83- وإن لكم معشر اليهود بجانب هذا كله ماضياً حافلا بالإثم ونقض المواثيق ، وتعدى ما وضعه الله لكم من حدود ، فلتذكروا إذ أخذنا عليكم في التوراة ميثاقاً ألا تعبدوا إلا الله ، وأن تحسنوا إلى الوالدين والأقربين واليتامى والمساكين ، وتستخدموا في حديثكم مع الناس القول الطيب الذي يؤلف بينكم وبينهم ولا ينفرهم منكم ، وتؤدوا ما فرض عليكم من صلاة وزكاة ، ولتذكروا ما كان من مسلككم حيال هذا الميثاق إذ نقضتموه وأعرضتم عنه إلا قليلا منكم ممن أذعن للحق .
ثم تحدث القرآن بعد ذلك عن رذيلة من أبرز الرذائل التي طبع عليها بنو إسرائيل ، وهي رذيلة نقضهم للعهود والمواثيق فقال تعالى : { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بني إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ الله وبالوالدين . . . }
معنى الآية إجمالا : واذكروا يا بني إسرائيل لتعتبروا وتستجيبوا للحق - وليذكر معكم كل من ينتفع بالذكرى - وقت أن أخذنا عليكم العهد ، وأمرناك بالعمل به على لسان رسلنا - عليهم السلام - وأمرناكم فيه بألا تعبدوا سوى الله ، وأمرناكم فيه كذلك ، بأن تحسنوا إلى آبائكم وتقوموا بأداء ما أوجبه الله لهما من حقوق ، وأن تصلوا أقرباءكم وتعطفوا على اليتامى الذين فقدوا آباءهم ، وعلى المساكين الذين لا يملكون ما يكفيهم في حياتهم ، وأمرناكم فيه - أيضاً - بأن تقولوا للناس قولا حسنا فيه صلاحهم ونفعهم ، وأن تحافظوا على فريضة الصلاة ، وتؤدوا بإخلاص ما أوجبه الله عليكم من زكاة ، ولكنكم نقضتم أنتم وأسلافكم الميثاق ، وأعرضتم عنه ، إلا قليلا منكم واستمروا على رعايته والعمل بموجبه .
والمراد ببني إسرائيل في الآية الكريمة ، سلفهم وخلفهم ، لأن هذه الأوامر والنواهي التي تناولتها الآية الكريمة ، والتي هي مضمون العهد المأخوذ عليهم ، قد أخذت علهيم جميعاً على لسان أنبيائهم ورسلهم .
والدليل على أن المقصود ببني إسرائيل ما يتناول الخلف المعاصرين منهم للعهد النبوي ، قوله تعالى في ختام هذه الآية { ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُّعْرِضُونَ } فإنه قد أسند إليهم فيه أنهم تولوا عن الميثاق معرضين ، والاعراض عنه لا يكون إلا بعد أخذه عليهم كما سيأتي .
وقوله تعالى { لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ الله وبالوالدين إِحْسَاناً . . . } إلى قوله تعالى { ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ . . . } بيان للميثاق وتفصيل له . وجاء التعبير بقوله تعالى { لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ الله } في صورة الخبر المنفي والمراد منه النهي عن عبادة غير الله ، لإِفادة المبالغة والتأكيد ، فكأن الأمر والنهي قد امتثلا فيخبر بوقوعهما ، أو أنهما لأهميتهما يخبر عنهما بأنهما سيتلقيان بحسن الطاعة حتما ، فينزل ما يجب وقوعه منزلة الواقع ، ويخبر عن المأمور بأنه فاعل لما أمر به ومجتنب لما نهى عنه في الحال ، وفي ذلك ما فيه من إفادة المبالغة في وجوب امتثال الأمر والنهي .
وقد تضمنت الآية الكريمة لوناً فريداً من التوجيه المحكم الذي لو اتبعوه لحسنت صلتهم مع الخالق والمخلوق ، لأنها ابتدأت بأمرهم بأعلى الحقوق وأعظمها وهو حق الله - تعالى - عليهم ، بأن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، ثم ثنت ببيان حقوق الناس فبدأت بأحقهم بالإِحسان وهما الوالدان لما لهما من فضل الولادة والعطف والتربية ، ثم الأقارب الذين تجمع الناس بهم صلة قرابة من جهة الأب والأم ، ورعايتهم تكون بالقيام بما يحتاجون إليه على قدر الاستطاعة ، ثم باليتامى لأنهم في حاجة إلى العون بعد أن فقدوا الأب الحاني ، ثم بالمساكين لعجزهم عن كسب ما يكفيهم ، ثم بالإِحسان إلى سائر الناس عن طريق الكلمة الطيبة ، والمعاملة الحسنة ، لأن الناس إن لم يكونوا في حاجة إلى المال ، فهم في حاجة إلى حسن المقال ، ثم أرشدتهم إلى العبادات التي تعينهم على إحسان صلتهم بالخالق والمخلوق فأمرتهم بالمداومة على الصلاة بخشوع وإخلاص ، وبالمحافظة على أداء الزكاة بسخاء وطيب خاطر ، ولعظم شأن هاتين العبادتين البدنية والمالية ذكرتا على وجه خاص بعد الأمر بعبادة الله ، تفخيماً لشأنهما وتوكيداً لأمرهما ، وكان من الواجب على بني إسرائيل أن ينتفعوا بهذه الأوامر الحكيمة ، لكنهم عموا وصموا عنها فوبخهم القرآن الكريم بقوله : { ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُّعْرِضُونَ } .
أي : ثم توليتم - أيها اليهود - عن جميع ما أخذ عليكم من مواثيق فأشركتم بالله وعققتم الوالدين ، وأسأتم إلى الأقارب واليتامى والمساكين وقلتم للناس أفحش الأقوال ، وتركنم الصلاة ، ومنعتم الزكاة ، وقطعتم ما أمر الله به أن يوصل .
وقوله تعالى : { إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْكُمْ } إنصاف لمن حافظ على العهد منهم ، حيث إنه لا تخلو أمة من المخلصين الذين يرعون العهود ، ويتبعون الحق ، وإرشاد للناس إلى أن وجود عدد قليل من المخلصين في الأمة ، لا يمنع نزول العقاب بها متى فشا المنكر في الأكثرين منها .
وقوله تعالى : { وَأَنْتُمْ مُّعْرِضُونَ } جملة حالية تفيد أن الأعراض عن الطاعة ، وعدم التقيد بالمواثيق التي أقروا بها ، عادة متأصلة فيهم ووصف ثابت لهم ، وسجية معروفة منهم .
قال صاحب المنار : " قد يتولى الإِنسان منصرفاً عن شيء وهو عازم على أن يعود إليه ويوفيه حقه ، فليس كل متول عن شي معرضاً عنه ومهملا له طول الدوام ، لذلك كان ذكر هذا القيد " وأنتم معرضون لازما لابد منه ، وليس تكراراً كما يتوهم ، ثم قال : وقد كان سبب ذلك التولي مع الإِعراض أن الله أمرهم ألا يأخذوا سالدين إلا من كتابه فاتخذوا أحبارهم أرباباً من دون الله ، يحلون برأيهم ويحرمون ، ويبيحون باجتهادهم ويحظرون ويزيدون في الشرائع والأحكام ويضعون ما شاءوا من الشعائر فصدق عليهم أنهم اتخذوا من دونه شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ، فإن الله هو الذي يضع الدين وحده وإنما العلماء أدلاء يستعان بهم على فهم كتابه ، وما شرع على ألسنة رسله . . . " .
وخلاصة الفرق بين التفسير الذي بدأنا به وبين تفسير صاحب المنار ، لقوله تعالى : { وَأَنْتُمْ مُّعْرِضُونَ } أن هذه الجملة على التفسير الأول تبين عادة في القوم تأصلت فيهم حتى كأنها سجية ، والمعنى : " ثم توليتم ، أي أعرضتم ، وأنتم قوم عادتكم الإِعراض ، وعلى تفسير صاحب المنار تكون هذه الجملة مبينة . لنوع التولي ومتممة لمعناه : والتفسير الأول - الذي سقناه أدخل في باب الذم ، وأوفى ببيان ما عليه حال اليهود .
ثم يمضي السياق يحدث الجماعة المسلمة عن حال اليهود ، ومواقفهم التي يتجلى فيها العصيان والالتواء والانحراف والنكول عن العهد والميثاق . ويواجه اليهود بهذه المواقف على مشهد من المسلمين :
( وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله ؛ وبالوالدين إحسانا ؛ وذي القربى واليتامى والمساكين ؛ وقولوا للناس حسنا ؛ وأقيموا الصلاة ، وآتوا الزكاة . . ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون . وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم . ثم أقررتم وأنتم تشهدون . . ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم ، وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان ، وإن يأتوكم أسارى تفادوهم ، وهو محرم عليكم إخراجهم . أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟ فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ، ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب ، وما الله بغافل عما تعملون . أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة ، فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون ) . .
ولقد سبقت الإشارة إلى الميثاق في معرض تذكير الله لبني إسرائيل بإخلاف موقفهم معه في الدرس الماضي . فهنا شيء من التفصيل لبعض نصوص هذا الميثاق .
ومن الآية الأولى ندرك أن ميثاق الله مع بني إسرائيل ، ذلك الميثاق الذي أخذه عليهم في ظل الجبل ، والذي أمروا أن يأخذوه بقوة وأن يذكروا ما فيه . . أن ذلك الميثاق قد تضمن القواعد الثابتة لدين الله . هذه القواعد التي جاء بها الإسلام أيضا ، فتنكروا لها وأنكروها .
لقد تضمن ميثاق الله معهم : ألا يعبدوا إلا الله . . القاعدة الأولى للتوحيد المطلق . وتضمن الإحسان إلى الوالدين وذي القربى واليتامى والمساكين . وتضمن خطاب الناس بالحسنى ، وفي أولها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . . كذلك تضمن فريضة الصلاة وفريضة الزكاة . وهذه في مجموعها هي قواعد الإسلام وتكاليفه . .
ومن ثم تتقرر حقيقتان : الأولى هي وحدة دين الله ؛ وتصديق هذا الدين الأخير لما قبله في أصوله . والثانية هي مقدار التعنت في موقف اليهود من هذا الدين ، وهو يدعوهم لمثل ما عاهدوا الله عليه ، وأعطوا عليه الميثاق .
وهنا - في هذا الموقف المخجل - يتحول السياق من الحكاية إلى الخطاب ، فيوجه القول إلى بني إسرائيل . وكان قد ترك خطابهم والتفت إلى خطاب المؤمنين . ولكن توجيه الخطاب إليهم هنا أخزى وأنكى :
( ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون ) . .
وهكذا تتكشف بعض أسرار الالتفات في سياق القصص وغيره في هذا الكتاب العجيب !
يُذكّر تبارك وتعالى بني إسرائيل بما أمرهم به من الأوامر ، وأخذ ميثاقهم على ذلك ، وأنهم تولوا عن ذلك كله ، وأعرضوا قصدًا وعمدًا ، وهم يعرفونه ويذكرونه ، فأمرهم أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا . وبهذا أمر جميع خلقه ، ولذلك خلقهم كما قال تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ } [ الأنبياء : 25 ] وقال تعالى : { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ } [ النحل : 36 ] وهذا هو أعلى الحقوق وأعظمها ، وهو حق الله تعالى ، أن يعبد وحده لا شريك له ، ثم بعده حق المخلوقين ، وآكدهم وأولاهم بذلك حق الوالدين ، ولهذا يقرن الله تعالى بين حقه وحق الوالدين ، كما قال تعالى : { أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } [ لقمان : 14 ] وقال تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } الآية إلى أن قال : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ } [ الإسراء : 23 - 26 ] وفي الصحيحين ، عن ابن مسعود ، قلت : يا رسول الله ، أي العمل أفضل ؟ قال : " الصلاة على وقتها " . قلت : ثم أي ؟ قال : " بر الوالدين " . قلت : ثم أيّ ؟ قال : " الجهاد في سبيل الله " {[2095]} . ولهذا جاء في الحديث الصحيح : أن رجلا قال : يا رسول الله ، من أبر ؟ قال : " أمك " . قال : ثم من{[2096]} ؟ قال : " أمك " . قال : ثم من ؟ قال : " أباك . ثم أدناك أدناك " {[2097]} .
[ وقوله : { لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ } قال الزمخشري : خبر بمعنى الطلب ، وهو آكد . وقيل : كان أصله : ألا تعبدوا كما قرأها بعض السلف{[2098]} فحذفت أن فارتفع ، وحكي عن أبي وابن مسعود ، رضي الله عنهما ، أنهما قرآها : " لا تَعْبُدُوا إِلا اللَّه " . وقيل : { لا تَعْبُدُونَ } مرفوع على أنه قسم ، أي : والله لا تعبدون إلا الله ، ونقل هذا التوجيه القرطبي في تفسيره عن سيبويه . وقال : اختاره المبرد والكسائي والفراء ]{[2099]} .
قال : { وَالْيَتَامَى } وهم : الصغار الذين لا كاسب لهم من الآباء . [ وقال أهل اللغة : اليتيم في بني آدم من الآباء ، وفي البهائم من الأم ، وحكى الماوردي أن اليتيم أطلق في بني آدم من الأم أيضا ]{[2100]} { وَالْمَسَاكِينَ } الذين لا يجدون ما ينفقون على أنفسهم وأهليهم ، وسيأتي الكلام على هذه الأصناف عند آية النساء ، التي أمرنا الله تعالى بها صريحًا في قوله : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } الآية [ النساء : 36 ] .
وقوله تعالى : { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } أي : كلموهم طيبًا ، ولينُوا لهم جانبًا ، ويدخل في ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمعروف ، كما قال الحسن البصري في قوله : { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } فالحُسْن من القول : يأمُر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويحلم ، ويعفو ، ويصفح ، ويقول للناس حسنًا كما قال الله ، وهو كل خُلُق حسن رضيه الله .
وقال الإمام أحمد : حدثنا روح ، حدثنا أبو عامر الخَزَّاز ، عن أبي عمران الجَوْني ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا تحقرن من المعروف شيئًا ، وإن لم تجد فَالْقَ أخاك بوجه منطلق{[2101]} " .
وأخرجه مسلم في صحيحه ، والترمذي [ وصححه ]{[2102]} من حديث أبي عامر الخزّاز ، واسمه صالح بن رستم ، به{[2103]} .
وناسب أن يأمرهم بأن يقولوا للناس حسنًا ، بعد ما أمرهم بالإحسان إليهم بالفعل ، فجمع بين طرفي الإحسان الفعلي والقولي . ثم أكد الأمر بعبادته والإحسان إلى الناس بالمُعيّن{[2104]} من ذلك ، وهو الصلاة والزكاة ، فقال : { وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ } وأخبر أنهم تولوا عن ذلك كله ، أي : تركوه وراء ظهورهم ، وأعرضوا عنه على عمد بعد العلم به ، إلا القليل منهم ، وقد أمر تعالى هذه الأمة بنظير ذلك في سورة النساء ، بقوله : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا } [ النساء : 36 ]
فقامت هذه الأمة من ذلك بما لم تقم به أمة من الأمم قبلها ، ولله الحمد والمنة .
ومن النقول الغريبة هاهنا ما ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره :
حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن خلف العسقلاني ، حدثنا عبد الله بن يوسف - يعني التِّنِّيسِي - حدثنا خالد بن صَبِيح ، عن حميد بن عقبة ، عن أسد بن وَدَاعة : أنه كان يخرج من منزله فلا يلقى يهوديًا ولا نصرانيًا إلا سلم عليه ، فقيل له : ما شأنك ؟ تسلم على اليهودي والنصراني . فقال : إن الله يقول : { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } وهو : السلام . قال : وروي عن عطاء الخراساني ، نحوه .
قلت : وقد ثبت في السنة أنهم لا يبدؤون بالسلام ، والله أعلم{[2105]} .
{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِيَ إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَىَ وَالْيَتَامَىَ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنّاسِ حُسْناً ، وَأَقِيمُواْ الصّلاَةَ وَآتُواْ الزّكَاةَ ثُمّ تَوَلّيْتُمْ إِلاّ قَلِيلاً مّنْكُمْ وَأَنْتُمْ مّعْرِضُونَ }
قد دللنا فيما مضى من كتابنا هذا على أن الميثاق مفعال ، من التوثق باليمين ونحوها من الأمور التي تؤكد القول . فمعنى الكلام إذا : واذكروا أيضا يا معشر بني إسرائيل إذْ أخذنا ميثاقكم لا تعبدون إلا الله . كما :
حدثني به ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : حدثني ابن إسحاق ، قال : حدثني محمد بن أبي محمد ، عن سعيد بن جبير أو عكرمة ، عن ابن عباس : { وَإِذْ أَخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إسْرَائِيلَ } أي ميثاقكم { لا تَعْبُدُونَ إِلاّ اللّهَ } .
قال أبو جعفر : والقراءة مختلفة في قراءة قوله : { لا تَعْبُدُونَ } فبعضهم يقرؤها بالتاء ، وبعضهم يقرؤها بالياء ، والمعنى في ذلك واحد . وإنما جازت القراءة بالياء والتاء وأن يقال : «لا تعبدون » ، و«لا يعبدون » وهم غَيب لأن أخذ الميثاق بمعنى الاستحلاف ، فكما تقول : استحلفت أخاك ليقومنّ ، فتخبر عنه خبرك عن الغائب لغيبته عنك ، وتقول : استحلفته لتقومنّ ، فتخبر عنه خبرك عن المخاطب لأنك قد كنت خاطبته بذلك ، فيكون ذلك صحيحا جائزا ، فكذلك قوله : { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاّ اللّه }َ و«لا يعبدون » . من قرأ ذلك بالتاء فمعنى الخطاب إذْ كان الخطاب قد كان بذلك ، ومن قرأ بالياء فلأنهم ما كانوا مخاطبين بذلك في وقت الخبر عنهم . وأما رفع لا تعبدون فبالتاء التي في تعبدون ، ولا ينصب ب«أن » التي كانت تصلح أن تدخل مع : لا تَعْبُدُونَ إِلاّ اللّهَ ، لأنها إذا صلح دخولها على فعل فحذفت ولم تدخل كان وجه الكلام فيه الرفع كما قال جل ثناؤه : { قُلْ أفَغَيْرَ اللّهِ تَأمُرُونّي أعْبُدُ أيّها الجاهِلُونَ } فرفع «أعبدُ » إذ لم تدخل فيها أن بالألف الدالة على معنى الاستقبال . وكما قال الشاعر :
ألاَ أيّهذَا الزّاجِرِي أحْضُرُ الوَغَى *** وأنْ أشْهَدَ اللّذّاتِ هَلْ أنْتَ مُخْلِدِي
فرفع «أحضر » وإن كان يصلح دخول «أن » فيها ، إذ حذفت بالألف التي تأتي الاستقبال . وإنما صلح حذف «أن » من قوله : { وَإذْ أخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إسْرائِيلَ لا تَعْبُدُونَ }لدلالة ما ظهر من الكلام عليها ، فاكتفى بدلالة الظاهر عليها منها .
وقد كان بعض نحويي البصرة يقول : معنى قوله : { وَإذْ أخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاّ اللّهَ } حكاية ، كأنك قلت : استحلفناهم لا تعبدون ، أي قلنا لهم : والله لا تعبدون ، وقالوا : والله لا يعبدون . والذي قال ذلك قريب معناه من معنى القول الذي قلنا في ذلك .
وبنحو الذي قلنا في قوله : { وَإذْ أخَذْنا مِيثاقَ بَنِي إسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إلاّ اللّهَ } تأوّله أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثني المثنى ، قال : حدثنا آدم ، قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية : أخذ مواثيقهم أن يخلصوا له وأن لا يعبدوا غيره .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : أخبرنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع في قوله : { وَإذْ أخَذْنا مِيثاق بنِي إسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إلاّ الله }قال : أخذنا ميثاقهم أن يخلصوا لله ولا يعبدوا غيره .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج : { وَإذْ أخَذْنا مِيثاقَ بَني إسْرَائيلَ لا تَعْبُدُونَ إلاّ اللّهَ } قال : الميثاق الذي أخذ عليهم في المائدة .
القول في تأويل قوله تعالى : { وَبالْوَالِدَيْنِ إحْسانا } .
وقوله جل ثناؤه : { وبالْوَالِدَيْنِ إحْسانا }عطف على موضع «أن » المحذوفة في لا تعبدون إلا الله . فكان معنى الكلام : وإذْ أخذنا ميثاق بني إسرائيل بأن لا تعبدوا إلا الله وبالوالدين إحسانا . فرفع «لا تعبدون » لما حذف «أن » ، ثم عطف بالوالدين على موضعها ، كما قال الشاعر :
مُعاوِيَ إنّنا بَشَر فأسْجِحْ *** فَلَسْنا بالجبال وَلا الحَدِيدا
فنصب «الحديد » على العطف به على موضع الجبال لأنها لو لم تكن فيها باء خافضة كانت نصبا ، فعطف بالحديث على معنى الجبال لا على لفظها ، فكذلك ما وصفت من قوله : وَبالْوَالِدَيْنِ إحْسانا . وأما الأحسان فمنصوب بفعل مضمر يؤدي معناه قوله : وَبِالْوَالِدَيْنِ إذْ كان مفهوما معناه ، فكان معنى الكلام لو أظهر المحذوف : وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل بأن لا تعبدوا إلا الله ، وبأن تحسنوا إلى الوالدين إحسانا . فاكتفى بقوله : وَبالْوَالِدَيْنِ من أن يقال : وبأن تحسنوا إلى الوالدين إحسانا ، إذْ كان مفهوما أن ذلك معناه بما ظهر من الكلام .
وقد زعم بعض أهل العربية في ذلك أن معناه : وبالوالدين فأحسنوا إحسانا فجعل «الباء » التي في «الوالدين » من صلة الإحسان مقدمة عليه .
وقال آخرون : بل معنى ذلك : أن لا تعبدوا إلا الله ، وأحسنوا بالوالدين إحسانا . فزعموا أن «الباء » التي في «الوالدين » من صلة المحذوف ، أعني «أَحْسِنوا » ، فجعلوا ذلك من كلامين . وإنما يصرف الكلام إلى ما ادعوا من ذلك إذا لم يوجد لاتساق الكلام على كلام واحد وجه ، فأما وللكلام وجه مفهوم على اتساقه على كلام واحد فلا وجه لصرفه إلى كلامين . وأخرى : أن القول في ذلك لو كان على ما قالوا لقيل : «وإلى الوالدين إحسانا » لأنه إنما يقال : أحسن فلان إلى والديه ، ولا يقال : أحسن بوالديه ، إلاّ على استكراه للكلام . ولكن القول فيه ما قلنا ، وهو : وإذْ أخذنا ميثاق بني إسرائيل بكذا وبالوالدين إحسانا ، على ما بينا قبل . فيكون «الإحسان » حينئذ مصدرا من الكلام لا من لفظه كما بينا فيما مضى من نظائره .
فإن قال قائل : وما ذلك الإحسان الذي أخذ عليهم وبالوالدين الميثاق ؟ قيل : نظير ما فرض الله على أمتنا لهما من فعل المعروف لهما والقول الجميل ، وخفض جناح الذل رحمة بهما والتحنن عليهما ، والرأفة بهما والدعاء بالخير لهما ، وما أشبه ذلك من الأفعال التي ندب الله عباده أن يفعلوا بهما .
القول في تأويل قوله تعالى : { وَذي القُرْبَى وَاليتَامَى وَالمسَاكين } .
يعني بقوله : { وَذي القرْبَى وبذي القربى } أن يصلوا قرابته منهم ورحمه . والقربى مصدر على تقدير «فُعْلَى » من قولك : قربت مني رحم فلان قرابة وقربى وقربا بمعنى واحد . وأما اليتامى فهم جمع يتيم ، مثل أسير وأَسارى ويدخل في اليتامى الذكور منهم والإناث . ومعنى ذلك : { وإذْ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله } وحده دون من سواه من الأنداد { وبالوالدين إحسانا وبذي القربى } ، أن تصلوا رَحِمَه ، وتعرفوا حقه ، { وباليتامى } : أن تتعطفوا عليهم بالرحمة والرأفة ، { وبالمساكين } : أن تؤتوهم حقوقهم التي ألزمها الله أموالكم . { والمسكين } : هو المتخشع المتذلل من الفاقة والحاجة ، وهو «مِفْعيل » من المسكنة ، والمسكنة هي ذلّ الحاجة والفاقة .
القول في تأويل قوله تعالى : { وَقُولُوا للنّاس حُسُنا } .
إن قال قائل : كيف قيل : { وقُولُوا للنّاس حُسْنا }فأخرج الكلام أمرا ولما يتقدمه أمرٌ ، بل الكلام جار من أول الآية مجرى الخبر ؟ قيل : إن الكلام وإن كان قد جرى في أول الآية مجرى الخبر ، فإنه مما يحسن في موضعه الخطاب بالأمر والنهي ، فلو كان مكان : «لا تعبدون إلا الله » «لا تعبدوا إلا الله » على وجه النهي من الله لهم عن عبادة غيره كان حسنا صوابا وقد ذكر أن ذلك كذلك في قراءة أبيّ بن كعب . وإنما حسن ذلك وجاز لو كان مقروءا به لأن أخذ الميثاق قول ، فكان معنى الكلام لو كان مقروءا كذلك : وإذْ قلنا لبني إسرائيل لا تعبدوا إلا الله ، كما قال جل ثناؤه في موضع آخر : { وَإذْ أخَذْنا ميثاقَكُمْ ورَفَعْنا فَوْقَكُمْ الطّورَ خُذُوا ما آتيْناكُمْ بِقُوّة } . فلما كان حسنا وضع الأمر والنهي في موضع : { لا تعبدون إلا الله } ، عطف بقوله : { وَقُولُوا للنّاس حُسْنا } على موضع لا تعبدون ، وإن كان مخالفا كل واحد منهما معناه معنى ما فيه ، لما وصفنا من جواز وضع الخطاب بالأمر والنهي موضع لا تعبدون فكأنه قيل : وإذا أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدوا إلا الله ، وقولوا للناس حسنا . وهو نظير ما قدمنا البيان عنه من أن العرب تبتدىء الكلام أحيانا على وجه الخبر عن الغائب في موضع الحكايات لما أخبرت عنه ، ثم تعود إلى الخبر على وجه الخطاب ، وتبتدىء أحيانا على وجه الخطاب ثم تعود إلى الإخبار على وجه الخبر عن الغائب لما في الحكاية من المعنيين كما قال الشاعر :
أَسِيئي بنا أوْ أحْسِني لا مَلُومَةً *** لَديْنا وَلا مَقْلِيّةً إنْ تَقَلّتِ
يعني تقلّيت ، وأمّا «الحسن » فإن القراءة اختلفت في قراءته ، فقرأته عامة قراءة الكوفة غير عاصم : «وَقُولُوا للنّاس حَسَنا » بفتح الحاء والسين . وقرأته عامة قرّاء المدينة : حُسْنا بضم الحاء وتسكين السين . وقد رُوي عن بعض القراء أنه كان يقرأ : «وَقُولُوا للنّاس حُسْنَى » على مثال «فُعْلَى » .
واختلف أهل العربية في فرق ما بين معنى قوله : حُسْنا ، وحَسَنا . فقال بعض البصريين : هو على أحد وجهين : إما أن يكون يراد بالحَسَنِ الحُسْنِ ، وكلاهما لغة ، كما يقال : البُخْل والبَخَل . وإما أن يكون جعل الحُسْنَ هو الحَسَن في التشبيه ، وذلك أن الحُسْنَ مصدر ، والحَسَنُ هو الشيء الحسن ، ويكون ذلك حينئذ كقولك : «إنما أنت أَكْلٌ وشُرْب » ، وكما قال الشاعر :
وخَيْلٍ قَدْ دَلَفْتُ لَهَا بِخَيْلٍ *** تَحِيّةُ بَيْنِهمْ ضَرْبٌ وَجِيعُ
وقال آخر : بل «الحُسْن » هو الاسم العام الجامع جميع معاني الحسن ، «والحَسَن » هو البعض من معاني الحُسْن ، قال : ولذلك قال جل ثناؤه إذ أوصى بالوالدين : وَوَصّيْنا الإنْسانَ بوَالِدَيْهِ حُسْنا يعني بذلك أنه وصاه فيهما بجميع معاني الحسن ، وأمر في سائر الناس ببعض الذي أمره به في والديه فقال : وَقُولُوا للنّاسِ حسَنا يعني بذلك بعض معاني الحُسْن . والذي قاله هذا القائل في معنى «الحُسْن » بضم الحاء وسكون السين غير بعيد من الصواب ، وأنه اسم لنوعه الذي سمي به . وأما «الحَسَن » فإنه صفة وقعت لما وصف به ، وذلك يقع بخاص . وإذا كان الأمر كذلك ، فالصواب من القراءة في قوله : «وَقُولُوا للنّاسِ حَسَنا » لأن القوم إنما أمروا في هذا العهد الذي قيل لهم : وقولوا للناس باستعمال الحَسَن من القول دون سائر معاني الحسن ، الذي يكون بغير القول ، وذلك نعت لخاص من معاني الحُسْن وهو القول . فلذلك اخترت قراءته بفتح الحاء والسين ، على قراءته بضم الحاء وسكون السين .
وأما الذي قرأ ذلك : «وَقُولُوا للنّاسِ حُسْنَى » فإنه خالف بقراءته إياه كذلك قراءة أهل الإسلام ، وكفى شاهدا على خطأ القراءة بها كذلك خروجها من قراءة أهل الإسلام لو لم يكن على خطئها شاهد غيره ، فكيف وهي مع ذلك خارجة من المعروف من كلام العرب ؟ وذلك أن العرب لا تكاد أن تتكلم بفُعْلى وأَفْعل إلا بالألف واللام أو بالإضافة ، لا يقال : جاءني أحسن حتى يقولوا الأحسن ، ولا يقال أجمل حتى يقولوا الأجمل وذلك أن الأفعل والفُعْلَى لا يكادان يوجدان صفة إلا لمعهود معروف ، كما تقول : بل أخوك الأحسن ، وبل أختك الحسنى ، وغير جائز أن يقال : امرأة حُسْنى ، ورجل أحسن .
وأما تأويل القول الحسن الذي أمر الله به الذين وصف أمرهم من بني إسرائيل في هذه الآية أن يقولوه للناس ، فهو ما :
حدثنا به أبو كريب ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، عن بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله : { وَقُولُوا للنّاسِ حُسْنا } أمرهم أيضا بعد هذا الخلق أن يقولوا للناس حسنا : أن يأمروا بلا إله إلا الله من لم يقلها ورغب عنها حتى يقولوها كما قالوها ، فإن ذلك قربة من الله جل ثناؤه .
وقال الحسن أيضا : لين القول من الأدب الحسن الجميل ، والخلق الكريم ، وهو مما ارتضاه الله وأحبه .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا آدم ، قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية : { وَقُولُوا للنّاسِ حُسْنا } قال : قولوا للناس معروفا .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج : { وَقُولُوا للنّاسِ حُسْنا } قال : صدقا في شأن محمد صلى الله عليه وسلم .
وحدثت عن يزيد بن هارون ، قال : سمعت سفيان الثوري ، يقول في قوله : { وَقُولُوا للنّاسِ حُسْنا } قال : مروهم بالمعروف ، وانهوهم عن المنكر .
حدثني هارون بن إدريس الأصم ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، قال : حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان ، قال : سألت عطاء بن أبي رباح ، عن قول الله جل ثناؤه : { وَقُولُوا للنّاسِ حُسْنا } قال : من لقيت من الناس فقل له حسنا من القول . قال : وسألت أبا جعفر ، فقال مثل ذلك .
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا القاسم ، قال : أخبرنا عبد الملك ، عن أبي جعفر وعطاء بن أبي رباح في قوله : { وَقُولُوا للنّاسِ حُسْنا } قال : للناس كلهم .
حدثني يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا عبد الملك ، عن عطاء مثله .
القول في تأويل قوله تعالى : { وأقِيمُوا الصّلاةَ } .
يعني بقوله : وأقِيمُو الصّلاةَ أدّوها بحقوقها الواجبة عليكم فيها . كما :
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، عن بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن مسعود ، قال : { وأقِيمُوا الصّلاة " هذه ، وإقامة الصلاة تمام الركوع والسجود والتلاوة والخشوع والإقبال عليها فيها .
القول في تأويل قوله تعالى : { وَآتُوا الزّكاة } . قد بينا فيما مضى قبلُ معنى الزكاة وما أصلها . وأما الزكاة التي كان الله أمر بها بني إسرائيل الذين ذكر أمرهم في هذه الآية ، فهي ما :
حدثنا به أبو كريب ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، عن بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس : { وآتُوا الزّكاةَ }قال : إيتاء الزكاة ما كان الله فرض عليهم في أموالهم من الزكاة ، وهي سنّة كانت لهم غير سنة محمد صلى الله عليه وسلم كانت زكاة أموالهم قربانا تهبط إليه نار فتحملها ، فكان ذلك تَقَبّله ، ومن لم تفعل النار به ذلك كان غير متقبل . وكان الذي قُرّب من مكسب لا يحلّ من ظلم أو غشم ، أو أخذ بغير ما أمر الله به وبينه له .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن عليّ بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : { وَآتُوا الزّكاةَ } يعني بالزكاة : طاعة الله والإخلاص .
القول في تأويل قوله تعالى : { ثُمّ تَوَلّيْتُمْ إلاّ قَلِيلاً مِنْكُمْ وأنْتُمْ مُعْرِضُونَ } .
وهذا خبر من الله جل ثناؤه عن يهود بني إسرائيل أنهم نكثوا عهده ونقضوا ميثاقه ، بعدما أخذ الله ميثاقهم على الوفاء له بأن لا يعبدوا غيره ، وأن يحسنوا إلى الاَباء والأمهات ، ويَصِلُوا الأرحام ، ويتعطفوا على الأيتام ، ويؤدوا حقوق أهل المسكنة إليهم ، ويأمروا عباد الله بما أمرهم الله به ويحثوهم على طاعته ، ويقيموا الصلاة بحدودها وفرائضها ، ويؤتوا زكاة أموالهم . فخالفوا أمره في ذلك كله ، وتولوا عنه معرضين ، إلا من عصمه الله منهم فوفى لله بعهده وميثاقه . كما :
حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، عن بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك عن ابن عباس ، قال : لما فرض الله جل وعزّ عليهم يعني على هؤلاء الذين وصف الله أمرهم في كتابه من بني إسرائيل هذا الذي ذكر أنه أخذ ميثاقهم به ، أعرضوا عنه استثقالاً وكراهية ، وطلبوا ما خفّ عليهم إلا قليلاً منهم ، وهم الذين استثنى الله فقال : { ثُمّ تَوَلّيْتُمْ } يقول : أعرضتم عن طاعتي إلاّ قَلِيلاً منكمْ قال : القليل الذين اخترتهم لطاعتي ، وسيحلّ عقابي بمن تولّى وأعرض عنها يقول : تركها استخفافا بها .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : حدثنا ابن إسحاق ، قال : حدثني محمد بن أبي محمد ، عن سعيد بن جبير أو عن عكرمة ، عن ابن عباس : { ثُمّ تَوَلّيْتُمْ إلاّ قَليلاً مِنْكُمْ وأنْتُمْ مُعْرِضُونَ } أي تركتم ذلك كله .
وقال بعضهم : عنى الله جل ثناؤه بقوله : { وأنتُمْ مُعْرِضُونَ }اليهود الذين كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنى بسائر الآية أسلافهم كأنه ذهب إلى أن معنى الكلام : { ثُمّ تَوَلّيْتُمْ إلاّ قَلِيلاً مِنْكُمْ } ثم تولى سلفكم إلا قليلاً منهم ، ولكنه جعل خطابا لبقايا نسلهم على ما ذكرناه فيما مضى قبل . ثم قال : وأنتم يا معشر بقاياهم مُعْرضون أيضا عن الميثاق الذي أخذ عليكم بذلك وتاركوه ترك أوائلكم .
وقال آخرون : بل قوله : { ثُمّ تَوَلّيْتُمْ إلاّ قَلِيلاً مِنْكُمْ وأنْتُمْ مُعْرضُونَ }خطاب لمن كان بين ظهراني مُهَاجَرِ رسول الله صلى الله عليه وسلم من يهود بني إسرائيل ، وذمّ لهم بنقضهم الميثاق الذي أخذ عليهم في التوراة وتبديلهم أمر الله وركوبهم معاصيه .
{ وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله } إخبار في معنى النهي كقوله تعالى : { ولا يضار كاتب ولا شهيد } وهو أبلغ من صريح النهي لما فيه من إيهام أن المنهي سارع إلى الانتهاء فهو يخبر عنه ويعضده قراءة : " لا تعبدوا " . وعطف { قولوا } عليه فيكون على إرادة القول . وقيل : تقديره أن لا يعبدوا فلما حذف أن رفع كقوله :
ألا أيهذا الزاجري أحضر الوغى *** وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي .
ويدل عليه قراءة : " ألا تعبدوا " ، فيكون بدلا عن الميثاق ، أو معمولا له بحذف الجار . وقيل إنه جواب قسم دل عليه المعنى كأنه قال : وحلفناهم لا يعبدون . وقرأ نافع وابن عامر وأبو عمرو وعاصم ويعقوب بالتاء حكاية لما خوطبوا به ، والباقون بالياء لأنهم غيب { وبالوالدين إحسانا } تعلق بمضمر تقديره : وتحسنون ، أو أحسنوا { وذي القربى واليتامى والمساكين } عطف على الوالدين . { واليتامى } جمع يتيم كنديم وندامى وهو قليل . ومسكين مفعيل من السكون ، كأن الفقر أسكنه { وقولوا للناس حسنا } أي قولا حسنا ، وسماه { حسنا } للمبالغة . وقرأ حمزة والكسائي ويعقوب حسنا بفتحتين . وقرئ { حسنا } بضمتين وهو لغة أهل الحجاز ، وحسنى على المصدر كبشرى والمراد به ما فيه تخلق وإرشاد { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة } يريد بهما ما فرض عليهم في ملتهم { ثم توليتم } على طريقة الالتفات ، ولعل الخطاب مع الموجودين منهم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن قبلهم على التغليب ، أي أعرضتم عن الميثاق ورفضتموه { إلا قليلا منكم } يريد به من أقام اليهودية على وجهها قبل النسخ ، ومن أسلم منهم { وأنتم معرضون } قوم عادتكم الإعراض عن الوفاء والطاعة . وأصل الإعراض الذهاب عن المواجهة إلى جهة العرض .