحطب على فلان/ أي [ يعري به ] ( {[78090]} ) . [ ويؤذيه ] ( {[78091]} ) فشبه الحطب [ بالعداوة ] ( {[78092]} ) .

وقيل : معنى { حمالة الحطب } أي( {[78093]} ) : [ الخطايا و ]( {[78094]} ) الذنوب والفواحش ، كما يقال : فلان يحطب على نفسه ، إذا كان كثير الاكتساب الذنوب( {[78095]} ) .


[78060]:الآية بتمامها ﴿وامرأته حمالة الحطب﴾.
[78061]:انظر: إعراب النحاس: 5/306.
[78062]:أ، ث: فنعتت.
[78063]:أ: كانت. ث: تكون.
[78064]:م: التخسير، م: التخصيص.
[78065]:م، أ: له.
[78066]:م، ث: مبتدأة.
[78067]:ما بين قوسين (لامرأ-وخبر) ساقط من ث.
[78068]:م: أومع.
[78069]:انظر: إعراب النحاس 5/306.
[78070]:أ: يرفع.
[78071]:م: اساءه.
[78072]:أ: ث: ويكون.
[78073]:ساقط من ث.
[78074]:م: مبتدأة.
[78075]:ث: تكون.
[78076]:ما بين قوسين (عل البدل-حمالة الحطب) ساقط من أ.
[78077]:م: نراد.
[78078]:ث: تكون.
[78079]:م، أ: نصبت.
[78080]:م: تضفه
[78081]:انظر: هذه القراءة عن عبد الله بن أبي إسحاق في جامع البيان 30/338 قال الطبري: "اختلف فيه عن عاصم، فحكى عنه الرفع فيها والنصب". وذكر مجاهد في السبعة: 700 النصب عن عاصم، وانظر: توجيهه في الكتاب لسيبويه 2/70 و150، ومجاز أبي عبيدة 2/315 والحجة لابن خالويه: 377 والحجة لبي زرعة 776 والكشف 2/390.
[78082]:أ، نعت، فتطرحه... ولعله أنسب.
[78083]:أ: نعت، المصدر السابق 30/239 وأخرجه عن سفيان، واختاره الطبري. وهو قول السدي في تفسير ابن كثير 4/603 واختاره أيضا.
[78084]:انظر: جامع البيان 30/338-339.
[78085]:جامع البيان: 30/338-339.
[78086]:انظر: جامع البيان: 30/339 وتفسير مجاهد: 759.
[78087]:انظر: جامع البيان: 30/339.
[78088]:أ: لاذائها.
[78089]:م: [وقيل: إن حمالة الحطب نمثل لا قال رسول الله قال تقول فلان].
[78090]:م: تغري به، أ: يقول.
[78091]:ساقط من م، ث: يوديه.
[78092]:م: العدوية. وانظر: تفسير القرطبي: 20/239.
[78093]:ساقط من أ، ث.
[78094]:ساقط من م.
[78095]:أ، ث: للذنوب، ولعله أنسب، هذا القول الذي حكاه مكي هو قول سعيد بن جبير في تفسير القرطبي 20/240 وذكره الماوردي في تفسيره: 4/542 كأحد وجوه محتملة في الآية.