المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَيَوۡمَ تَشَقَّقُ ٱلسَّمَآءُ بِٱلۡغَمَٰمِ وَنُزِّلَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ تَنزِيلًا} (25)

25- واذكر - أيها النبي - يوم تنفرج السماء وتنفتح ، ويظهر من فُرَجها الغمام ، وتنزل الملائكة نزولاً مؤكداً .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَيَوۡمَ تَشَقَّقُ ٱلسَّمَآءُ بِٱلۡغَمَٰمِ وَنُزِّلَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ تَنزِيلًا} (25)

{ ويوم تشقق السماء } أصله تتشقق فحذفت التاء ، وأدغمها ابن كثير ونافع وابن عامر ويعقوب { بالغمام } بسبب طلوع الغمام منها ، وهو الغمام المذكور في قوله { هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظل من الغمام والملائكة } . { ونزل الملائكة تنزيلا } في ذلك الغمام بصحائف أعمال العباد ، وقرأ ابن كثير " وننزل " وقرئ و " نزلت " " وأنزل " { ونزل الملائكة } بحذف نون الكلمة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَيَوۡمَ تَشَقَّقُ ٱلسَّمَآءُ بِٱلۡغَمَٰمِ وَنُزِّلَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ تَنزِيلًا} (25)

وقوله { ويوم تشقق السماء بالغمام } يريد يوم القيامة عن انفطار السماء ونزول الملائكة ووقوع الجزاء بحقيقة الحساب ، وقرأ نافع وابن كثير وابن عامر : «تشّقّق » بشد الشين والقاف . وقرأ الباقون بتخفيف الشين ، وقوله { بالغمام } أي يشقق عنه ، والغمام سحاب رقيق أبيض جميل لم يره البشر بعد إلا ما جاء في تظليل بني إسرائيل ، وقرأ جمهور القراء : «ونُزِّل الملائكةُ » بضم النون وشدّ الزاي المكسورة ورفع «الملائكةُ » على مفعول لم يسم فاعله ، وقرأ أبو عمرو في رواية عبد الوهاب : «ونزِل » بتخفيف الزاي المكسورة ، قال أبو الفتح : وهذا غير معروف لأن «نَزَل » لا يتعدى إلى مفعول فيبنى هنا «للملائكة » ، ووجهه أن يكون مثل زُكم الرجل وجُن ، فإنه لا يقال إلا أزْكمه الله وأَجنَّه وهذا باب سماع لا قياس{[8815]} . وقرأ أبو رجاء : «ونَزّل الملائكة » بفتح النون وشدّ الزاي . وقرأ الأعمش ، «وأنزل الملائكة » . وكذلك قرأ ابن مسعود . وقرأ أبي بن كعب : «ونزلت الملائكة » . وقرأ ابن كثير وحده :{[8816]} «وننزل الملائكةَ » بنونين وهي قراءة أهل مكة ، فرويت عن أبي عمرو «ونُزِّل الملائكةُ » بإسناد الفعل إليها . وقرأت فرقة : «وتنزل الملائكة » . وقرأ أبي بن كعب أيضاً : «وتنزلت الملائكة » .


[8815]:ويقول أبو الفتح أيضا بعد ذلك: "فإما أن يكون ذلك لغة لم تقع إلينا، وإما أن يكون على حذف المضاف، يريد: ونزل نزول الملائكة، ثم حذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه، فأقام [الملائكة] مقام المصدر الذي كان مضافا إليها، كما فعل الأعشى في قوله: ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا وبت كما بات السليم مسهدا؟ فهو يريد: اغتماض ليلة أرمد، فنصب (ليلة) إذا إنما هو المصدر لا على الظرف؛ لأنه لم يرد: ألم تغتمض عيناك في ليلة أرمد، وإنما أراد: ألم تغتمض عيناك من الشوق والأسف اعتماضا مثل اغتماض ليلة رمد العين".
[8816]:يعني وحده من السبعة.