غرائب القرآن ورغائب الفرقان للحسن بن محمد النيسابوري - النيسابوري- الحسن بن محمد  
{سَآءَ مَثَلًا ٱلۡقَوۡمُ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَأَنفُسَهُمۡ كَانُواْ يَظۡلِمُونَ} (177)

172

ثم ذكر تأكيداً آخر في باب التحذير فقال { ساء مثلاً لقوم } ولا بد من تقدير مضاف ليناسب التمييز المخصوص بالذم فيصير التقدير : ساء مثلاً القوم ، أو ساء أصحاب مثل القوم . وفي { ساء } ضمير مبهم يفسره المنصوب بعده . وظاهر الآية يقتضي كون المثل مذموماً فقيل : كيف يتصور ذلك مع أن الله تعالى ذكره ؟ والجواب أن الذم إنما يتوجه إلى ما أفاده المثل من تكذيبهم بآيات الله وإعراضهم عنها حتى صاروا في ذلك بمنزلة الكلب اللاهث . أما قوله { وأنفسهم كانوا يظلمون } فإما أن يكون معطوفاً على كذبوا فيدخل في حيز الصلة بمعنى الذين جمعوا بين التكذيب بآيات الله وظلم أنفسهم ، وإما أن يكون كلاماً منقطعاً بمعنى وما ظلموا إلا أنفسهم بالتكذيب ، وتقديم المفعول للاختصاص كأنه قيل : وخصوا أنفسهم بالظلم لم يتعدها إلى غيرها .