غرائب القرآن ورغائب الفرقان للحسن بن محمد النيسابوري - النيسابوري- الحسن بن محمد  
{وَيَوۡمَ نَبۡعَثُ مِن كُلِّ أُمَّةٖ شَهِيدٗا ثُمَّ لَا يُؤۡذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ وَلَا هُمۡ يُسۡتَعۡتَبُونَ} (84)

84

التفسير : لما بين من حال القوم أنهم عرفوا نعمة الله ثم أنكروها ، وأن أكثرهم كافرون أتبعه أصناف وعيد يوم القيامة ، والتقدير : { و } اذكر { يوم نبعث من كل أمة شهيداً } ، أو يوم وقعوا فيما وقعوا فيه . وشهيد كل أمة نبيها ، يشهد لهم وعليهم بالإيمان والتصديق والكفر والتكذيب ، { ثم لا يؤذن للذين كفروا } ، أي : في الاعتذار إذ لا حجة لهم ولا عذر ، أو في كثرة الكلام ، أو في الرجوع إلى دار الدنيا ، أو إلى التكليف ليظهر لهم كونهم آيسين من رحمة الله تعالى ، أو المراد أن يسكت أهل الجمع كلهم حتى يشهد الشهود . { ولا هم يستعتبون } ؛ لأن العتاب إنما بطلب لأجل العود إلى الرضا ، فإذا كان على عزم السخط فلا فائدة في العتاب فلهذا قيل :

إذا ذهب العتاب فليس ود *** ويبقى الود ما بقي العتاب

وقال في الكشاف : أي : لا يقال لهم أرضوا ربكم ؛ لأن الآخرة ليست بدار عمل . ومعنى " ثم " : أن المنع من الكلام أصعب من شهادة الأنبياء عليهم .

/خ100