نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَانٗا وَذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسۡنٗا وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّيۡتُمۡ إِلَّا قَلِيلٗا مِّنكُمۡ وَأَنتُم مُّعۡرِضُونَ} (83)

ثم شرع سبحانه يقيم الدليل على أنهم ممن أحاطت به خطيئته فقال : { وإذ } أي{[3313]} اذكروا ما تعلمون في كتابكم من حال من كسب سيئة محيطة واذكروا إذ { أخذنا } بما لنا من تلك العظمة التي أشهدناكم كثيراً منها ميثاقكم ولكنه أظهر لطول الفصل بذكر وصف يعمهم وغيرهم{[3314]} فقال : { ميثاق بني إسرائيل } ويجوز أن يكون معطوفاً على { نعمتي } في قوله تعالى : { يا بني إسرائيل{[3315]} اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم } لأن الكل في مخاطبتهم وبيان أمورهم{[3316]} .

ولما كان الدين إنما هو الأدب مع الخالق والخلق ذكر المعاهد عليه من ذلك مرتباً له على الأحق فالأحق فقال ذاكراً له في صيغة الخبر مريداً به النهي والأمر وهو أبلغ من حيث إنه كأنه وقع امتثاله ومضى ودل على إرادة ذلك بعطف { وقولوا } عليه : { لا تعبدون إلا الله } المنعم الأول{[3317]} الذي له الأمر كله{[3318]} لتكونوا{[3319]} محسنين بذلك إحساناً هو الإحسان كله { و } أحسنوا أو تحسنون

{ بالوالدين }{[3320]} ولو كانا كافرين . قال الحرالي : تثنية والد من الولادة لاستبقاء{[3321]} ما يتوقع ذهابه بظهور صورة منه تخلف صورة نوعه - انتهى { إحساناً } عظيماً لا يبلغ كنهه ، لكونهما في الرتبة الثانية لجعلهما سبحانه السبب في نعمة الإيجاد الأول والمباشرين للتربية ، وغيّر السياق فلم يقل : ولا تحسنون{[3322]} إلا إلى الوالدين ، إفهاماً لأن الإحسان إليهما يشركهما فيه من بعدهما ، لو جبر فوات هذا الحصر بتقديمهما إيذاناً بالاهتمام { وذي القربى }{[3323]} وهم المتوسلون بالوالدين لما لهم من أكيد الوصلة { واليتامى } لضعفهم ، واليُتم{[3324]} قال الحرالي : فقد الأب حين{[3325]} الحاجة ، ولذلك أثبته{[3326]} مثبت في الذكر إلى البلوغ ، وفي البنت إلى الثيوبة لبقاء حاجتها بعد البلوغ ، والقربى فعلى من القرابة وهو قرب في النسب الظاهر أو الباطن - انتهى { والمساكين }{[3327]} لكسرهم .

ولما{[3328]} لم يكن وسع الناس عامة بالإحسان بالفعل ممكناً أمر بجعل ذلك بالقول فقال{[3329]} عطفاً على الخبر الذي معناه الإنشاء{[3330]} : { وقولوا للناس } عامة { حسناً }{[3331]} أي حَسَناً بالتحريك وهو لغة فيه{[3332]} كالبُخْل والبَخَل{[3333]} ، وذلك بأن يأمروهم بما أمر الله به{[3334]} وينهوهم عما نهى عنه . ولما أمرهم بما إن امتثلوه اجتمعت كلمتهم ذكر أعظم جامع على الله من الأعمال فقال : { وأقيموا الصلاة }{[3335]} ثم ذكر ما به تمام الجمع ودوامه فقال : { وآتوا الزكاة } ولما كان الإعراض عن هذه المحاسن في غاية البعد فكيف إذا كانت بعهد فكيف إذا كان من الله أشار إلى ذلك بأداة التراخي فقال : { ثم توليتم } أي عن ذلك أو عن كثير منه{[3336]} ، وأشار بصيغة التفعل إلى أن الأمور الدينية لحسنها لا يعرض عنها إلا بعلاج بين{[3337]} الفطرة الأولى والأمارة { إلا قليلاً منكم وأنتم } أي والحال أنكم { معرضون }{[3338]} عادتكم ذلك{[3339]} ، {[3340]}لم يكن ذلك{[3341]} منكم عن{[3342]} غير علم ، والإعراض{[3343]} صرف الشيء إلى العُرض التي هي الناحية . {[3344]}

قال السمين : وروى عن أبي عمرو وغيره : إلا قليل - بالرفع{[3345]} ، وفيه{[3346]} أقوال ، أصحها رفعه على الصفة بتأويل إلا وما بعدها بمعنى غير - انتهى . ويأتي إن شاء الله تعالى بسط هذا الإعراب عند قوله :

{ فشربوا منه إلا قليلاً منهم }[ البقرة : 249 ] ذكر ما يشهد لذلك من التوراة ، قال في السفر الثاني منها لما ذكر أمر المناجاة وحضورهم عند الجبل وقال الله جميع هذه الآيات كلها : أنا الرب إلهك الذي{[3347]} أصعدتك من أرض مصر من العبودية والرق ، لا تكون لك آلهة غيري ، لا تعملن شيئاً من الأصنام والتماثيل التي مما في السماء فوق وفي الأرض من تحت ومما في{[3348]} الماء أسفل الأرض ، لا تسجدن لها ولا تعبدنها ، لأني أنا الرب ، إلهك إله غيور ، أجازي الأبناء بذنوب الآباء إلى ثلاثة{[3349]} أحقاب{[3350]} وأربعة من{[3351]} أعدائي ، وأثبت النعمة إلى ألف حقب لأحبائي{[3352]} وحافظي وصاياي ، لا تقسم بالرب إلهك كذباً ، لأن الرب لا يزكي من حلف باسمه كذباً . أكرم أباك وأمك ليطول عمرك في الأرض التي يعطيكها الرب إلهك ، لا تقتل ، لا تزن ، لا تسرق ، لا تشهد على صاحبك شهادة زور ، لا تتمن{[3353]} بنت صاحبك ، ولا تشتهين{[3354]} امرأة صاحبك ولا كل شيء لصاحبك - وكان جميع الشعب يسمعون الأصوات ويرون المصابيح . وقال في موضع آخر من السفر الثالث : لا تسرقوا ، ولا تغدروا ، ولا تحلفوا باسمي كذباً ، ولا تنجسوا اسم الرب إلهكم ، أنا الرب وليس غيري ، لا تظلمن{[3355]} صاحبك ، ولا تشتمن الأخرس ، ولا تضع عثرة{[3356]} بين يدي الضرير ، اتق الله ربك ، لا تحيفوا{[3357]} في القضاء ، ولا تأثموا ، ولا تحابين{[3358]} المسكين ولا تحاب{[3359]} الكبير أيضاً بل أقض بالبر والعدل ، لا تبغض{[3360]} أخاك في قلبك بل بكّت صاحبك ووبخه بالحق لكيلا يلزمك خطيئة في سببه ، ولا تحقدن على أحد بل أحبب صاحبك كما تحب نفسك ، ولا تتطيروا بسنح{[3361]} الطير ، ولا يكونن فيكم عراف ، ولا تُطوّلن{[3362]} شعر رؤوسكم ، ولا تحلقوا عنافق{[3363]} لحاكم ، ولا تخدشوا وجوهكم على الميت ، ولا تكتبوا على لحومكم بالإبر ، أنا الله ربكم ، لا تتبعوا العرّافين{[3364]} والقافة{[3365]} ولا تنطلقوا إليهم ولا تسألوهم عن شيء لئلا تتنجسوا بهم ، أكرم الشيخ وقم إليه إذا رأيته ، وأكرم{[3366]} من هو أكبر منك ، واتق الله ربك ، أنا الله ربكم ، وإذا سكن بينكم الذي يقبل إليّ فلا تظلموه بل أنزلوه منزلة أحدكم وصيروه منكم ، الذين يقبلون إليّ ويسكنون معكم أحبوهم كما تحبون أنفسكم لأنكم كنتم سكاناً بأرض مصر ، أنا الله ربكم ، لا تأثموا في القضاء ولا تأثموا في الأوزان والمكاييل بل اتخذوا ميزان الحق واتخذوا مكاييل الحق ، أنا الله ربكم الذي أخرجكم من أرض مصر احفظوا جميع{[3367]} وصاياي وأحكامي بها ، أنا الرب وليس غيري .

وقال في الثاني : ومن تبع العرافين والقافة وضل{[3368]} بهم أنزل به غضبي الشديد وأهلكه من شعبي{[3369]} ، وأي رجل شتم والديه{[3370]} يقتل قتلاً ودمه في عنقه ؛ ثم قال بعده : وأي رجل أو امرأة صار عرافاً أو منجماً يقتلان قتلاً ، ويكون قتلهما{[3371]} الرجم بالحجارة ، ودمهما في أعناقهما ؛ وقال قبل ذلك : وكل من ضرب رجلاً فمات فليقتل قتلاً ، ومن ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً{[3372]} ، ومن سرق إنساناً فوجد معه يريد بيعه فليقتل قتلاً ، ومن شتم أباه وأمه فليقتل قتلاً{[3373]} ، ثم قال : لا يؤذّن{[3374]} الساكن بينكم ولا تعقّوهم{[3375]} تحوّجوهم{[3376]} ، لأنكم كنتم سكاناً بأرض مصر ، ولا تؤذوا{[3377]} الأرامل والأيتام ، فإن آذيتموهم فصلوا بين يدي أسمع صلاتهم وأستجيب لهم فيشتد غضبي وأقتلكم في الحرب وتكون نساؤكم{[3378]} أرامل وبنوكم يصيرون يتامى ، وإن أسلفت رزقك للمسكين الذي معك من شعبي فلا تكونن له كالغريم ، ولا تأخذن منه رباً{[3379]} ؛ ثم قال : ولا تقبلن الرشوة ، فإن الرشوة تعمي أبصار الحكماء في القضاء وترد فلج الصالحين .


[3313]:زيد في م: و
[3314]:زيد في ظ: من اليهود، وقد ضرب عليه في الأصل.
[3315]:والميثاق هو الذي أخذه تعالى عليهم وهم في صلب آبائهم كالذر- قاله مكي، أو ميثاق أخذ عليهم وهم عقلاء في حياتهم على لسان موسى عليه السلام وغيره من أنبيائهم – قاله ابن عطية، من البحر المحيط 1/ 282
[3316]:قال أبو حيان الأندلسي: هذه الآية مناسبة للآيات الواردة قبلها في ذكر توبيخ بني إسرائيل وتقريعهم وتبيين ما أخذ عليهم من ميثاق العبادة لله وإفراده تعالى بالعبادة وما أمرهم به من مكارم الأخلاق من صلة الأرحام والإحسان إلى المساكين والمواظبة على ركني الإسلام: البدني والمالي، ثم ذكر توليهم عن ذلك ونقضهم لذلك الميثاق على عادتهم السابقة وطريقتهم المألوفة لهم – انتهى كلامه.
[3317]:ليست في ظ
[3318]:ليست في ظ
[3319]:زيد في ك: بذلك
[3320]:الوالدان: الأب والأم، ومل منهما يطلق عليه والد: وظهر الإطلاق الحقيقة، قال: وذي ولد لم يلده أبوان ويقال للأم والد والدة، وقيل: الوالد للأب وحده، وثنيا تغليبا للمذكر... وقد تضمنت آي من القرآن وأحاديث كثيرة ذلك حتى عد العقوق من الكبائر، وناهيك احتفالا بهما، كون الله قرن ذلك بعبادته تعالى – البحر المحيط 1/ 283.
[3321]:في ظ: لاستيفاء
[3322]:في ظ و م: لا تحسنوا، وما بعده "إلا إلى الوالدين" ليس في م فقط
[3323]:"وذي" وأصلها عند سيبويه ذوي ووزنها عنده فعل وعند الخليل زوّة من باب خوّة وقوة ووزنها عنده فعل وهو لازم الإضافة "القربى" مصدر كالرجعى، والألف فيه للتأنيث وهي قرابة والرحم والصلب – البحر المحيط1/ 280.
[3324]:وقال الأصمعي: اليتيم في بني آدم من قبل الأب، وفي غيرهم من قبل الأم، ... وأصله الانفراد. فمعنى صبي يتسم أي منفرد عن أبيه، وسميت الدرة التي لا مثيل لها "يتيمة" لانفرادها –قاله ثعلب. وقيل أصل اليتم الغفلة، وسمى الصبي يتيما لأنه يتغافل عن بره، وقيل أصل اليتم الإبطاء ومنه أحذ اليتيم لأن البر يبطئ عنه – قاله أبو عمرو. قال أبو حيان الأندلسي في تفسير الآية "وذي القربى" معطوف على قوله "وبالوالدين" وكان تقديم الوالدين لأنهما آكد في البر والإحسان، وتقديم المجرور على العامل اعتناء بمتعلق الحرف وهما الوالدان واهتماما بأمرهما.
[3325]:في م: عند.
[3326]:في م: أثبت.
[3327]:جمع مسكين وهو مشتق من السكون فالميم زائدة كمحضر من الحضر، وقد روى تمسكن فلان والأصح في اللغة تسكن أي صار مسكينا، وهو مرادف الفقير وهو الذي لا شيء له، وقيل له هو الذي له أدنى شيء، وتأخرت درجة المساكين لأنه يمكنه أن يتعهد نفسه بالاستخدام ويصلح معيشته بخلاف اليتامى فإنهم لصغرهم لا ينتفع بهم وهم محتاجون إلى من ينفعهم –البحر المحيط
[3328]:قال أبو حيان الأندلسي: لما ذكر بعد عبادة الله الإحسان لمن ذكر وكان أكثر المطلوب فيه الفعل من الصلة والإطعام والافتقاد أعقب بالقول الحسن ليجمع المأخوذ عليه الميثاق امتثال أمر الله تعالى في الأفعال والأقوال فقال تعالى "وقولوا للناس حسنا"، ولما كان القول سهل المرام إذ هو بذل لفظ لا مال كان متعقلة بالناس عموما ما إذ لا ضرر على الإنسان في الإحسان إلى الناس بالقول الطيب –انتهى كلامه.
[3329]:ليست في ظ
[3330]:ليست في ظ
[3331]:العبادة من هنا إلى "نهى عنه" ليست في ظ
[3332]:في م: كالنجل والنجل
[3333]:في م: كالنجل والنجل
[3334]:ليس في م
[3335]:وقال المخدوم علي المهائمي: اكتفى في الأجانب بالإحسان القولي لأنه لا يتيسر الفعلي في حق العامة، قدم حق الآدمي على حقه سوى التوحيد لأنه أشد فالنقص فيه أصعب، ثم قال: "وأقيموا الصلاة"، العبادة الشاملة للقلب واللسان والجوارح "وآتوا الزكاة" المحسنة للأخلاق "ثم توليتم" عن هذه المواثيق كلها "إلا قليلا منكم" فكيف يكون العذاب على نقض جميعها أياما معدودة
[3336]:العبارة من هنا إلى "والأمارة" ليست في ظ
[3337]:وفي م: من
[3338]:ليس في ظ
[3339]:ليس في ظ
[3340]:ليس في م
[3341]:ليس في م
[3342]:في ظ: من
[3343]:قال البيضاوي: قوم عادتكم الإعراض عن الوفاء والطاعة، وأصل الإعراض الذهاب عن المواجهة إلى جهة العرض
[3344]:العبادة من هنا إلى "إلا قليلا منهم" ليست في ظ.
[3345]:وفي البحر المحيط: ونصب قليلا على الاستثناء وهو الأفصح، لأنه قلبه موجب، ... ثم بعد البحث ذكر (وقال بعض أهل الإشارات) الأسباب المتقرب بها إلى الله تعالى اعتقاد وقول وعمل ونية، فنبه بقوله "لا تعبدون إلا الله" على مقام التوحيد واعتقاد ما يجب له على عباده من الطاعات والخضوع منفردا بذلك ومالية محضة وهي الزكاة، وبدنية محضة وهي الصلاة، وبدنية ومالية وهو بر الوالدين والإحسان إلى اليتيم والمسكين -انتهى
[3346]:زيد في م: ستة.
[3347]:في ظ "التي" خطأ
[3348]:زاد في م: الأرض.
[3349]:من ظ و م، وفي الأصل ومد: ثلاث
[3350]:الحقب ثمانون أو أكثر والدهر والسنة أو السنون ج أحقاب وأحقب وحقاب – قطر المحيط 1/ 429
[3351]:زيد في ظ: غير
[3352]:في م: لأحبابي
[3353]:و في ظ" لا تمنن –كذا
[3354]:وفي ظ: لا تشتان
[3355]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: لا يظلمن –بصيغة الغائب.
[3356]:وفي م مد: عشرة –كذا، والظاهر: عاتورا، والعاتور المهلكة من الأرضين والشر والبئر وما أعد من حفرة ونحوها ليقع فيه أحد –قطر المحيط؛ ولعل المراد من العثرة شيء يزل به ويكبو من الحجر وغيره
[3357]:حاف عليه يحيف حيفا جار وظلم
[3358]:حابى القاضي فلانا في الحكم. مال إليه منحرفا عن الحق- قطر المحيط
[3359]:في النسخ كلها: لا تحابى -كذا
[3360]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: مغض –كذا.
[3361]:من نسخ الظبي والطير وغيرهما سنوحا ضد برح أي مر من المياسر إلى الميامن، وفي النسخ كلها: بسبع -كذا
[3362]:في م ومد: لا يطولن
[3363]:العنفقة شعيرات بين الشفة السفلى والذقن، وربما أطلقت على موضع تلك الشعيرات ج: عنافق – قطر المحيط
[3364]:العراف المنجم والكاهن، وقيل العراف يخبر عن الماضي والكاهن يخبر عن الماضي والمستقبل، وقال الجاحظ: العراف دون الكاهن
[3365]:القافة جمع قائف وهو من يعرف الآثار، وفي التعريفات: القائف هو الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود- قطر المحيط
[3366]:في ظ: أكبر
[3367]:ليس في م
[3368]:في م: وصلى – كذا بالصاد المهملة.
[3369]:في م: ومد شعبه
[3370]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: والدته
[3371]:من م، وفي الأصل: قبلهما
[3372]:ليست في م
[3373]:ليست في م
[3374]:في م ومد: لا تؤذن
[3375]:كذا، ولعله: لا تعوقوهم
[3376]:في مد و ظ م: تخرجوهم
[3377]:م ومد و ظ، وفي الأصل: لا توذون
[3378]:سقط من ظ
[3379]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: ربي.