قوله : { وامرأته حَمَّالَةَ الحطب } .
قرأ العامة : بالرفع ، على أنها جملة من مبتدأ وخبر ، سيقت للإخبار بذلك .
قيل : وامرأته ، عطف على الضمير في «سيصلى » سوغه الفصل بالمفعول ، و«حمَّالة الحَطبِ » على هذا فيها أوجه : كونها نعتاً ل «امرأته » ، وجاز ذلك ؛ لأن إضافته حقيقية ، إذ المراد المعنى ، وكونها بياناً أو بدلاً ؛ لأنها أقرب من الجوامد لتمحض إضافتها ، أو كونها خبراً لمبتدأ مضمر أي : هي حمالةُ .
وقرأ ابن عباس{[61079]} - رضي الله عنهما - : ومريئته حمالة الحطب .
وعنه أيضاً : «ومريته » على التصغير ، إلا أنه أقر الهمزة تارة ، وأبدلها ياء ، وأدغم فيها أخرى .
وقرأ العامة : «حَمَّالةُ » بالرفع ، وعاصم{[61080]} بالنصب على الشَّتم . وقد أتى بجميل من سبّ أم جميل .
قال الزمخشري{[61081]} : وكانت تكنى أم جميل ، لعنها الله .
وقيل : نصب على الحال من «امرأته » إذا جعلناها مرفوعة بالعطف على الضمير .
ويضعف جعلها حالاً عند الجمهور من الضمير في الجار بعدها إذا جعلناها ل «امْرَأتهُ » ، لتقدمها على العامل المعنوي ، واستشكل بعضهم الحالية - لما تقدم - من أن المراد به المعنى ، فتتعرف بالإضافة ، فكيف يكون حالاً عند الجمهور ؟
ثم أجاب بأن المراد الاستقبال ؛ لأنه ورد أنها تحمل يوم القيامة حزمة من حطب النار ، كما كانت تحمل الحطب في الدنيا .
وفي قوله تعالى : { حَمَّالَةَ الحطب } قولان :
قال قتادة : كانت تعير النبي صلى الله عليه وسلم بالفقر ، ثم كانت مع كثرة مالها تحمل الحطب على ظهرها لشدة بخلها ، فعيرت بالبخل{[61082]} .
وقال ابن زيد والضحاك : كانت تحمل العِضَاهَ ، والشَّوك ، فتطرحه بالليل على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فكان صلى الله عليه وسلم يطؤه كما يطأ الحرير{[61083]} .
وقال مُرَّة الهمذاني : كانت أم جميل - لعنها الله - تأتي كل يوم بإبالة من الحسك فتطرحها على طريق المسلمين ، فبينما هي حاملة ذات يوم حزمة أعيت فقعدت على حجر لتستريح ، فجذبها الملك من خلفها فأهلكها .
القول الثاني : أنه مجاز عن المشي بالنميمة ، ورمي الفتن بين الناس ؛ قال : [ الرجز ]
5346- إنَّ بَنِي الأدْرمِ حَمَّالُو الحطبْ *** هُمْ الوشَاةُ في الرِّضَا وفي الغَضَبْ
*** عليْهِمُ اللَّعْنَةُ تَتَرَى والحَرَبْ{[61084]}***
5347- مِن البيضِ لَمْ تَصطَدْ عَلى ظَهْر لأمَةٍ*** لمْ تَمْشِ بَينَ الحَيِّ بالحطَبِ{[61085]} الرَّطبِ
وجعله رطباً تنبيهاً على تدخينه ، وهو غريب من ترشيح المجاز ، يعني لم تمش بالنمام .
وقال سعيد بن جبيرٍ : حمالة الخطايا ، والذنوب ، من قولهم : فلان يحتطب ظهره{[61086]} .
قال تعالى : { يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ على ظُهُورِهِمْ } [ الأنعام : 31 ] .
وقرأ أبو قلابة{[61087]} : «حاملة الحطب » على وزن «فاعلة » ، وهي محتملة لقراءة العامة ، وقرأ عياض{[61088]} : «حمالة للحطب » بالتنوين وجر المفعول بلام زائدة تقوية للعامل كقوله تعالى : { فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ } [ البروج : 16 ] ، وأبو عمرو في رواية : «وامرأته » باختلاس الهاء دون إشباع .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.